قسم السلايدشوجامعة الكويت

طلبة كلية العلوم الاجتماعية: تطبيق نظام الـ PASS طوق نجاة

صالح الأحيمر: نطالب باعتماده للفصل الحالي للحد من هبوط المعدلات العلمية

 

طالب مجموعة من طلبة كلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت بعودة نظام الـ PASS خلال رصد الدرجات النهائية في المعدل العلمي للطالب، والذي كانت تعتمده العديد من الكليات خلال الفصول الدراسية التقليدية السابقة، مشيرين إلى أن تطبيقه يعتبر طوق نجاة للطلبة في معدلاتهم العلمية.
وذكر الطلبة أن هذا النظام أكاديمي يحافظ على وزن المعدل العلمي خلال فترة رصد درجات الاختبارات النهائية دون الضرر بمعدل الطلبة. وعند استطلاع آراء ممثلي بعض القوى الطلابية والدارسين عن أسباب مطالبتهم بتطبيق هذا النظام، وفيما يلي التفاصيل:
قال رئيس جمعية طلبة الكلية صالح الاحيمر: “إن العديد من الطلبة يختبر عن طريق (الاونلاين)، وفي المقابل نجد ان هناك تدنيا في رصد الدرجة النهائية، الامر الذي يحتم علينا المطالبة بتطبيق الـ PASS لمنع انخفاض المعدل”.
وأضاف الاحيمر أن الطلبة لم يحصلوا على فرصتهم في الفصل الصيفي الاستثنائي السابق باعتماد نظام الـ pass خلال رصد الدرجات، لافتاً إلى أن “الجمعية طالبت بإقراره، ولكن لم نجد تجاوباً من مكتب عميد الشؤون الطلابية في الكلية”.
وعن أسباب المطالبة باعتماد الـ PASS في هذا الفصل الدراسي، أوضح أن “هناك العديد من الطلبة تدنت درجاتهم الدراسية في الاختبارات النهائية، مما أدى إلى هبوط معدلهم العلمي الى حد كبير وذلك يؤثر على تخرجهم، لأن اغلب الطلبة الذين يحتاجونه هم من فئة الخريجين”.

وأشار إلى أن “الجمعية قدمت كتبا إلى مكتب العميد المساعد في الكلية لاعتماد جميع الاختبارات النهائية بنظام (الاونلاين)، ولكن تم رفضها دون الاستماع او المناقشة”، لافتا الى ان 80 في المئة من اختبارات الطلبة عند بُعد، و20 في المئة منها عن طريق الحضور إلى الكلية.
من جانبه، قال الطالب عمر الخالدي: “إن نظام PASS لا يحتسب في المعدل العام ومعدل التخصص، وتحسب وحدات المقرر ضمن الوحدات المجتازة، كما انه لا يسمح بإعادة المقرر، لذلك يجد العديد من طلبة جامعة الكويت الأمن في اعتماده، وخصوصا في مثل هذه الفصول الدراسية التي أثقلت كاهل الطلبة بالواجبات والاختبارات القصيرة”.
أما الطالب علي الخلف، فأكد بضرورة اعتماد هذا النظام، لان هناك فئة كبيرة من الطلبة لم تؤد الاختبارات النهائية بالشكل المطلوب، بسبب ضعف شبكات الانترنت لديهم، مما جعلهم يتأخرون في دخول الاختبار، ولم يسعفهم الوقت بتقديم الإجابات المطلوبة.  
 بدوره، رأى الطالب محمد ناصر أن “الـ PASS في هذا الفصل تحديداً يعتبر طوق نجاة بالنسبة لطلبة الجامعة، وذلك بعد رفض العديد من الاساتذة في الجامعة منح الطلبة رفع المعدل نظرا لاعتماد التعليم عن بعد، كما انَّ بعضهم يرى أن منح الطالب رفع المعدل في المقرر الدراسي تسيب أكاديمي في توزيع الدرجات دون وجه حق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock