قسم السلايدشوجامعة الكويت

زينل : تجديد اعتماد «العلوم الادراية» لمدة 5 سنوات من قبل «AACSB»

 

فريق الهيئة قام بعمليات التدقيق عن بُعد بعد تحولها رقمياً بسبب «كورونا»

 

 

كشف عميد كلية العلوم الادارية في جامعة الكويت د. محمد زينل، عن تجديد الاعتماد الاكاديمي للكلية أمس من قبل مجلس ادارة هيئة تطوير كليات الإدارة الجامعية الدولية «AACSB» لمدة خمس سنوات الذي يعتبر لاول مرة منذ حصول الكلية عليه في عام 2005.
واشار زينل في تصريح صحافي الى “ان مجلس إدارة هيئة «AACSB» قام بالمصادقة في يوم الجمعة الماضي على توصية فريق الفحص والتدقيق المكلف من قبل الهيئة التي تعتبر من اقدم الهيئات للاعتماد الاكاديمي لكليات ادارة الاعمال على تجديد الاعتماد لتحافظ كلية العلوم الادارية على مركزها كواحدة من افضل الكليات بهذا المجال على مستوى العالم حسب تصنيف هيئة الاعتماد، والذي يحتوي على 883 كلية فقط بالعالم”.

المكونات الثلاثة
وذكر زينل، “كانت زيارة الفريق للكلية مقررة في شهر مارس الماضي لمعاينة الكلية على ارض الواقع والتدقيق على تطبيق جميع المعايير المطلوبة والتأكد من تفاعل المكونات الثلاثة للكلية وهي: الطلبة، واعضاء هيئة التدريس والاداريين”، بالاضافة الى قياس الاثراء والمساهمة الفكرية والعملية لخريجي الكلي واعضاء هيئة التدريس، ومدى التزام الكلية برؤيتها، متابعا انه “بسبب انتشار الوباء قامت اغلب كليات العالم بتأجيل زيارتها المقررة الا القلة منها. فقد قامت كلية العلوم الادارية بطلب التحول للتدقيق عن بعد نظرا لجهود الإعداد التي بذلت من قبل وتلمس حجم التطوير الذي تم في السنوات الاخيرة للكلية، فضلا عن وجود البنية التحتية الرقمية الصلبة التي وفرتها جامعة الكويت لجميع الكليات، واسفرت عن موافقة فريق الاعتماد للتدقيق عليها عبر الاونلاين عبر جلسات افتراضية بالتنسيق بين الهيئة والكلية”.
الصيغة الرقمية
وافاد زينل، “ان كلية العلوم الادارية استطاعت تحويل الزيارة رقميا في ظل انتشار الجائحة في غضون اربعة اشهر، وهي فترة زمنية قياسية اذ تم تحويل مئات المستندات المطلوبة الى الصيغة الرقمية «مناهج، اختبارات، أبحاث، استشارات» لمطابقتها مع التقرير المرفوع سابقاً لهيئة الاعتماد الاكاديمي الدولي، كما تم عمل ورفع العديد من الفيديوهات للاستعاضة عن الزيارة الميدانية، فضلاً عن تخصيص غرف اجتماعات افتراضية لربط اشخاص في ثلاث قارات مختلفة عبر منصة واحدة لعقد الجلسات التي ضمت كل من اعضاء هيئة التدريس، الطلبة، والاداريين، والخريجين، جهات توظيف محلية وعالمية، واعضاء من المجلس الاستشاري للكلية.
90 مقابلة
ولفت زينل الى ان فريق الاعتماد قام بإجراء اكثر من 90 مقابلة شخصية في 25 جلسة على مدى سبعة ايام بواقع خمسة ساعات يوميا في شهر سبتمبر الماضي للتدقيق والفحص مكونات الكلية لاتمام عملية الاعتماد الاكاديمي.
تتويج الجهود
وبين زينل أن نجاح الكلية بتجديد الاعتماد جاء تتويجا للجهود المبذولة والخطط المدروسة منذ أعوام من قبل منتسبي الكلية جميعا، وإعلانا لنجاح خططها بالتطوير والتحديث المستمر في وقت أضحت جامعة الكويت في حاجة لمثل هذه الأخبار المشجعة حيث يصب هذا الاعتماد بوضع اسم جامعة الكويت ضمن افضل الجامعات العالمية.
واضاف زينل ان ادارة جامعة الكويت لها دور كبير في دعم الكلية بصورة لا محدودة في جميع الأصعدة التي من شأنها رفع اسمها، مؤكداً أن ما قامت به الجامعة من سرعة بالتعامل مع الحدث مقرونة وبنفس الوقت بدراسة وتحليل جميع السيناريوهات المحتملة لضمان استمرارية العمل السليم والمنظم مع المحافظة على أكبر قدر من الجودة أثناء الأزمة أثمر عن نجاح الجامعة بعبور الازمة الى الان كما اسفر عن اكتشاف للقدرات الهائلة والكامنة التي تملكها الجامعة.

المصدر:
الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock