قسم السلايدشو

افتتاح الاجتماع العشرين للجنة رؤساء ومديري الجامعات ومؤسسات التعليم العالي

كتبت نادية الراشد وشريفة العبد السلام وأفراح الخشتي:

بحضور الأمين العام المساعد لشؤون الإنسان والبيئة في الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد الله بن عقلة الهاشم وبحضور مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور عبد اللطيف أحمد البدر افتتحت صباح اليوم الثلاثاء أعمال الاجتماع العشرين للجنة رؤساء ومديري الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي تستضيفه جامعة الكويت في دورته الحالية خلال الفترة من 13-15 أكتوبر 2014، والذي يناقش مواضيع عدة تهم أبناء دول المجلس من الطلبة والطالبات في التعليم العالي.

 

وفي كلمة له بهذه المناسبة رحب مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور عبد اللطيف أحمد البدر بالسادة ضيوف الاجتماع رؤساء ومديري الجامعات ومؤسسات التعليم العالي والوفود المشاركة في رحاب بلدهم الثاني الكويت، متمنياً لهم طيب الإقامة وأن يثمر هذا الاجتماع فيما يحقق التنمية المنشودة وتطوير العملية التعليمية في دول الخليج العربية.

 

مدير جامعة الكويت: الهدف الأساسي الذي تسعى إليه جامعاتنا هو التطوير وتحقيق التنوع المعرفي والمعلوماتي

د. الهاشم : كلنا فخر بأن جامعات الخليج أصبحت تتبوأ أماكن متقدمة بين الجامعات العالمية من خلال البحث العلمي وكذلك التواصل الفكري

 

وأكد أ.د. البدر على أن مستقبلنا واحد وأهداف جامعتنا واحدة وهي تعليم شعوبنا بالنوعية والجودة العالية، مشيراً إلى أن الهدف الأساسي الذي تسعى إليه جامعاتنا هو التطوير وتحقيق التنوع المعرفي والمعلوماتي.

وأردف قائلاً : ” أن جامعتنا بدأت منذ عدة سنوات لتحقيق هذا الهدف إلا أن جامعة الملك سعود بدأت كأول جامعة في الوطن العربي في عام 1957 ومنذ ذلك الوقت وهي تتطور وتحرص على الإعتماد الأكاديمي بجهود القائمين عليها “.

وأضاف أ.د. البدر أن الوكلاء ناقشوا عدة مواضيع هامة لمجتمعنا ولجامعاتنا من خلال اللجان الفنية التي ناقشتها وأقرتها ومهمتنا اليوم مراجعتها وتصديقها.

وأشار في حديثه إلى الجامعات الأمريكية التي قررت في العام 1900  تأسيس نظام minimum standard ، ولكن جامعاتنا بدأت بمستوى شهادة البكالوريوس ولم تكمل مسيرتها التعليمية والأكاديمية، لافتاً إلى أننا جامعة الكويت نحاول أن نطور من ذلك ونجعل من شهادة الدكتوراه أكثر من برامج undergraduate”.

بعد ذلك ألقى الأمين العام المساعد لشؤون الإنسان والبيئة في الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد الله بن عقلة الهاشم كلمة رحب فيها بالحضور، ورفع إلى مقام حضرة صاحب السمو / الشيخ صباح الأحمد الصباح حفظه الله ورعاه، أسمى آيات الشكر والعرفان والتقدير بمناسبة اختياره قائداً إنسانياً، والشكر موصول إلى ولي عهده الأمين سمو الشيخ/ نواف الأحمد الجابر الصباح رعاه الله، وإلى سمو رئيس مجلس الوزراء الموقر.

واستذكر د. الهاشم الجهود المقدرة لمعالي أ.د. بدران العمر مدير جامعة الملك سعود على ما قام به من إعداد للاجتماع السابق وكذلك المتابعة المتميزة لجدول الأعمال والتي قامت بها جامعة الكويت ممثلة بالإدارة الحكيمة لمعالي الدكتور عبد اللطيف البدر والعاملين معه، وكل الشكر والتقدير والمحبة على ما لقيناه ولقيته الوفود المشاركة من حرارة اللقاء وكرم الضيافة ودقة التنظيم.

 

وتابع د. الهاشم حديثه قائلاً: ” بهذه المناسبة السعيدة.. ألا وهي لقاء الأخوة والأشقاء في دول المجلس والذين يحملون معهم آمال وتطلعات شعوب المنطقة ولاسيما الجانب التنموي البشري، وكلنا فخر بأن جامعات الخليج أصبحت تتبوأ أماكن متقدمة بين الجامعات العالمية من خلال البحث العلمي وكذلك التواصل الفكري “.

 

وأضاف قائلاً: ” ونحن في الأمانة العامة لنفخر بما تقومون به من تعاون مثمر، فإننا على ثقة بتواصل جهودكم في تحقيق الأهداف المنشودة “.

وفي ختام كلمته توجه د. الهاشم بالشكر للجنة وكلاء الجامعات الذين أعدوا مشاريع القرارات التي ستناقش في الاجتماع وهي :

1.         مساواة أبناء دول المجلس في القبول والمعاملة في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الحكومية.

2.         ورقة دولة قطر حول الاستثمار المشترك في التعليم.

3.         التعاون الدولي.

4.         مشروع قاعدة المعلومات الخليجية ( جسر) .

5.         آلية تنظيم الجوائز وتشكيل لجنة لدراسة المقترح المقدم من جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بهذا الخصوص.

6.         دراسة إمكانية تقديم برامج أو عمل ترتيبات تفضي إلى تشجيع الحراك التعليمي على مستوى التعليم العالي بين الجامعات بدول المجلس .

 

يذكر أن الأمانة العامة قدمت للجنة رؤساء ومديري الجامعات ومؤسسات التعليم العالي تقريراً حول ما تم إنجازه حيال متابعة وتنفيذ برنامج التعاون الدولي مع الدول والمنظمات، بالإضافة إلى اطلاع المجتمعون على نتائج أعمال المؤتمر الأول لكليات إدارة الأعمال بجامعات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، كما اطلع المجتمعون على الدراسة المحدثة لبرنامج الحراك التعليمي الهادف للتبادل العلمي وتوطيد الروابط العلمية والبحثية بين جامعات دول مجلس التعاون.

 

 

 

14102014102

 

 

14102014103

 

14102014104 

14102014105 


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock