جامعة الكويت

رسالة ماجستير الكشف عن الطفرات الوراثية في الأفراد الكويتيين من الأصول العربية


DSC00466 

 

حصلت الطالبة / أنفال علي جاسم من مملكة البحرين على درجة الماجستير في البيولوجيا الجزيئية من كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت عن اطروحتها المقدمة بعنوان : ” الكشف عن الطفرات الوراثية في جين الأبوليبوبروتين A5 ( APOA5) في عينة من الكويتيين العرب “ ، والتي كانت ضمن برنامج الدراسات العليا المشترك في البيولوجيا الجزيئية. حيث أشرف على الرسالة كل من الدكتورة سوزان البستان و الدكتورة وفاء الكندري أعضاء هيئة التدريس بقسم العلوم البيولوجية.

كما حازت الطالبة / زينب حسن مال الله من مملكة البحرين على درجة الماجستير في البيولوجيا الجزيئية من كلية الدراسات العليا ، عن أطروحتها المقدمة بعنوان : ” الكشف عن الطفرات في جين الأبوليبوبروتين C3 (APOC3) في عينة من الكويتيين العرب” تحت إشراف كل من الدكتورة سوزان البستان والدكتور أحمد السري – عضو هيئة التدريس بقسم علم الأمراض بكلية الطب جامعة الكويت. تم اعتماد نتائج الإختبارمن قبل اللجنة الممتحنة برئاسة الأستاذ الدكتور/ اولسيغان موجيميني رئيس قسم علم الأمراض بكلية الطب.

 

وتعد هذه الدراسات الأولى من نوعها حيث تم خلالها تحديد التسلسل الجيني الكامل لجين الأبوليبوبروتين

5  (APOA5) و 3  (APOC3) في عينات من الأفراد الكويتيين ذات الأصول العربيه. النتائج والإستنتاجات التي تم التوصل إليها في هذه الدراسة توفر معلومات جديدة عن نمط الجينين في الكويتيين العرب فإن الكشف عن اثنين من الأشكال الوراثية التي لم يتم التعرف إليها سابقا يفتح الباب نحو المزيد من الدراسات للتحقق من صحة هذه الدلائل الوراثية المكتشفة حديثا والفريدة  ، ومعرفة ما إذا كان لها تأثير مهم على الصحة العامة للمجتمع الكويتي أو أي مجتمع عربي آخر. كمثال أرتباطهما بأمراض شائعه كأمراض الإختلال في مستويات الدهون و أمراض القلب و السكر. وبذلك فإن هذه النتائج قد تساعد أيضا على تطوير الوعي حول الوقاية والتشخيص والعلاج لأمراض الإختلال في مستويات الدهون في المجتمع الكويتي.

 


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock