جامعة الكويت

خرّيجات هندسة البترول بجامعة الكويت (ابتكار علمي بمعرض التصميم الهندسي 34) 

 

 

????????????????????????????????????

 

لتقليل تأثير البخار على قوة صخور المكمن باستخدام تكنولوجيا النانو

 

 

ابتكرت كل من المهندسات إيمان العنزي ووسمية المطيري وسعاد الشومان من قسم هندسة البترول بكلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت ابتكاراً علمياً حديثاً غير تقليدي في تقليل تأثير البخار على قوة صخور المكمن باستخدام تكنولوجيا النانو بإشراف الدكتور أسامة العمير .

فقالت وسمية المطيري أن ضخ البخار المستمر لإنتاج النفط الثقيل يسبب ضعفاً في قوة تحمل الصخرة مما يؤدي إلى مشاكل على المدى البعيد مثل هبوط لطبقات الأرض وتصدع في الطبقات الحاوية للنفط وبالتالي تكوين ممرات تسمح للنفط للوصول للسطح مسبباً تلوثاً في البيئة وأيضاً مشاكل مستمرة في معدات الإنتاج كون الطبقة لم تعد مستقرة نتيجة تعرضها للحرارة العالية بما يسبب تفككها، ونظراً لكون تكنولوجيا النانو في تطور مستمر قررنا تجربتها لحل هذه المشكلة.

ومن جانبها قالت إيمان العنزي أنه تم تجهيز 26 عينة، 13  منها كانت عينات من صخور ال SandStone (SS) والباقي كان من صخور ال Carbonate متساوية الأبعاد.

١- لهدف المقارنة، عينة واحده من صخور SS وأخرى من ال carbonate لم يتم ضخها.

٢- ثلاث عينات من صخور ال SS، كل عينة تم ضخها بحجم مسام (Pore Volume) مختلف من البخار 3PV,6PV,9PV بالترتيب، باستخدام جهاز Control Pilot 4 كانت النتيجة بأن كلما تعرضت العينات للبخار كلما قلت قوه تحملها (Stress ).

٣- ثلاث عينات أخريات من الصخور ال SS تم ضخها بسائل النانو على سبيل المثال SiO2 بتركيز 0.05 وكل عينة على حدى تم إلحاقها ب 3PV ,6PV,9PV من البخار والنتيجة كانت بأن تحمل العينة زاد.

٤- الخطوة السابقة تم إعادتها لكن بنوعين مختلفين من سائل النانو (TiO2 , ZrO2 ) ، والنتيجة النهائية كانت لصالح SiO2 لأنه الأفضل .

٥- تم تكرار الخطوات السابقة لكن مع عينات ال Carbonate (12عينه).

         أما سعاد الشومان فأشارت إلى أن من مميزات المشروع هو حماية الصخور وزيادة مقاومتها، والحد من المخاطر الناتجة من الاستخدام المستمر للبخار والمحافظة على البيئة التحتية للأراضي والمساهمة في الحفاظ على نظافة وسلامة البيئة من التلوث.

وعن الصعوبات التي واجهتهم قالت وسمية المطيري أن الصعوبة كانت بعدم القدرة على خلق نفس الظروف الموجودة في الطبقة وعدم تضمين عنصر النفط في التجربة لعدم توفر الاجهزة للمناسبة.

           وفى الختام قالت إيمان العنزي اننا نتقدم بخالص الشكر والامتنان للدكتور أسامة العمير المشرف علينا والمهندسة مكية العنزي وللمهندس محمود علي لمساعدتهم لنا طيلة فترة دراسة وإنجاز المشروع وتقديم المعلومات اللازمة والعون لإنجاز وانجاح المشروع.

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock