جامعة الكويت

الهندسة والبترول أقامت مؤتمرها الصحفي للإعتماد الأكاديمي لجميع برامجها

دكتور حسين الخياط ود. عيسى الصفران دكتور حسين الخياط ود. عيسى الصفران

بحضور عميد كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت د. حسين الخياط، والعميد المساعد للشئون العلمية د. عيسى الصفران، عقدت كلية الهندسة والبترول مؤتمرها الصحفي للاعتماد الأكاديمي الكامل لجميع برامج الكلية الهندسة الكهربائية والميكانيكية ، المدنية ، الصناعية ، الكيميائية وهندسة البترول والكمبيوتر من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي للهندسة والتكنولوجيا.

بداية قال عميد كلية الهندسة والبترول د. حسين الخياط : “حصلت جميع البرامج الاكاديمية في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت على الاعتماد الأكاديمي الكامل من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي للهندسة والتكنولوجيا ABET(Accreditation Board for Engineering & Technology) و التي مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية و ذلك حتى العام 2020 مجددة بذلك الاعتمادات الاكاديمية السابقة من قبل نفس الهيئة”.

وأشارد. الخياط أن الكلية ومنذ بداية الثمانينات من القرن الماضي قامت طواعية باستدعاء هذه الهيئة عدة مرات لتقييم برامجها بهدف الحفاظ على مستوى الكلية و ربطها بمثيلاتها من كليات الهندسة في الولايات المتحدة الأمريكية و كان ذلك الوقت يتم فقط تقييم البرامج ليس الاعتماد للبرامج خارج الولايات المتحدة الأمريكية و تفخر كلية الهندسة والبترول بأنها أول كلية يتم اعتماد برامجها من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي الأمريكية للهندسة والتكنولوجيا عندما بدأت تدرج البرامج من خارج الولايات المتحدة الامريكية.

وتجدر الإشارة إلى أن هيئة الاعتماد الأكاديمي للهندسة والتكنولوجيا ABET هي الجهة الرئيسية التي تقوم باعتماد برامج الهندسة والتكنولوجيا في العالم، وهي مؤسسة غير ربحية وأنشأتها الجمعيات المهنية الرئيسية في الولايات المتحدة الامريكية مثل جمعية المهندسين المدنيين الأمريكية ومعهد المهندسين الكهربائيين وجمعية المهندسين الميكانيكيين الأمريكية وغيرها، ويقوم بالتقييم المؤسسي مختصون من أكاديميين و مهنيين مؤهلين وفق طريقة الهيئة ، ولدى كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت مقيمين معتمدين شاركوا في تقييم عدد من برامج الجامعات الأمريكية.

وتجديد الاعتماد الأكاديمي لجميع البرامج الاكاديمية هو استمرار لإنجازات كلية الهندسة والبترول المتميزة على مستوى التدريس والأبحاث وخدمة المجتمع ، وهو دليل على جودة التعليم الهندسي بشهادة من أكبر مؤسسة اعتماد أكاديمي لبرامج الهندسة والتكنولوجيا في العالم.

وذكر د. الخياط أن الإنجاز يحسب لجميع منتسبي الكلية من أعضاء هيئة تدريس وطلبة وموظفين وبدعم مباشر من الإدارة الجامعية، وهو بلا شك نتيجة جهود وإسهامات سابقة ومستمرة للمحافظة على متطلبات الاعتماد الأكاديمي والتي تؤدي بالنهاية إلى هدف أكبر وهو استمرارية جودة التعليم الهندسي والمحافظة للمكانة المرموقة لكلية الهندسة والبترول في المحيط الإقليمي، وتزويد سوق العمل بالكوادر الهندسية المؤهلة.

وأكد على أن عملية الاعتماد الأكاديمي مرت بمراحل عديدة منها إعداد تقارير التقييم الذاتي، والزيارة الميدانية للمقيمين والاطلاع عن قرب على موارد الكلية ومناهجها العلمية وطرق التدريس بها وأسلوب العمل والإدارة، ومقابلة الهيئة التدريسية والطلبة وممثلين من سوق العمل بقطاعيه العام والخاص ، قد تقدمت الكلية بطلب تجديد الاعتماد في يناير 2013 وقام فريق الاعتماد والمكون من 10 أشخاص من أساتذة الجامعات الأمريكية وقياديي الصناعة الهندسية بزيارة الكلية لمدة 5 أيام في نوفمبر 2013 و التقييم كان ليس فقط أيام الزيارة و إنما لنتاج عمل الكلية خلال السنوات الماضية.

كماتم تجديد البرامج الاكاديمية الاعتماد الأكاديمي من قبل ABET للبرامج الأكاديمية التالية : الهندسة الميكانيكية، الهندسة المدنية ،الهندسة الكهربائية، الهندسة الكيميائية، هندسة البترول، والهندسة الصناعية والنظم الإدارية،وقد أثنى فريق الاعتماد الأكاديمي على الجودة الأكاديمية لبرامج الكلية وتميز الكلية بأساتذتها وطلبتها والذي تكلل بالاعتماد الكلي لجميع برامج الكلية، كما جاء في التقرير النهائي لهيئة الاعتماد الأكاديمي (ونشير هنا إلى أن هذا الاعتماد هو شهادة دولية على الجودة العالية للتدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع التي تقدمها الكلية والتي توازي ماتقدمه الجامعات الأمريكية في تخصصات الهندسة).

ومن جانبه قال العميد المساعد للشئون العلمية د. عيسى الصفران : “تبارك كلية الهندسة والبترول لأساتذة وطلبة الكلية اعتماد جميع برامج الكلية وهي الهندسة الكهربائية والميكانيكية ، المدنية ، الصناعية ، الكيميائية وهندسة البترول والكمبيوتر لأقصى مدة اعتماد وهي 6 سنوات تقدمها هيئة الاعتماد الأكاديمي (Accreditation board for Engineering and Technology , ABET) والتي مقرها الولايات المتحدة الأمريكية . فقد تقدمت الكلية بطلب تجديد الاعتماد في يناير 2013 وقام فريق الاعتماد والمكون من 10 أشخاص من أساتذة الجامعات الأمريكية وقياديي الصناعة الهندسية بزيارة الكلية لمدة 5 أيام لفحص البرامج العلمية في الكلية ومقابلة أساتذة وطلبة وخريجي الكلية بالإضافة إلى مقابلة عمادة الكلية ومدير الجامعة وجهات التوظيف مثل شركة نفط الكويت وغيرها . وقد أثنى فريق الاعتماد الأكاديمي على الجودة الأكاديمية لبرامج الكلية وتميز الكلية بأساتذتها وطلبتها والذي تكلل بالاعتماد الكلي لجميع برامج الكلية، كما جاء في التقرير النهائي لهيئة الاعتماد الأكاديمي في نهاية شهر أغسطس الماضي .

وأكد د. الصفران أن هذا الاعتماد هو شهادة دولية على الجودة العالية للتدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع التي تقدمها الكلية والتي توازي ماتقدمه الجامعات الأمريكية في تخصصات الهندسة . كما نشير أن هذا الاعتماد يتطلب تطوير برامج الكلية باستمرار خلال الستة سنوات القادمة والتي بعدها سيتم تجديد الاعتماد مرة أخرى . وتجدر الإشارة إلى أن كلية الهندسة لها تاريخ عريق في الحصول على الاعتماد فهي الكلية الأولى في الشرق الأوسط التي طلبت من هيئة الاعتماد الأكاديمي اعتماد برامجها في عقد الثمانينات .

كما تمت زيارة هيئة الاعتماد الأكاديمي للكلية في مطلع التسعينات حيث حصلت الكلية على الاعتماد في عقد التسعينات وقد حافظت الكلية على هذا الاعتماد إلى هذه اللحظة، وتشكر الكلية جميع من ساهم في الإعداد لزيارة الوفد وكتابة التقارير المطلوبة من أساتذة وموظفين وعمادة كما نخص بالشكر الإدارة الجامعية على دعمها المستمر لتطوير برامج الكلية وحرصها على الارتقاء بالجودة الأكاديمية للكلية . ونسأل الله العلي القدير أن تكون جامعات الكويت وكلية الهندسة بالتحديد منارة للعلم والعمل تساهم في تطوير وبناء الكويت في المجال الهندسي والتقني ونشكره سبحانه على أن أعاننا وسخرنا لخدمة هذا الوطن وأهله .

جانب من الاجتماعجانب من الاجتماع


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock