جامعة الكويت

مؤتمر علم النفس في عالم متغير يختتم فعالياته ويصدر توصياته

 

Logo_kuniv3

كتبت: شريفة العبدالسلام

 

اختتم قسم علم النفس في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت فعاليات مؤتمره العلمي الرابع والذي عقد خلال الفترة ما بين 14-16 أكتوبر 2014 تحت عنوان ” علم النفس في عالم متغير “، وضمن فعاليات الاختتام تم إعلان التوصيات والتي تتمثل بالآتي:

 

1-         تنمية وترسيخ قيم الانفتاح وتقبل الآخر والتسامح والاعتدال لما في ذلك من تأثير إيجابي في استقرار وتنمية المجتمع كذلك التوعية بخطورة التطرف.

 

2-         تكثيف الأبحاث المتعلقة بعلم النفس الإيجابي وكل ما من شأنه رفع مؤشرات الصحة النفسية وليس  الخلو من الاضطرابات فقط.

 

3-         تبنى أساليب تعلم حديثة من شأنها تنمية القدرة على الإبداع و التعلم الذاتي والتفكير الناقد.

 

4-         تشجيع حرية التفكير  والبحث العلمي داخل الجامعات ومبادئ الديمقراطية وتوجيه الطلبة نحو التفكير الناقد  وتوفير المناخ المناسب لتحقيق ذلك.

 

5-         إجراء البحوث المتعلقة بالأسرة والعلاقة بين التنشئة الاجتماعية والحوار الأُسري والتوافق الاجتماعي والنفسي لدى النشء.

 

6-         التأكيد على دور علم النفس والإرشاد النفسي في تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة منهم والعاديين مع مراعاة الفروق الفردية والأخذ بالاعتبار النظريات والتطورات الحديثة فيما يتعلق بالتشخيص والعلاج.

 

7-         أخذ التطورات التكنولوجية بعين الاعتبار وتوفير وسائلها  للطلبة و القائمين على التعليم عند وضع المناهج الدراسية بالإضافة إلى تطوير طرق تدريس تتلاءم مع ذلك.

 

8-         أخذ الفروق الفردية بعين الاعتبار عند وضع البرامج التربوية حتى ولو تساوت درجات الأفراد على اختبارات قياس القدرات بحيث لا تكون الدرجات معياراً وحيداً للتقييم.

 

9- متابعة المستجدات فيما يتعلق بالمعايير الجديدة في التشخيص، وما يترتب على ذلك من أساليب علاجية جديدة و متطورة.

 

10- توفير البرامج التدريبية والتأهيلية لإعداد كوادر وطنية من الاختصاصيين النفسيين والاجتماعيين وتمكينهم من مهارات التشخيص والعلاج بما يتناسب مع التطورات و التغيرات الحديثة في هذا المجال.

 

11- التركيز على الوقاية بمستوياتها الثلاثة وتوفير بيئة عمل مناسبة للوصول بالأفراد إلى المستوى الأمثل من الإنتاج مع تحقيق مستوى مقبول من الصحة النفسية والتكيف الاجتماعي.

 

12-       إضافة ثلاث مقررات دراسية وهي: علم النفس الديني، علم النفس السياسي، علم النفس الإيجابي.

 

13- إنشاء مراكز للبحوث في مجالات الصحة النفسية و الجسمية وانتشار الأوبئة.

 

14- الاهتمام بالدراسات التي تركز على الظواهر السلبية والمشكلات الاجتماعية كالإدمان و العنف الأسري و هي الظواهر التي من شأنها إعاقة نمو و تطور المجتمع.

 

15- التركيز على البحوث المتعلقة بضغوط العمل و التوتر و علاقة ذلك بالصحة النفسية و الجسمية للأفراد و على كفايتهم الإنتاجية.

 

16- وضع المعايير والقوانين المنظمة لمهنة الاستشارات والخدمات الاجتماعية والتي من شأنها ضمان الكفاءة العلمية و المهنية للعاملين في المجال وحماية أصحاب المهنة والمحافظة على حقوقهم وحقوق مرضاهم.

 

 


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock