أخبار منوعة

العوضي: المؤسسات التي ستنشأ حديثاً لابد أن تتوافق مع المعايير المحددة أما القديمة فسيتم تعديل أوضاعها

وضع مواصفات عالمية للمؤسسات التعليمية والتأهيلية لذوي الإعاقة

كشفت المديرة العامة للهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة د.شفيقة العوضي عن اعتماد الكود الوطني والدليل الاسترشادي الخاص بالجهات التعليمية والتأهيلية.
جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقد أمس لمناقشة المعايير الخاصة بالقطاع التعليمي والتأهيلي التي استغرق عملها عامين وذلك بإنشاء مؤسسات ومراكز وحضانات وجهات تعليمية وفق مواصفات عالمية مطابقة للاشتراطات الدولية التي تخص الأشخاص ذوي الإعاقة.
وأضافت العوضي أنه تم تقسيم معايير المؤسسات والمراكز والمحاضرات والجهات التعليمية إلى عدة محاور منها الكود الكويتي لسهولة الوصول، وهو كود متخصص بسهولة الوصول إلى المباني والمنشآت التعليمية والتأهيلية، بالإضافة إلى التوصيف الوظيفي للمسميات والوظائف التي تخدم الأشخاص من ذوي الإعاقة في مجال التعليم والتأهيل والذي تم عمله بالتعاون مع الهيئة العامة للقوى العاملة.

وأشارت إلى توفير الخدمات المساندة والمرافق ومعايير الأمن والسلامة داخل الجهات التعليمية والبعد التنظيمي للجهات التعليمية التي تضم أهداف استراتيجية من خلال البرامج التي قد تقدمها الجهات للأشخاص من ذوي الإعاقة وطرق التدريس والوسائل والبرامج والمنهجية المطبقة في عملية تعليمهم.

وأكدت العوضي أنه تم اعتماد اشتراطات خاصة بوضع معايير لفتح مؤسسات ومراكز وحضانات وجهات تعليمية وفق مواصفات عالمية مطابقة للاشتراطات الدولية التي تخص الأشخاص ذوي الإعاقة، مؤكدا أن الهيئة سباقة في تقديم كل ما ينصب في مصلحتهم وفقا لاستراتيجيتها التي تتوافق مع رؤية الكويت لعام 2035 وتعزز روح اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص من ذوي الإعاقة ومتطلباتها.

وحول تطبيق الكود الوطني ومتابعة تنفيذه بينت الفرق العاملة بالهيئة والخاصة في الإشراف ومتابعة تطبيق المعايير جاهزة للعمل ومساعدة المؤسسات التعليمية للعمل يد بيد لبلوغ الهدف في تطبيق المعايير لصالح أبنائنا من ذوي الإعاقة.
وأشارت إلى أن جميع المؤسسات التي ستفتح بعد اعتماد الدليل عليها أن تكون مطابقة للمعايير المعتمدة، وبالنسبة للمؤسسات القائمة ستتعاون الهيئة مع الجهات لوضع فترات زمنية لتعديل وضعها وستكون معاونة مع المؤسسات وتساندها لتعديل أوضاعها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock