قسم السلايدشووزارة التربية

د.مانع المانع لـ (أكاديميا): إقرار الهيكل التنظيمي لجهاز التوجيه الفني حقوق مكتسبة 

تقسيم بنود العمل بين رؤساء الأقسام ومساعد المدير والمدير والموجه الفني بنسبة مختلفة

د.مانع المانع لـ (أكاديميا): إقرار الهيكل التنظيمي لجهاز التوجيه الفني حقوق مكتسبة

 

طالب وزير التربية وقياديي الوزارة برفع الهيكل الجديد إلى ديوان الخدمة

 

أكاديميا | التربية – خاص

أكد الموجه الفني لمادة الكيمياء في منطقة الجهراء التعليمية د. مانع سعد المانع أنَّ مشكلة الهيكل التنظيمي للتواجيه الفنية لم تكن وليدة اليوم، بل إنّها منذ سنوات عدة، مشيراً إلى صدور القرار 36/2006 من وزارة التربية، المفسر لقانون الخدمة المدنية بدليل الوظائف والتي تمَّ العمل به منذ عام 2006 وحتى عام 2017، وبالتدرج الوظيفي للمعلمين وأنّ الموجه الفني له عدد من البنود الخاصة بالعمل ومنها توقيعه على تقرير التقييم بنسبة 40 ٪ والمدير 20٪ ورئيس القسم 20٪.

وأضاف المانع أنّه وبهذه الطريقة استمر العمل على مدى 12 عاماً من قبل التوجيه الفني، وعلى أساسه تمَّ اصدار جميع تقييم المعلمين في المدارس، وقد أخذ هذا القرار تلقائياً صفة العرف المتفق عليه بالميدان خلال 12 عام الماضي، إلا أنّنا فوجئنا في عام 2018 بتهميش دور التوجيه الفني، دون النظر إلى القرار.

وأشار المانع إلى أنَّ المشكلة القائمة بأنّ وزارة التربية لم تصدر أي آلية جديدة للعمل تنفي هذا العمل القائم والقرار المفسّر للفقرة الموجودة في ديوان الخدمة المدنية التي تحدد المهام لكل من رئيس القسم إلى مدير مساعد للمدرسة إلى مدير مدرسة، خلافاً لمهام الموجه الفني، لافتاً إلى وجود مشكلة حقيقية في هيكلة التنظيم بديوان الخدمة.

وشدد المانع على ضرورة أن يتم تقييم المعلمين بنسبة 50٪ للجانب الفني ممثلة في التوجيه الفني و50٪ الأخرى للجانب الإداري ممثلة في رئيس القسم ومدير المدرسة، مستطرداً بقوله: وهناك نستطيع تعادل كفة الميزان بين جميع أطراف العملية التعليمية، مشدداً على ضرورة وجود الجانب في الفني في العملية التعليمية، ومطالباً المسؤولين سواء في وزارة التربية أو في ديوان الخدمة بالحفاظ على بنود التوجيه الفني، وأهمية وجود هذا الجانب في العملية التعليمية والتربوية، ولابد أن تتساوى جميع الجوانب مع بعضها بعضاً.

وأكد المانع على عدم وجود عراقيل لرفع الهيكل التنظيمي لجهاز التوجيه الفني، معللاً وجود المشكلة، بأنّه لم يكن هذا الملف ضمن أولويات العمل لدى قياديي وزارة التربية، ولهذا تأخر الأمر في إقرار الهيكل التنظيمي.

واختتم المانع مطالباً وزير التربية د. سعود الحربي وقياديي الوزارة بضرورة تعاون من أجل إقرار الهيكل التنظيمي للتوجيه الفني، لاستكمال مسيرة العمل خلال جائحة «كورونا» في ظل الظروف الصعبة، ومؤكداً بضرورة اقرار الهيكل التنظيمي لجهاز التوجيه الفني الذي هو حق مكتسب على الجميع السعي له وتنفيذه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock