قسم السلايدشوأخبار منوعة

معهد الكويت للأبحاث العلمية ينجز مشروع خواص المواد البصرية

أكد رئيس مشروع تكنولوجيا “النانو” الباحث العلمي بمركز أبحاث الطاقة والبناء التابع لمعهد الأبحاث العلمية د. عبدالسلام الهزاع، إنجاز مشروع الخواص الميكروسكوبية والإلكترونية للمواد البصرية النشطة وأداء الأجهزة الإلكتروبصرية تحت الضغط الهيدروكليكي، لافتاً إلى أن المشروع يساهم في تحسين أداء الأجهزة الإلكتروبصرية.
وقال الهزاع، في تصريح أمس، إن الطاقة الشمسية تعد رافداً واعداً لتلبية الزيادة في احتياجات الطاقة، وتحقيق أهداف الاستدامة التي حددتها الأمم المتحدة، مشيراً إلى أن رؤية الكويت لعام 2030 تتماشى مع هدف زيادة حصة الطاقة الشمسية المتجددة إلى 15 في المئة، إلى جانب مبادرات أخرى مثل مخطط التعريفة الغذائية في المملكة المتحدة، وتشغيل محطات الطاقة الشمسية على نطاق المرافق في الكويت مثل مشروعي 500 سدرة، ومحطة الشقايا للطاقة المتجددة.
وأوضح أن توزيع المزيد من الخلايا الشمسية سيؤدي إلى انخفاض حاد في تكلفتها، مع زيادة كفاءة تحويل الطاقة في الوقت نفسه.

وذكر أن المشروع يركز على الأغشية غير العضوية، إذ تتضح نتيجة الدراسة من تأثير استبدال معدن الرصاص بالزنك كمثبط بنسب منشطات مختلفة على الخواص المورفولوجية والبلورية والطيفية للأغشية الرقيقة، ودمج المواد المحضرة حديثاً في الخلايا الشمسية وتقييم أدائها.
ولفت إلى أنه من أجل قياس الامتصاصية والنفاذية للأغشية الرقيقة المحضرة وطبقات البيروفسكايت المتشكلة، قام الفريق البحثي بقياس الامتصاص المطلق بين 300 و1100 نانومتر، وهو يظهر فقط ما بين 400 و700 نانومتر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock