قسم السلايدشوأخبار منوعة

«الأبحاث» ينظم ورشة عمل عن بعد تحت عنوان «آفاق تطبيقات مادة الجرافين في العلوم والتكنولوجيا»

نظّم برنامج تكنولوجيا النانو والمواد المتقدمة بمركز أبحاث الطاقة والبناء في معهد الكويت للأبحاث العلمية ورشة عمل عن بعد بعنوان «آفاق تطبيقات مادة الجرافين في العلوم والتكنولوجيا»، بالتعاون مع جامعات بريطانية متخصصة في المجال ذاته، وذلك بهدف بحث سبل التعاون في المجالات العلمية والبحثية المشتركة بما يخدم احتياجات دولة الكويت.
وذكرت الباحث العلمي المشارك من مركز أبحاث الطاقة والبناء بالمعهد د. مريم عدنان أن الورشة تضمنت محاضرة تعريفية بمادة الجرافين وطرق إنتاجه، إذ تمَّ من خلالها تسليط الضوء على إمكانات المعهد البحثية في هذا المجال، تلاها سلسلة من المحاضرات الخاصة بتطبيقات الجرافين قدمها مجموعة من الباحثين المختصين بمجال الفيزياء، والكيمياء، وعلم المواد، والهندسة من جامعات بريطانية عدة.
وتطرقت إلى استخدامات الجرافين في مجالات تنقية المياه، والطاقة وتخزينها، وفي مواد البناء، والإلكترونيات المرنة، بالإضافة إلى تطبيقاته في العزل لحفظ المواد تحت ظروف مناخية قاسية من حرارة وضغط. مضيفة أن الورشة شملت أيضاً تقديم محاضرة عن نماذج نهائية تم تطبيقها وهي متوافرة في شكل سلع لتطبيقات الجرافين في الأسواق العالمية.
وبينت أهمية استخدام مادة الجرافين منذ بداية اكتشافها في مختبرات جامعة مانشستر في المملكة المتحدة في العام 2004 وأنها تحظى باهتمام في المجتمعات العلمية، مشيرةً إلى أن الجرافين مادة كربونية تشكل موصلاً لا نظير له للكهرباء والحرارة، كما أنها تعد المادة الأصلب في العالم وبالوقت ذاته تتميز بالشفافية والمرونة
وتأتي أهمية تنظيم المعهد لهذه الورشة في إطار حرصه على مواكبة أحدث التقنيات العلمية وسبل إنتاجها وتطبيقها بما يتماشى مع رؤية «كويت جديدة 2035».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock