قسم السلايدشوجامعة الكويت

«هيئة التدريس بالجامعة»: التعليم بالكويت يحتاج رؤية حقيقية

الجمعية أكدت في مؤتمر صحافي أن ضعف المخرجات والخلل بالمناهج أبرز مشاكلنا التعليمية

ناشد رئيس جمعية اعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت د ..ابراهيم الحمود، سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد باسم جمعية اعضاء هيئة التدريس باعتبارها الممثل الشرعي عن 2000 عضو هيئة تدريس بالجامعة، ان يختار ل‍وزارة التربية والتعليم العالي شخصا مؤهلا قادرا على الادارة ولديه رؤية عميقة في المسائل التعليمية والتربوية بشكل عام.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته جمعية اعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت ظهر امس لتسليط الضوء على «مشكلات التعليم في الكويت: الاسباب والحلول».
وأوضح الحمود ان ابرز مشاكل التعليم في الكويت هو ضعف المخرجات من التعليم العام وعدم مواكبة سوق العمل لتلك المخرجات وغياب الاستراتيجية، مشيرا الى ضعف المناهج وعدم وجود رؤية حقيقية لسياسة التعليم.

وتابع: لابد من اختيار وزير للتربية والتعليم العالي ذي فكر تربوي وقادر على الادارة باعتبار ان الوزير رجل سياسة من ناحية ورجل ادارة من ناحية اخرى، افاد الحمود بأن نتيجة قبول اعداد كبيرة من الطلبة بجامعة الكويت اصبح هناك اكتظاظ بالطلبة في الفصول الدراسية عن بعد والتي اصبحت تضم ما يزيد على 80 طالباً، مشيراً الى ان الدول المتقدمة اعتمدت على التعليم التقليدي والتعليم عن بعد معا خلال ازمة كورونا من خلال تخصيص ايام محددة للحضور الى الكليات الجامعية.

وشدد على ضرورة اهتمام الدولة بالاعداد الجيد للمعلمين وتطوير ادائهم واطلاعهم على الآليات الحديثة في التعليم واخضاعهم لدورات تدريبية بشكل مستمر حتى يستطيع المعلم مواكبة التطورات والاساليب الجديدة في التعليم.

من ناحيته، ذكر مستشار جمعية اعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت د.عبدالله سهر اننا عشنا خلال الايام الماضية ارادة شعبية للاصلاح والتغيير نأمل ان تترجم لارادة حكومية.

وقال: ان تطوير التعليم بجامعة الكويت بات امر مهماً ونحن بجمعية اعضاء هيئة التدريس نعد شهودا على هذا التدهور والذي يعود سببه للتدخلات السياسية في التعيينات والترقيات، موضحاً ان التعليم افسده السياسيون، ولابد من الابتعاد عن تسييس المؤسسات التعليمية من اجل تحقيق الاصلاح المنشود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock