كتاب أكاديميا

عبير العرادة تكتب :عشرة أسرار لعرض تقديمي مميز

عشرة أسرار لعرض تقديمي مميز

يمكنك أن تأخذ العديد من الدورات التدريبية حول كيفية استخدام PowerPoint من وجهة نظر فنية، ولكن عندما يتم استخدامه بشكل فعال، يمكن أن يضيف بشكل كبير إلى عروضنا التقديمية. فيما يلي عشرة أسرار تستند إلى سنوات من الخبرة في تطوير واستخدام شرائح العرض التقديمي التي ستساعدك على الانتقال من كونك بارعًا تقنيًا إلى استخدام PowerPoint بفعالية.

1. ابدأ بإنشاء مخطط تفصيلي: من خلال إنشاء مخطط تفصيلي أولاً ، فإنك تضمن أن محتوى العرض التقديمي الخاص بك صلب قبل أن تهتم بالعناصر المرئية.

2. استخدام الألوان المتناقضة: إذا كنت تريد أن يتمكن جمهورك من رؤية ما لديك على الشريحة ، فيجب أن يكون هناك قدر كبير من التباين بين لون النص ولون الخلفية. لا تعتقد أنه لمجرد أن النص يبدو جيدًا على شاشة الكمبيوتر ، فإنه سيبدو جيدًا عند عرضه. تعمل معظم أجهزة العرض على جعل الألوان باهتة أكثر مما تظهر على الشاشة ، ويجب عليك التحقق من مظهر الألوان عند عرضها للتأكد من استمرار وجود تباين كافٍ.

3. استخدم خطًا كبيرًا بدرجة كافية: عند تحديد حجم الخط المراد استخدامه في العرض التقديمي ، تأكد من أنه كبير بما يكفي ليتمكن الجمهور من قراءته.

4. قم بإيقاف النص المتحرك: عندما يظهر نص على الشاشة ، نريد من الجمهور قراءة النص ، ثم التركيز مرة أخرى على مقدم العرض لسماع الرسالة. إذا تحرك النص على الشاشة بأي طريقة – مثل التحليق في الداخل أو الالتفاف أو التكبير – فإنه يجعل من الصعب على أفراد الجمهور القراءة حيث يتعين عليهم الانتظار حتى يتوقف النص قبل أن يتمكنوا من قراءته. أقترح استخدام تأثير “الظهور” ، الذي يجعل النص يظهر ويسهل على الجمهور قراءته.

5. قم بإيقاف تشغيل المؤشر: أثناء العرض التقديمي ، من المزعج جدًا ظهور المؤشر (السهم الصغير) على الشاشة أثناء تحدث مقدم العرض. يتسبب في حركة على الشاشة ويلفت انتباه الجمهور من مقدم العرض إلى الشاشة.

6. استخدم المرئيات بدلاً من الشرائح النصية: بدلاً من استخدام الشرائح التي تحتوي على نص فقط ، استخدم العناصر المرئية مثل الرسوم البيانية والصور ومقاطع الوسائط لجذب الجمهور.

7. خصص شرائح نهائية في نهاية العرض التقديمي: يجب ألا تكون الشريحة الأخيرة التي تتحدث عنها هي الشريحة الأخيرة في ملف العرض التقديمي الخاص بك. يجب أن يكون لديك ثلاث نسخ متطابقة من شريحة التحدث الأخيرة الخاصة بك ، بحيث إذا تقدمت بطريق الخطأ مرة واحدة او عدة مرات في نهاية العرض التقديمي ، فلن يعرف جمهورك أبدًا انك انتهيت مسبقاً لأن الشريحة لم تتغير.

8. كن قادراً على التنقل بين جميع الشرائح:
يحتوي PowerPoint على ميزة تسمح لك بالقدرة على التحرك بسرعة وسلاسة إلى أي شريحة في العرض التقديمي الخاص بك. للقيام بذلك ، تحتاج إلى معرفة أرقام الشرائح. أسهل طريقة لطباعة قائمة بأرقام الشرائح وعناوين الشرائح المرتبطة بها هي الانتقال إلى عرض المخطط التفصيلي وطي التفاصيل لكل شريحة ثم اطبع العرض. للانتقال إلى أي شريحة ، ما عليك سوى إدخال رقم الشريحة على لوحة المفاتيح والضغط على مفتاح Enter. سينقلك هذا مباشرة إلى تلك الشريحة. هذه التقنية مفيدة للغاية للانتقال إلى شريحة أسئلة وأجوبة معدة أو لتخطي أجزاء من العرض التقديمي إذا أصبح الوقت مشكلة.

9. قم بحجب الشاشة: في بعض الأحيان نريد أن تختفي الصورة على الشاشة حتى يركز الجمهور فقط على مقدم العرض. هناك طريقتان للقيام بذلك. الأول هو إذا كنت تريد حجب الشاشة بصورة سوداء ، فقط اضغط على مفتاح النقطة (.) في لوحة المفاتيح ويتم استبدال الشريحة بصورة سوداء. اضغط على مفتاح الفترة مرة أخرى وستتم استعادة الصورة.

10. ارسم على الشاشة أثناء العرض: قد يكون من المفيد أحيانًا أن تكون قادرًا على الرسم على الشاشة أثناء العرض التقديمي لتوضيح نقطة أو عنصر معين. ويمكن القيام بذلك على النحو التالي. اضغط على مجموعة مفاتيح Ctrl-P لعرض قلم على الشاشة. ثم ، باستخدام زر الماوس الأيسر ، ارسم على الشريحة كما يحلو لك. لمسح ما رسمته ، اضغط على المفتاح E. لإخفاء القلم ، اضغط على المفتاح A أو مجموعة المفاتيح Ctrl-H.

عندما تستخدم هذه الأسرار لاستخدام PowerPoint بفعالية ، فإنك ستعزز بشكل كبير فهم جمهورك لرسالتك وتساعد على جعل عرضك التقديمي بأفضل شكل ممكن.

عبير العرادة
المعهد العالي للخدمات الإدارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock