الجامعات الخاصة

ندوة عن “الفولكلور” في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا

22112014240حاضر فيها الملحق الثقافي المصري

نظم قسم العلوم الإنسانية والإجتماعية بجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا ندوة حول الفولكلور وإكتشاف الفنون الشعبية حاضر فيها الدكتور نبيل بهجت الملحق الثقافي المصري ، في الحرم الجامعي بمشرف وحضرها جمهور غفير من الطلبة والمهتمين بالفنون الشعبية والفولكلور .

في بداية الندوة رحب الدكتور أيمن بكر أستاذ الأدب بقسم العلوم الإنسانية والإجتماعية بالجامعة بالضيف وتحدث عن موضوع الندوة وقدم المحاضر بنبذة عن مسيرته الفنية والثقافية الحافلة بالعطاء وتوثيق لتاريخ الفنون الشعبية والفولكلور المصري ثم بدأ الدكتور نبيل بهجت الندوة وقال :

كيف يمكن إعادة اكتشاف فنونا الشعبية واستثمارها ؟ كان هذا هو السؤال الرئيسي الذي طرحه الملحق الثقافي المصري في سفارة جمهورية مصر العربية بالكويت على الطلبة في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا.

وواصل الدكتور نبيل بهجت حديثه عن ضرورة زراعة الأمل في المستقبل وأن نعرف المكان الذي نقف فيه ، وهو ما يتحقق في جانب منه بالنظر إلى التراث العام والشعبي خاصة بوصفه مسألة هوية ووجود وليس ترفا زائدا عن الحاجة.

ثم انتقل الدكتور نبيل بهجت بعدها للحديث عن التراث الشعبي بوصفه كائنا حيا حولنا وفينا فهو يتسم بالديمومة كما يتصف بمجهولية المؤلف . لكن يمكن تطويره واستثماره اقتصاديا . وقد استعرض الملحق الثقافي المصري متحدثا عن تجربته في إحياء تراث فن الأراجوز المصري وخيال الظل ، ثم قام بعرض فيلم وثائقي قصير يبرز فيه أهم صناع هذا الفن الشعبي وأفكارهم وتميز ما يقومون به ومشاورهم مع هذا الفن التراثي في مصر .

وفتح الدكتور أيمن بكر أستاذ الأدب بالجامعة ومقدم الندوة باب الحوار مع الحضور الذين كان أغلبهم من طلبة قسم العلوم الإنسانية والاجتماعية متسائلين عن كيفية إحياء واستثمار وحفظ التراث الشعبي الكويتي مستلهمين من تجربة الدكتور نبيل بهجت مع فن الأراجوز وكيف قام بحفظ هذا التراث ومتابعته حتى أصبح بصورته المعروفة الآن عنه .

وأختتمت الندوة بكلمة أخيرة من الضيف الكبير الذي أكد على ضرورة صنع المستقبل بحفظ تراثنا والتأكيد على هويتنا لان الشعوب تعرف بتراثها وفنونها الشعبية وتلك هذه الثقافة التي نتطلع عليها ونسعي للحفظ عليها .


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock