كتاب أكاديميا

موسم الحج


 

IMG_1120

لا أعتقد أن هناك فخرا أكبر لدولة من فخرها بالاهتمام بالحج، وهو الأمر الذي يحق للمملكة العربية السعودية أن تفخر وتفاخر به، سنة بعد سنة تثبت السلطات الرسمية في الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية أنها قادرة على إدارة وتأمين أكبر تجمع بشري يشهده العالم سنويا بكل اقتدار واحترافية، عاما بعد عام تثبت الشقيقة المملكة ان سلطاتها بمختلف مهامها قادرة على القيام بإتمام المشعر الإسلامي على أكمل وجه.
لسنوات وأنا أحج بشكل شبه سنوي متى ما كتب الله لي ذلك ويسر، وهذا العام يسر الله لي أن أقوم بالحج ورأيت أن التنظيم يتطور عاما بعد عام ورغم التوسعات الأخيرة التي يشهدها الحرم المكي إلا أن التنظيم وحسن استقبال الحجاج وضيافتهم كان أفضل من العام الذي سبق والعام الذي سبق أفضل من العام الذي سبقه، وذلك من خلال تجربة شخصية ومن خلال معاصرة للحج لسنوات.
الشكر لحكومة خادم الحرمين الشريفين قد لا يفي مقدار ما شهدناه من حسن تنظيم للوفود ولمئات الآلاف من الحجاج سواء في مشعر منى أو عرفات أو في رمي الجمرات، فقد كان التنظيم على أعلى مستوى تنسيقي، وعاما بعد عام نشهد تطورا ملموسا وحيا للتنظيم، وعاما بعد عام نشهد تطورا واضحا في تسهيلات حركة الحجاج بين المشاعر المقدسة.
هذا العام تحديدا ورغم أن هناك أعمالا إنشائية تجري في الحرم المكي إلا أن الحجاج لم يشعروا بذلك، بل لم يكد أحد يشعر بذلك بسبب حسن التنظيم وحسن توزيع رجال الأمن وحسن تنظيم مسير الحجاج بين المشاعر، وأتحدث هنا تحديدا عن مشاعر رمي الجمرات والتي كان تنظيمها هذا العام أكثر من رائع، لذا مر حج هذا العام بلا حوادث تذكر، كذلك كان موسم الحج العام الماضي والذي قبله.
باختصار أكبر، ربما لا يلمس الحاج حجم التسهيلات التي تجريها سلطات المملكة العربية السعودية لأكبر تجمعي بشري موسمي على وجه الأرض، ولكن وللأمانة هذا العام كان أنجح مما سبقه، وكل عام يتطور التنظيم في المشاعر المقدسة وأعتقد أنه ومع افتتاح التوسعات الجديدة للحرم سيكون حج الأعوام المقبلة ميسرا أكثر على جميع الحجاج.
شكرا حكومة خادم الحرمين الشريفين، شكرا لكل رجل أمن سعودي في المشاعر المقدسة، شكرا لكل متطوع سعودي من كشافة وهلال أحمر وغيرهم، شكرا لشعب المملكة العربية السعودية وتحديدا أهل مكة لاستضافتكم الحجيج بهذا الشكل التنظيمي الأكثر من رائع.
أعتقد ان تنظيم المملكة حج هذا العام مبعث فخر لكل سعودي بل لكل خليجي بل لكل عربي ومسلم، وأعتقد أنه قياسا على تطور التنظيم سيشهد الحج في الأعوام المقبلة مزيدا من التسهيلات لحجاج بيت الله الحرام.
طارق بورسلي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock