قسم السلايدشو

جمعية أعضاء هيئة التدريس ورؤيتها حول اختيار مدير الجامعة القادم

 

14102014938

رئيس جمعية أعضاء هيئة التدريس الدكتور محمد الخضر

صرح الدكتور محمد جاسم الخضر رئيس جمعية أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت أنه نظراً لقرب  انتهاء فترة إدارة مدير الجامعة الحالي أ.د عبد اللطيف البدر  فقد دعا رئيس الجمعية معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي الرئيس الأعلى للجامعة إلى سرعة الشروع في تشكيل لجنة البحث لاختيار مدير الجامعة القادم وفق ما نصت عليه اللوائح والنظم الجامعية ضماناً لعدم وقوع الجامعة في الفراغ الإداري ، وأعرب رئيس الجمعية عن أمله في أن يكون أعضاء لجنة اختيار المدير الجديد من أعضاء هيئة التدريس ذوي السمعة الطيبة والذين يتسمون بالحيادية والشفافية والمشهود لهم بالكفاءة والموضوعية مؤكداً في الوقت نفسه على ضرورة احترام قرارات هذه اللجنة . كما نوه رئيس الجمعية إلى ضرورة الالتزام بآلية اختيار مدير الجامعة الجديد والمعايير التي يجب أن تتوافر فيه والمنصوص عليها في النظم واللوائح الجامعية في ضوء ما يتطلبه العمل المؤسسي.

 

وأكد حرص جمعية أعضاء هيئة التدريس الشديد على ضرورة أن يكون اختيار مدير الجامعة الجديد وفقاً لمعاييـر تراعـى فيها الاعتبارات المهنية والأكاديمية والعلمية ، وترى الجمعية كذلك أن هناك شروطاً ومواصفات ينبغي أن تتوافر في المدير الجديد والتي نطالب لجنة اختيار مدير الجامعة الاسترشاد بها خلال فترة عملها وهي على النحو التالي:

 

1-         أن يكون مدير الجامعة القادم من بين أعضاء الأسرة الجامعية الحاليين وليس من خارجها.

2-         أن يكون لديه قبول واسع لدى أعضاء الهيئة التدريسية بالجامعة ، ومؤمن بقضايا ومكتسبات أعضاء الهيئة التدريسية  ومدافعاً عنها.

3-         أن يكون ذو خبرة إدارية وقيادية واسعة ، وأن يكون لديه خطة استراتيجية واضحة لإدارة هذا الصرح الأكاديمي  وأن يكون لهذه الخطة مؤشرات لقياس الأداء بصورة دورية .

4-         أن يحترم قانون الجامعة واللوائح والأعراف الجامعية وكذلك أن يحترم قرارات مجالس الأقسام العلمية ومجالس الكليات واللجان الجامعية المختصة.

5-         أن يهتم بالمنشآت الجامعية ومواقعها ويعمل على تطويرها وتحديثها ، وأن يحرص على متابعة تنفيذ مشروع مدينة صباح السالم الجامعية في الوقت المحدد لإنجازه.

6-         أن يسعى إلى دعم وتطوير منظومة العمل الجامعي والارتقاء بالبحث العلمي بالجامعة.

7-         ألا يكون مفروضاً من قبل أجندة سياسية خاصة لخدمة تيار معين .

8-         ألا يكون له أي صلة بجامعة خاصة انطلاقاً من مبدأ عدم تضارب المصالح .

 

كما تؤكد الجمعية على ضرورة إجراء تقييم دوري لأداء مدير الجامعة خلال فترة إدارته للجامعة للوقوف على أهم الإيجابيات والسلبيات وفق مؤشرات قياس الأداء .

 

كما أكد رئيس الجمعية في السياق ذاته بأننا نتطلع لمدير جامعة جديد يعيد إلى الجامعة مكانتها العلمية والأكاديمية بعدما أوشكت في عهد المدير الحالي على الانهيار ، منوهاً بأن ذلك لا يتأتى إلا بالالتزام أولاً باللوائح والقوانين والأعراف الجامعية وقرارات اللجان الجامعية واحترام قرارات مجالس الأقسام العلمية ومجالس الكليات والالتزام باللوائح والعمل على ترسيخ مبدأ الشفافية والبعد عن ازدواجية المعايير نظراً للمعاناة التي واجهتها الجامعة في عهد مدير الحالي أ.د عبد اللطيف البدر حيث انعدمت الشفافية وتاهت المعايير ، وفُرضت المزاجية والأهواء الشخصية نفسها على اللوائح والقوانين  واعتلت على المعايير المعمول بها في الجامعة .

 

وأكد رئيس الجمعية أيضاً على ضرورة إتاحة الفرصة أمام الكفاءات لإدارة هذا الصرح الأكاديمي الكبير ، والعمل على الدفع بدماء جديدة تحمل أفكاراً ورؤى مستقبلية ولديها القدرة والوعي على التطوير والتحديث وفق آلية العمل بالجامعة  كي تستعيد الجامعة عافيتها وتعود إلى سيرتها الأولى كجامعة عريقة مرموقة ذات صيت علمي وأكاديمي على المستويين العربي والعالمي ، وحتى تعود جامعة الكويت منارة علمية وبحثية وبيئة جاذبة للكفاءات والخبرات العلمية .

 

 

 

د. محمد جاسم الخضر

رئيس جمعية أعضاء هيئة التدريس


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock