قسم السلايدشوكتاب أكاديميا

شذا النصر الله تكتب ماذا تعرف عن منصة الربع مليون معلم ؟

ماذا تعرف عن منصة الربع مليون معلم ؟
منصة”تيد_تعليم”(Ted_Ed)

انطلقت أول مؤتمرات تيد (TED) الشهيرة قبل تقريبا خمس عشر سنه تحت شعار أفكار تستحق النشر. و حروف تيد- TED أتت من الكلمات تكنولوجيا، تسلية و تصميم. و بدافع من الشغف والاعتقاد بقدرة الأفكار على تغيير توجهاتنا وعالمنا، تنوعت أنشطة تيد لتشمل موضوعات مختلفة و متنوعة، معروضة بأكثر من مئة لغة، و تنوعت برامجها لتشمل كتب تيد و تيد اكس و برنامج زمالة تيد. وفي هذه المقالة سوف نركز على برنامج انضم لتيد سنة 2012 و هي مبادرة تيد-للتعليم (TED-ED)، فما طبيعة هذه المبادرة و ما أهدافها؟
تشكل مبادرة تيد-للتعليم إحدى مبادرات تيد الخاصة بالتعليم والشباب، وتهدف إلى دعم أفضل الأفكار التي يقدمها المعلمون و الطلاب في أنحاء العالم، حتى تحولت اليوم إلى منصة تعليم متفوقة لجودة ما تقدمه لملايين المعلمين والطلبة كل أسبوع، واتسعت شبكتها العالمية حتى أصبحت تضم أكثر من 250,000 معلم، وقد نجحت المبادرة في تقديم مجموعة من الدروس بطريقة إبداعية تضافرت فيها جهود الخبراء كالمتحدثين في مؤتمرات تيد، إلى جانب جهود المعلمين، والمصممين من أجل صنع دروس تعليمية باستخدام الرسوم المتحركة ومرفقة بأسئلة وموارد مكملة لهذه الدروس.
الدروس التعليمية التي تقدمها المنصة التعليمية تنقسم الى ثلاثة أنواع رئيسية، أولها الدروس الأصلية لتيد وهي دروس طورت نصوصها بواسطة فريق مع المعلمين والخبراء وبعد خضوعها لمراحل عملية الإخراج المحددة، ودروس محادثات تيد وهي دروس مبنية على محادثات تيد تم انتقاؤها بدقة، و أخيرا اختيارات تيد وهي الدروس التي أنشأها مستخدمو المنصة.
تتيح المنصة مجموعة من الأدوات التي تُمكّن المعلمين المشاركين من الاستفادة من مقاطع الفيديو المنشورة على موقع يوتيوب، حيث تبدأ عملية إعداد الدرس بإضافة رابط مقطع الفيديو المراد استخدامه، ثم البدء باستخدام مُحرر دروس TED-Ed، وتتضمن عملية التحرير إضافة أسئلة اختيارات متعدد، وأسئلة مفتوحة، ومناقشات، وموارد مفيدة. بعد الانتهاء من التحرير سيتمكّن المعلم من نشر الدرس لطلابه ومتابعة إجابات طلابه، وتقييمها، والرد على استفساراتهم أيضا.
قد تكون معلما أو تكون طالبا مسؤولا عن تعليم مجموعة من الطلبة الآخرين أو قد تكون شخصا لديه من الأفكار ما يستحق التجربة والمشاركة، فإنك تستطيع انشاء حساب مجاني على منصة تيد-للتعليم و البدء باستخدام هذه المنصة الرائعة.
إعداد:
أ.شذا النصر الله
عضو هيئة التدريب
المعهد العالي للخدمات الإدارية
قسم الحاسب الآلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock