قسم السلايدشوجامعة الكويت

كلية العلوم الطبية المساعدة نظمت يوم الملصق العلمي الرابع عشر

حدث سنوي تحتفل به الكلية

– أ.د. العنزي: كلية العلوم الطبية المساعدة من أبرز الكليات التي تشجع على البحث العلمي
– أ.د. الفضلي: يوم الملصق العلمي منصة لطلابنا لعرض نتائج أبحاثهم

تحت رعاية القائم بأعمال مدير جامعة الكويت أ.د. بدر البديوي، أقامت كلية العلوم الطبية المساعدة الفعالية السنوية ليوم الملصق العلمي الرابع عشر، وذلك بحضور نائب مدير الجامعة للأبحاث أ.د. رشيد العنزي وعميد الكلية أ.د سعاد محمد الفضلي، يوم الخميس الموافق 2021/7/15 من خلال برنامج “تيمز”، وبمشاركة كل من العميد المساعد لشئون الأبحاث والدراسات العليا د. رنا العوضي وعضو هيئة التدريس في كلية الهندسة والبترول د. إسراء العيسى وعدد من طلبة الكلية الفائزين بالمراكز الأولى الذين شاركوا بالفعالية، بالإضافة إلى أعضاء هيئة التدريس في الكلية وطلبة الكلية لما لهذه الفعالية من أهمية لدى منتسبي الكلية من كافة الفئات.

بداية أكد نائب مدير الجامعة للأبحاث أ.د. رشيد العنزي على أن كلية العلوم الطبية المساعدة تعتبر من أبرز الكليات التي تشجع على البحث العلمي في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا، لما للبحث العلمي من أهمية في توسيع مدارك الطالب الباحث وزيادة تحصيله العلمي، مشيراً إلى أنه وسيلة مهمة لتوثيق الصلة بين المعلم المشرف على البحث والطالب اللذين يعملان بروح الفريق والعمل الجماعي، متقدماً بالشكر لعميد كلية العلوم الطبية المساعدة أ.د. سعاد الفضلي على الدعوة الكريمة للمشاركة في هذا الحدث المميز.

وذكر أ.د. العنزي أن الناتج العلمي الذي يعرض في يوم الملصق العلمي من كافة الأقسام العلمية في الكلية هو ثمار الجهود التي بذلها الطلبة في الميادين المتنوعة من التخصصات الطبية المساعدة، مثمناً حرص الطلبة على العمل البحثي في ظل هذه الظروف الصحية الحرجة التي يواجهها الجميع، فلا شيء يقف أمام الإصرار والعزيمة، متمنياً أن تكون هذه الأبحاث هي اللبنة الأولى لتحقيق آمال وتطلعات الطلبة في حياتهم المستقبلة العلمية والعملية.

وبدورها ذكرت عميد كلية العلوم الطبية المساعدة أ.د سعاد الفضلي أن الكلية تحتفل سنوياً بيوم الملصق العلمي، فهو عبارة عن منصة لطلابنا لعرض نتائج أبحاثهم، مشيرة إلى أنه بالرغم من الجائحة الصحية التي تمر بها البلاد والعالم أجمع، إلا أن ما بذله الطلبة بإشراف أساتذة الكلية يعد فخراً للكلية والجامعة ودولة الكويت، وأوضحت أ.د.الفضلي أن الكلية تلقت هذا العام 76 بحثاً معظمها من نتاج طلبة كلية العلوم الطبية المساعدة، مؤكدة أن ذلك يعكس نجاح يوم الملصق العلمي في الكلية على مدار ال14 عاماً الماضية، مما يبين لنا الطبيعة المكثفة للبحث الذي أجراه طلبتنا الجامعيين وطلبة الدراسات العليا وروح العمل الجماعي بينهم وبين أعضاء هيئة التدريس الذين أشرفوا على المشاريع البحثية، مما جعل هذا اليوم المميز كعلامة تقدير للطلبة والمشرفين على جهودهم الفذة في انجاح البحث العلمي في الكلية وتشجيع الطلبة على الإنجاز.

وأوضحت أ.د. الفضلي أن معظم أبحاث الطلبة هي ذات طبيعة إكلينيكية سريرية من مختلف برامج الكلية وهي أفضل وسيلة للبحث ودمج التخصصات الطبية وهذا ما يعكس رؤية الكلية، حيث تضم الكلية خبراء من أعضاء هيئة التدريس في مختلف المهن الطبية الذين يتعاونون ويعملون في إيجاد موضوع بحثي مشترك، ويتضح هذا التعاون بين التخصصات في المناهج الأكاديمية.

وذكرت أ.د. سعاد الفضلي أن يوم الملصق العلمي يزيد من الإثراء العلمي، والذي يؤدي في المستقبل القريب إلى تعاون بحثي في المهنة الأكاديمية، وتقدمت بالشكر إلى القائم بأعمال مدير جامعة الكويت أ.د. بدر البديوي على قبول الدعوة لرعاية هذا الحدث، كما شكرت نائب المدير أ.د. رشيد العنزي على مشاركته وكلمته الثرية، كما شكرت د. اسراء العيسى من كلية الهندسة والبترول على مشاركتها القيمة في يوم البحث الطلابي الرابع عشر.

وأثنت أ.د. الفضلي على الطلبة الذين أظهروا حماسا غير محدود للمشاركة في هذا الحدث، وجميع موظفي الكليه وخريجي كلية العلوم الطبية المساعدة السابقين لمشاركتهم الإيجابية.

ومن جانبها شكرت العميد المساعد لشئون الأبحاث والدراسات العليا د. رنا العوضي عميد الكلية أ.د. سعاد الفضلي على توجيهاتها لإنجاح هذه الفعالية، واللجنة المنظمة لهذا الحدث بإشراف كل من د. نوف العجمي ود. منيره الرخيص وأ. هنادي الحميدي وأ. نوره الغنام من إدارة العلاقات العامة والإعلام، ولجنة التحكيم والهيئة التدريسية ود. عبدالله المطوع من مركز تكنولوجيا المعلومات والمهندسة مها قدومي والمهندسة زينب الأمير والمهندسة أشواق ديري، و مركز التعليم الإلكتروني والطلبة الذين شاركوا بالأبحاث وجميع القائمين على هذا الحدث.
ومن جانبها شاركت د. إسراء العيسى من كلية الهندسة والبترول بتقرير من منظمة اليونيسكو والذي أشار إلى أن هناك اتفاق عالمي نحو اتجاهات الأبحاث العلمية، وأن العلوم الإنسانية توجه العلوم التقنية والتكامل بين المجتمع والعلوم، وذكرت أن هناك العديد من الدول التي تعطي أهمية كبيرة للإنفاق على الأبحاث العلمية.

وقد تم الإعلان عن الملصقات الحائزة على المراكز الأولى في الفعالية:

1. عوائق تنفيذ الخدمات الاستشارية عن بعد خلال جائحة كوفيد 19
– أسماء حمدان
– اسماء راشد
– وديان خلف

2. الرغبة في استخدام المراقبة عن بعد في مستشفيات دولة الكويت
– آلاء كلندر
– حوراء الشراح
– ريم المسعود

3. تأثير تكنولوجيا المعلومات على نشر معلومات عن كوفيد19 بين طلبة كلية العلوم الطبية المساعدة
– بشاير العجمي
– منى العتيبي
– عهود العتيبي

4. الفرق النسيجي بين سرطان الغدة البنكرياسية والتهاب البنكرياس المزمن
– الطالبة عنود الخالدي

5. أثر الكورونا على مكونات الدم
– الطالبة منيرة المطيري

6. التحديات في التشخيص والتعامل مع التهابات المبيضات أو”السفاد” في وحدة العناية المركزة
– زينب كيواني

7. التعديلات الجزيئية والجينية في سرطان المرارة
– في اليوسف

8. آثار المنشطات الأندروجينية على خصوبة الذكور
– عبدالعزيز خالد

9. الإجهاد والاضطراب النفسي لأمهات الأطفال المصابين بالتوحد خلال جائحة كوفيد19 في الكويت
– عائشة المطيري
– شهد العجمي

10. البحث في احتياجات أولياء الأمور للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية
– فاطمة المطيري
– ريهام الأرملي

11. دراسية تجريبية: إصابات العضلات والعظام بين لاعبي الفيديو وتأثيرها على الوظائف اليومية
– مها الظفيري
– شيخة العتيبي

12. انتشار الاكتئاب والقلق والتوتر والأرق بين العاملين في مجال الرعاية الصحية في دولة الكويت أثناء تفشي جائحة كوفيد19
– ألطاف العتيبي
– بدرية اليحيى
– هند الخضري
– مريم العازمي

13. التعليم عن بعد للمهن الصحية، وهل يجب تشجيعها بعد الأزمة؟
– دانة الجازي
– مريم قاسم
– سارة دردير
– شوق الهبيدة

14. إعادة التأهيل عن بعد واعتباره نهج بديل للمعالجين الفيزيائيين العاملين في وزارة الصحة في الكويت خلال جائحة كوفيد19 “المعرفة والتطبيق والتحديات”
– زينب عرفج
– في الفرهود
– غرام العنزي
– هدى الزعبي

15. جرعة الإشعاع وجودة الصورة مع وبدون شبكة مكافحة التشتت في الكشف عن آمراض الثدي في التصوير الشعاعي للثدي الرقمي: دراسة باستخدام المجسمات
– عائشة العبيد
– مضاوي العتيبي
– أسيل الشمري

16. تأثير معلمات اقتناء الصور المقطعية على الكميات في التصوير المقطعي والبزتروني في الطب النووي
– ايمان الزيد
– غدير العنزي
– رهف الحربي

17. تقييم قياس جرعات الإشعاع في مرضى سرطان البروستاتا الذين يتلقون 177Lu- PSMA باستخدام برنامج OLINDA / EXM (N
– ديمة العجمي
– ريم الزعبي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock