لقاءات أكاديميا

في لقاء خاص معه .. د. سلامين تم إنشاء الجمعية من أجل المطالبة بحقوق المهدسين بالهيئة

 

DSC 1100

 

أجرت اللقاء : فاطمة الزيد

 

• عرفنا بنفسك ؟

الاسم: م. يعقوب عايش السلامين، حاصل على بكالريوس تخصص هندسة ميكانيكية من جامعة (Washington State University). جهة العمل: الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب مدرب متخصص (ج) المعهد الصناعي – الشويخ رئيس لجنة المهندسين العاملين في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بجمعية المهندسين الكويتية.

 

• حدثنا عن لجنة المهندسين العاملين بالهيئة , تعد لجنة مهندسي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي ؟

والتدريب امتداد مباشر لجمعية المهندسين الكويتية، وهي تهدف إلى خلق كوادربشرية داعمة من الجانب الأكاديمي و المهارات اللازمة في قطاعي التدريس والتدريب لمواكبة التطور المهني والعلمي والتي تأسست بتاريخ مايو 2010.

• ما هو الهدف من إنشاء هذه اللجنة؟

انطلاقا من إيمان جمعية المهندسين الكويتية بأهمية التواصل مع مهندسي الهيئة وجمعية المهندسين الكويتية ومتابعتهم والتوجيه لتحقيق الأهداف السامية، حرصت الجمعية على تأسيس وإنشاء لجنة تكفل هذا التواصل مع المهندسين في قطاع التدريب والتدريس في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والمهندسين العاملين في ديوان الهيئة من أجل تحقيق الأهداف.

أهداف اللجنة:

1. العمل على توطيد العلاقات وتوثيق التعاون العلمي والفني بين المهندسين في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وتشجيع التدريب المهني الهندسي في الدولة بمختلف الوسائل المتيسرة.

2. التنسيق ما بين مهندسي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي وجمعية المهندسين في كافه المجالات ومناقشة حقوق مهندسي الهيئة ومتابعتها إداريا وقانونيا تحت إشراف جمعية المهندسين.

3. التنسيق ما بين جمعية المهندسين ومهندسي الهيئة للمشاركة في المؤتمرات المحلية والدولية واللجان المختلفة.

4. التنسيق لعمل دورات تخصصية في جمعية المهندسين وذلك بواسطة هذه اللجنة بما يفيد التدريب المهني الهندسي.

5. الاستفادة من التسهيلات المتاحة التي تقدمها جمعية المهندسين الكويتية لاستخدام مرافقها العلمية ومنابرها الاجتماعية لدعم المهندسين العاملين في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وتحفيزهم على الاستزادة من صنوف المعرفة المختلفة.

6. تنمية العمل التنظيمي الجماعي فيما يحقق أهداف جمعية المهندسين الكويتية حول الموضوعات العامة التي تخص المجتمع.

7. توفير منبر للمهندسين لطرح قضاياهم وهمومهم وتطلعاتهم والعمل الجماعي على تذليل الصعاب التي تواجههم خاصة فيما يتصل بمهام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أو يرتبط برسالتها.

8. إبقاء المهندسين على اتصال دائم بالمناخ الهندسي لتبادل الآراء وتحديث معلوماته العلمية بمتابعة ما يستجد من تطورات علمية من خلال ما تتيحه الجمعية للجنة من قنوات تواصل بينها وبين المجتمع بهيئاته المختلفة وإشراك المهندسين في فعاليات الجمعية وأنشطتها المختلفة.

9. توثيق العلاقة بين اللجنة والتنظيمات المماثلة لها في دول الخليج والدول الأخرى.

10. ممارسة أي أعمال أو نشاطات أخرى في إطارالتشريعات السائدة من شأنها رعاية حقوق المهندسين أو إحراز منفعة لصالح المجتمع.

• كونكم مهندسين تعملون بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب هل حصلتم على حقوقكم؟

تسعى اللجنة دائما بمطالبة حقوق المهندسين في قطاع الهيئة والالتقاء مع المسؤولين سواء في وزارة التربية وقطاع الهيئة. اللجنة وعدد من اعضاء مجلس الادارة التقوا وزير التربية السابق ومدير عام الهيئة الدكتور أحمد الأثري، حيث تم عرض عليهم عددا من الصعاب والمشاكل التي يعانيها المهندسون في الهيئة. فإن اللجنة لن تتوانى في اتخاذ أي خطوة من شأنها اقرار حقوق المهندسين ومنها التصعيد بمختلف الوسائل التي يضمنها القانون ويقرها الدستور الذي نعمل جميعا تحت مظلته والسعي الى التدرج في اتخاذ الاجراءات التي ستقرها لجنة المهندسين العاملين في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ومجلس ادارة الجمعية.

• ماهي خطط ومطالبات اللجنة؟

إيمانا منا كلجنة المهندسين العاملين في الهيئة من مدى أهمية التعاون في ترجمة السياسات العامة لدولة الكويت بشأن تعزيز وتنمية العنصر البشري الكويتي كأفراد ومؤسسات المجتمع المدني وذلك من خلال تبني اللجنة مجموعة من الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها من خلال تنفيذ عدد من الفعاليات والأنشطة التي تنفذها الجمعية والتي تتمثل في توطيد العلاقات وتوثيق التعاون الفنيالمثمر بين المهندسين.

– ومن اهم مطالبات اللجنة:

o إنصاف المهندسين العاملين في الهيئة بخصوص البدلات الهندسية في الكادر الخاص.

o عمل حلقة وصل بين المهندسين العاملين في الهيئة وجمعية المهندسين الكويتية.

o تعديل جدول الرواتب للمهندسين الأعضاء في هيئة التدريب والكادر الخاص من ناحية:

▪ بدل طبيعة العمل.

▪ بدل المهنة.

▪ استحداث بدل الخطر والضوضاء و الموقع.

o اقتراح تأمين للعاملين في الورش والمواقع الخارجية ( إذا لم تتم الموافقة لبدل الخطر)

حيث التقت اللجنة مع عدد من اعضاء مجلس ادارة الجمعية ومدير عام الهيئة الدكتور أحمد الأثري، وتم عرض عليه عددا من الصعاب والمشاكل التي يعانيها المهندسون في الهيئة وضرورة تعديل كادرهم بما يتوافق ومتطلبات القرار 2006/27، وانه قد تم توضيح لمدير الهيئة انه تم اخذ وعود من وزير التربية وزير التعليم العالي السابق أحمد المليفي بأهمية تطبيق هذا القرار بالنسبة لمهندسي هيئة التطبيقي وجامعة الكويت كونهما مؤسستين حكوميتين وتنطبق على العاملين فيهما شروط العمل في المؤسسات والوزارات الحكومية. ولقد تم لمس تفهم مدير عام الهيئة ووعود منه ببحث هذه المطالب وفقا لقرارات ديوان الخدمة المدنية والحكومة في هذا المجال. ولقد تم المطالبة بمراجعة البدلات المستحقة للمهندسين وباستحداث بدل الخطر وبدل الضوضاء، خصوصا ان هناك معدلات اصابة عمل في الورش والمواقع الخارجية، والتي لا يتم التعويض للمهندس من قبل الهيئة اثناءاصابات العمل، كما هو حاصل في باقي جهات ومؤسسات الدولة. وتم تقديم الدراسة بمقترح زيادة رواتب أعضاء هيئة التدريس والتدريب بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، مستندة في ذلك على دراسة اقتصادية علمية قامت بإعدادها اللجنة في جمعية المهندسين الكويتية، تبين نسب التضخم خلال السنوات الثمان الماضية، وإسوة بإقراركوادر لفئات أخرى مثل: الأطباء، والمهندسون في القطاع النفطي وغيرهم من موظفي الدولة. وتأتي مبررات اللجنة لهذه الزيادة للأسباب عدة منها زيادة نسب التضخم الموضحة في الدراسة. تحقيقا لمبدأ المساواة لفئات أخرى تم زيادة رواتبهم وبغية استقطاب والمحافظة علىالنخبة من أعضاء هيئة التدريس والتدريب بالهيئة، وعدم تسربهم إلىجهات عمل أخرى خارج الهيئة الامر الذي سيؤثر سلبا على الهيئة فيحال تركها.

• ماهي إنجازات اللجنة؟

o نظمت اللجنة من خلال الشهر الثقافي لشهر ديسمبر 2013 اربع دورات مجانية لمهندسي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ومنتسبي جمعية المهندسين وتضمنت الدورات (إدارة الوقت فيالتدريب) و (الرسم الهندسي باستخدام (Visio) و( Six Sigma) و (التخطيط وتنظيم التدريب) بمشاركة 120 مهندسا ومدربا من العاملين فيالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الذين يمثلون عددا من المعاهد والكليات و تكللت بالنجاح الكبير والتي استمرت لمدة شهر كامل.

o وايضا نظمت اللجنة الشهر التدريبي الثالث والذي كان بعنوان ” التدريب وتنمية الذات” والذي كان من فترة 23/03 الى 17/04/2014. اشتمل هذا الشهرالتدريبي الثقافي على ثمانية دورات تدريبية هي: «أخلاقيات مهنة التدريب» و«التصميم الداخلي» و«التمديدات الكهربائية واساسيات الإضاءة» و«أساليب التدريب ومشاكلها»، و«البوصلة الشخصية للمتدرب» و«الأسرار السبعة للمدرب الناجح» و«كيفية التعامل مع المتدرب الشاب» و«مختبر المصفوفات (MATLAB)» والتي تكللت بالنجاح الكبير وبزيادة كبيرة بعدد المشاركين بالمقارنة مع الاشهر التدريبية الثقافية السابقة والتي استمرت لمدة شهر كامل وكانت بالمجان لأعضاء جمعية المهندسين، حيث شارك في فعالياته اكثر من 500 متدرب مقارنة مع الشهر التدريبي الثقافيالسابق ب 120 متدرب في مختلف التخصصات والجهات وحاضر فيها كل من د.حسين قاسم دشتي ود. فوزي الزامل و م. علي العيدي و م. محمد علي حسن و م. يوسف المزيدي والاستشاري التربوي أ. عادل بهبهاني و م. عبدالكريم بريك و م. ياسر الحداد بمشاركة بمايزيد عن 500 مهندسا ومدربا من العاملين فيالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الذين يمثلون عددا من المعاهد والكليات في الهيئة.

o واخيرا الشهر التدريبي الثقافي الرابع بعنوان ” نطور لنحدث فرقا ” والذي كان تحت رعاية الدكتور أحمد صالح الأثري مدير عام الهيئة العامة للتعليمالتطبيقي والتدريب والذي كان من فترة 27/10 الى 25/11/2014 والذي تضمن دورات تخصصية متنوعة مجانية للأعضاء سارية عضويتهم وبرسوم رمزية لغير الأعضاء في مقر جمعية المهندسينالكويتية. حيث كان هناك 12 دورة تدريبية متنوعةفي مجال الهندسي وتطوير الذات. ومن هذه الدورات السلامة المهنية في الورش والمختبرات للمهندس زيد الشمري – EndNote للدكتور عبدالله المزروعي – مدخل للتحكيم البحري للدكتورعبدالأمير الفرج – الرسم والتصميم ثلاثي الابعاد باستخدام برنامج (SketchUp) للمهندس مصعب العوضي – البوصلة الشخصية للمتدرب للمهندس يوسف المزيدي – تطبيقات ديكارت لبناء شخصية المدرب المتميز للدكتور حسين دشتي – مقدمة في برنامج (Matlab & Simulink) للمهندس عبدالكريم بريك والمهندس ياسر الحداد – قراءة وحساب كميات المخططات المعمارية والإنشائية للمهندس بدر دشتي – التدريب بإستخدام منهجية الديكام للدكتور عدنان الحسن – مقدمة في اللألياف الضوئية (Intro. To Fiber Optics) للمهندس حسين ملا علي – مقدمة بأنظمة التكييف والتبريد للمهندس حسين ميرزا. وتخلل هذا الشهر التدريبي الثقافي المسابقة الثقافية الاولى للجنة وحضر حفل ختام الشهر التدريبي الثقافي مدير عام الهيئة للتعليم التطبيقي والتدريب د. أحمد صالح الأثري حيث تم تكريم المحاضرين. حيث تسعى اللجنة من خلال جمعية المهندسين الكويتية الى عقد العديد من الدورات والمحاضرات التثقيفية والتخصصية من خلال المواسم الثقافية بالاستعانة بعدد من المحاضرين الأفاضل المتطوعين المتخصصين في مجالات مختلفة.

o الانتهاء من وضع اللمسات الاخيرة على مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وجمعية المهندسين الكويتية والتي تتضمن هذه الاتفاقية التعاون والعمل المشترك بين طرفيها منخلال تبادل الخبرات بين الطرفين بما يعمل علىتطوير اليات العمل والأنشطة المشتركة بين الطرفين وذلك في كافة المجالات العملية والعلمية.

• هل تنتمون لرابطة معينة ام عملكم مستقل؟

لجنة المهندسين العاملين في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أحدى لجان جمعية المهندسين الكويتية وهي كسائر لجان الجمعية طبيعة عملها تطوعي خدمة للمهندسين في جميع قطاعات الدولة. حيث أن الجمعية ومنذ أكثر من عامين خصصت لجنة لمهندسي الهيئة وتقوم على تنمية قدراتهم المهنية ايمانا منها بأن التطوير المهني عملية مستمرة وعمل دؤوب.

• ماهي تطلعاتكم المستقبلية للهيئة؟

العمل على توطيد العلاقات وتوثيق التعاون العلمي والفني بين المهندسين في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وتشجيع التدريب المهني الهندسي في الدولة بمختلف الوسائل المتيسرة والارتقاء في عمليتي التدريس والتدريب من خلال طرح ومناقشة البرامج الأكاديمية على الهيئات المهنية المتخصصة قبل البدء بتنفيذها والعمل على اقرار جميع حقوق المهندسين في الهيئة من حيث البدلات المستحقه وزيادة الرواتب المبنية على معدلات التضخم.

• كلمة أخيرة؟

أشكر حرصكم على تسليط الضوء على عمل اللجنة وإتاحة الفرصة لنا للتحدث وشرح عمل اللجنة التطوعي وابراز اهم مطالبات وانجازات اللجنة ونشكر جهودكم على تسليط الضوء على التعليم بشكل عام والله يوفقكم.

 

DSC 1133

 

DSC 1139

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock