كتاب أكاديميا

أ. فهد المطيري يكتب :التدريب

التدريب
العالم يتغير بسرعة كبيرة.. تستبدل التقنيات الجديدة أساليب العمل التقليدية بشكل جديد من تقنيات العمل التي تتطلب أنواعاً جديدة من المهارات في هذا العالم المتغير ، يعد التدريب على حد سواء جسدياً واجتماعياً وعقلياً وفكرياً ضرورياً جدًا للترقية ليس فقط لمهارات الموظف ولكن أيضاً في المنظمة. تعد برامج تدريب الموظفين وتطويرهم جزءاً من ممارسات الإدارة الجيدة والاستراتيجيات الجيدة لإدارة المخاطر. لذلك ، يتحمل كل من أصحاب العمل والموظفين مسؤولية تحسين المهارات. التدريب الدوري ضروري للغاية لكل منظمة على سبيل المثال ، قد يكون التدريب مطلوبًا لعامل إذا تم تثبيت آلة جديدة لترقية مصنع ويجب على هذا العامل العمل مع هذا الجهاز. سيحتاج إلى تدريب لتعلم كل شيء عن تلك الآلة. التدريب هو عملية مستمرة لا تنتهي أبداً.
برنامج التدريب والتطوير مفيد أيضاً لتحسين الكفاءة الذاتية للأفراد. الكفاءة الذاتية هي الإيمان بقدرات الفرد على القيام بمهمة محددة. تشير الدراسات إلى أن الكفاءة الذاتية ترتبط ارتباطًا مباشرًا بالأداء الوظيفي. يمكن تحسين الكفاءة الذاتية من خلال الخبرات الموجهة والتوجيه والنمذجة. يمكن للموظفين أيضاً الحصول على تدريب على الإدارة الذاتية ، حيث يمكنهم تحسين كفاءتهم الذاتية بشكل منهجي.
في إدارة الموارد البشرية ، التدريب والتطوير هو المجال المعني بنشاط المنظمات الموجهة نحو تحسين الفرد أو المجموعة. ومن المعروف أيضاً باسم تنمية الموارد البشرية.
يحتوي التدريب والتطوير على ثلاثة أنشطة رئيسية: التدريب والتعليم والتطوير
التدريب: التدريب هو عملية تطوير مهارات وقدرات ومعرفة الموظف وفقًا لاحتياجات الوظيفة ليس فقط في الوقت الحاضر ولكن أيضاً في المستقبل. التدريب مهم جدا للتطوير التنظيمي والنجاح. يمكن تقديم التدريب للموظفين من خلال طرق مختلفة مثل الفصول الدراسية وورش العمل والاجتماعات والمؤتمرات والعروض التوضيحية.
التعليم: التعليم هو التدريب المقدم للموظفين للقيام بعمل مختلف. غالباً ما يتم منحها للموظفين الذين تم تحديدهم على أنهم قابلون للترقية ، أو يتم النظر في الحصول على وظيفة جديدة إما بشكل جانبي أو أعلى ، أو لزيادة إمكاناتهم.
التطوير: التطوير هو تدريب يعطى للموظفين لجعلهم قادرين على التفكير خارج الصندوق. يجعلهم أكثر إبداعاً.
بقلم/ أ. فهد المطيري
المعهد العالي للخدمات الادارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock