كتاب أكاديميا

المدرب محمود مسعود يكتب :وحدة التحكم الالكترونية

وحدة التحكم الالكترونية
(Electronic control Board)
المستخدمة بوحدات تكييف الهواء

ويتم من خلالها التشغيل والتحكم في جميع أوامر تشغيل وحدة تكييف الهواء عن طريق الميكروبروسسور والذي ساعد في حل مشاكل التكييف التي تعمل بدون وسائل حماية وكذلك وفرّت لمستخدم التكييف وسائل كثيرة للراحة .

دلالة الرمز

وظيفة إعادة تشغيل جهاز التكييف أوتوماتيكياً بدون تغيير أوضاع تشغيله التي تمّ ضبطها من قبل وأيضاً بدون استخدام وحدة التحكم اللاسلكية وذلك عندما يعاد توصيل التيار الكهربائي بعد مرور ثلاثة دقائق على الأقل من لحظة انقطاعه.

وظيفة التأخير الزمني 3 دقائق لتشغيل الضاغط بعد إيقافه وذلك لحمايته.

وظيفة منع تكون الثلج على المبادل الحراري للوحدة الداخلية أثناء تشغيل عملية التبريد عند درجة حرارة هواء خارجي منخفضة أو عندما تكون فلاتر الهواء غير نظيفة.

وظيفة حماية المبادل الحراري للوحدة الداخلية من ارتفاع درجة الحرارة أثناء تشغيل عملية التبريد عند درجة حرارة هواء خارجي مرتفعة.

وظيفة منع خروج هواء بارد أثناء تشغيل عملية التدفئة لضمان انسياب هواء دافئ بدلاً منه. عند بدء تشغيل عملية التدفئة يتأخر الهواء الدافئ من الوحدة الداخلية حيث يتم أوتوماتيكياً إيقاف عمل مروحة الوحدة الداخلية لتجنب خروج هواء بارد في بداية تشغيل عملية التدفئة.

وظيفة إذابة الثلج من المبادل الحراري للوحدة الخارجية أثناء تشغيل عملية التدفئة عند درجة حرارة هواء خارجي منخفضة.

وظيفة التشخيص الذاتي لاكتشاف الأعطال حيث تقوم هذه الوظيفة أوتوماتيكياً بإيقاف تشغيل جهاز التكييف ويدل عدد إشارات اللمبة الخضراء الموجودة بلوحة عرض الوحدة الداخلية على نوع العطل.

وظيفة الحماية التي تعمل بذكاء لاكتشاف تنفيس الفريون عن طريق السينسورات الحرارية الموجودة على مواسير المبادل للوحدات الخارجية والداخلية لجهاز التكييف.

إعداد المدرب/ محمود مسعود
الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
معهد التدريب المهني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock