طلبتنا في الخارج

بيان لجنة الطوارى حول تعطيل تشكيل الاتحاد الوطني لطلبة الكويت-فرع ايرلندا

بسم الله الرحمن الرحيم
{وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلَا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلًا إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ} النحل (٩١).
إخواننا وأخواتنا طلبة وطالبات جمهورية ايرلندا، اليكم البيان التوضيحي حول ما توصلنا اليه مع الهيئة التنفيذية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت حول تأسيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت- فرع جمهورية ايرلندا.
تشكلت لجنة الطوارئ “التطوعية” من قبل الهيئة التنفيذية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت بتاريخ ٢٢/٣/٢٠٢٠ مع بداية أزمة كورونا، وذلك لعمل حلقة وصل بين الطلبة والملحق الثقافي في ايرلندا مع غياب الاتحاد الوطني والممثل الشرعي لهم.

بعد المطالبات العديدة للهيئة التنفيذية بتأسيس الاتحاد الوطني لطلبة ايرلندا، و مع ازدياد التوتر بين أوساط الطلبة خلال أزمة كورونا، سعت الهيئة التنفيذية لتهدئة الأوضاع وابعاد الاتهامات عن كيانها بأن تكون سبباً في تعطيل تشكيل اتحاد رسمي يمثل الطلبة و يسعى لحل مشاكلهم، بتشكيل لجنة الطوارئ على أن تُحل معضلة الاتحاد الوطني بعد عودة الأوضاع الصحية الى طبيعتها في أقرب وقت ممكن.

لا يخفى عليكم بأن تشكيل لجنة الطوارئ قد واجه اعتراضاً من قبل بعض الأوساط الطلابية في ايرلندا، لما رأوه من مواقف سابقة للهئية التنفيذية بعدم جديتهم في تشكيل الاتحاد، وبما وصفوه “بأنصاف الحلول وليست حلول”. الّا أن وعود رئيس الهيئة التنفيذية قبيل تشكيل لجنة الطوارئ، بالسعي لحل مشكلة الاتحاد، واصراره على التكاتف خلال الأزمة ، وكونه ليس جزءاً من أساس المشكلة حسب ما أدعى ، قد حُتم علينا المضي والسعي مع الهيئة التنفيذية لايجاد حل لمشكلة الاتحاد.

في صيف ٢٠٢٠ ، حاولت اللجنة مراراً وتكراراً مع الهيئة التنفيذية للتوصل مع المجاميع الطلابية الى تشكيل الاتحاد التأسيسي، الّا أن الظروف الصحية في الكويت حالت دون ذلك. لكن بعد عودة الحياة الطبيعية في الكويت، لم نجد عذراً يمنع الهيئة التنفيذية من السعي لحل المشكلة والوفاء بوعودها.

في أكتوبر ٢٠٢٠ ، تم اتخاذ خطوة الى الأمام لحل مشكلة الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع ايرلندا من قبل نائب الرئيس لشؤون الفروع للهيئة التنفيذية، حيث تم الاتفاق على وضع تصور يشمل الميزانية السنوية للاتحاد والمقر الدائم، والذي من المفترض أن يُعرض على وزارة التعليم العالي للتصديق على الميزانية السنوية ومن ثم تشكيل الاتحاد التأسيسي. الّا أن الأوضاع السياسية في الكويت بعد الانتهاء من التصور شهدت انتخابات مجلس الأمة الكويتي وما تلاها من فترة تشكيل الحكومة ، قد زادت في تأخير عرض التصور على وزير التعليم العالي بوجود الهيئة التنفيذية، حسب ما أدعى نائب رئيس الهيئة التنفيذية.

إخواننا وأخواتنا، بعد تلك المحاولات، لم نرى جدية من الهيئة التنفيذية في حل معضلة الاتحاد التي لا تزال عالقة لأكثر من ٥ سنوات. بلا شك قد تكون هناك أسباب أخرى حول الميزانية السنوية و وموافقة وزارة التعليم العالي. الّا أنه من غير المعقول أن يتم تجاهل المشكلة على مدى هذه السنوات مع مماطلة مختلف الهيئات التنفيذية ، و استمرار الهيئة التنفيذية الحالية بالمماطلة مؤخراً بحجة الأوضاع السياسية والصحية في الكويت.

ختاماً، بوجود مشكلات عديدة لا تصل الى متخذي القرار مع غياب الاتحاد الوطني – فرع ايرلندا، المتضرر الوحيد هم الجموع الطلابية في ايرلندا ، فهل تتنظر الهيئة التفيذية أزمة جديدة لكي تتضح آثار غياب الاتحاد من جديد؟

لجنة الطوارئ
٩/٥/٢٠٢١

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock