جامعة الكويت

حمد العليان لوزير التعليم: ما البدائل التي وفرتها الوزارة للطلبة الراغبين في دراسة الطب بمصر والأردن؟

• هل بُحثت الآثار المترتبة على القرار ايجابياً أو سلبياً تجاه أبنائنا الطلبة؟

• ما خطة الابتعاث الحالية للجامعات داخل الكويت وخارجها؟

#الكويت
#التعليم_العالي
#جامعة_الكويت
#التطبيقي
#التعليم

وجّه النائب حمد العليان سؤالين إلى وزيري التعليم د. حمد العدواني بشأن خطة الابتعاث، ونصَّ السؤال على ما يلي:
نصَّ دستور دولة الكويت في المادة (13) على أن: «التعليم ركن أساسي لتقدم المجتمع، تكفله الدولة وترعاه»، كما نص في المادة (14) منه على أن: «ترعى الدولة العلوم والآداب والفنون وتشجع البحث العلمي»، وفي المادة (40) نصَّ على أن: «التعليم حق للكويتيين، تكفله الدولة وفقاً للقانون وفي حدود النظام العام والآداب. والتعليم إلزامي مجاني في مراحله الأولى وفقا للقانون..».
وقد عهد الدستور الكويتي إلى وزارة التعليم مباشرة شؤون التعليم والشهادات العلمية ومخرجاتها وكل ما يتعلق بها، وبالنظر إلى جودة التعليم والتي لم تعد تحتمل مزيدا من المساومات أو العبث فيها، وكذلك بالنظر إلى القرار الوزاري رقم (183) لسنة 2023 الصادر في 5 يونيو 2023 في شأن إيقاف الابتعاث للتخصصات الطبية في المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية، ونظراً لتبعات هذا القرار على الراغبين في دراسة الطب من أبنائنا الطلبة وضرورة إيجاد حلول وبدائل لاستيعابهم بعد صدور القرار، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1- ما خطة الابتعاث الحالية للجامعات داخل الكويت وخارجها؟ وكم عدد المقاعد المخصصة لكل تخصص سواء كان في الجامعات داخل الكويت أو خارجيا حسب الدولة؟ وكم تكلفة الابتعاث؟ وهل تتضمن هذه الخطة تخصصات لا يحتاجها سوق العمل؟
2- ما البدائل التي وفرتها الوزارة للطلبة الكويتيين الذين لديهم رغبة في دراسة الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة في مصر والأردن هذه السنة؟ وهل وضعت الدراسة التي بني عليها القرار الوزاري المذكور حلولا عملية لهذا الأمر؟ مع تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك.
3- هل بُحثت الآثار المترتبة على هذا القرار على سبيل الإيجاب أو السلب تجاه أبنائنا الطلبة قبل اتخاذه؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بها.
4- هل تعدُ الوزارة خطة بديلة للابتعاث تتوافق وحاجة سوق العمل؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بتلك الخطة.
5- ما خطة الوزارة لتطوير التعليم في مجال التخصصات الطبية في البلاد وفتح المزيد من الكليات الطبية وتأهيل كوادر كويتية عاملة في هذا المجال؟
6- ما خطة الوزارة لرفع الطاقة الاستيعابية لكلية الطب في جامعة الكويت؟ وما عدد المقاعد التي خُصصت حاليا في الكليات الطبية في الكويت؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock