قسم السلايدشوحصري أكاديميا

أكاديميون لـ (أكاديميا): استجواب فيصل الكندري لوزير التربية في غير محله وغير موضوعي

أكدوا أنَّ الحربي لم يترك العملية دون تقديم حلول جوهرية

الدكتور إبراهيم الحمود: لا يوجد داعي لاستجواب الكندري ،والحربي لم يترك العملية التعليمية دون وضع علاجات واضحة

الدكتور يوسف العنزي: الحربي اتخذ قرار تعليق الدراسة قبل الكثير من الدول الأخرى حفاظاً على سلامة الطلبة والأساتذة

الدكتور بدر الخضري لنائب فيصل الكندري: هل إنجاح كل الطلبة بمراحل التعليم العام؟! يعني الراسبين..؟ واللي ما داوموا طبياً..؟ وطلاب المنازل..؟

أكاديميا/ استجواب وزير التربية – خاص

فيما قدّم النائب فيصل الكندري استجواباً برلمانياً إلى وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور سعود الحربي، من محور واحد تضمّن عدم إنهاء العام الدراسي بسبب تفشّي فيروس كورونا في البلاد، ثمّ أَضاف إليه ثلاثة محاور أخرى لاستجواب الوزير ، الأول يتعلق بتحصيل الرسوم من طلبة المدارس الخاصة، والمحور الثاني: عدم وجود خطة عمل واضحة تتواكب مع تطورات أزمة كورونا، أما المحور الثالث: غياب الرؤية في آلية تنفيذ التعليم عن بُعد، أكد رئيس جمعية أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت الدكتور رئيس قسم القانون إبراهيم الحمود أنَّ الإستجواب حق دستوري والمادة 100 من الدستور وما بعدها وما هي مواجبته واستدلالته، فإنَّ الإستجواب تحكمه عناصر مكانية وزمنية وموضوعية.

وموضوع الإستجواب المقدّم من النائب فيصل الكندري يتعلق بمحور أساسي وهو عدم إنهاء العام الدراسي ولاشك بأنَّ وزير التربية والتعليم العالي الدكتور سعود الحربي قد بيّن بنوع من التفاصيل ما هي المخاطر التي تعترض العملية التعليمية في الحقيقة والمخاطر الإجتماعية والمخاطر الفنية في إنهاء العام الجامعي بحسبان أنَّ إنهاء العام الجامعي يخلق معادلة غير عادلة بين الطلبة المجتهدين وآخرين قد أدّوا اختبارات منتصف العام الدراسي، وبين مجموعة أخرى من الطلبة تعددادهم 15 ألف طالب من طلبة المنازل، وهؤلاء الطلبة لم يتقدموا لإختبارات ومن ثمَّ كيف سيتم تقييمهم، بل إنّه إذا تمّ اعطاءهم درجات مرتفعة فسيكون هناك نوع من عدم العدالة بين الطلبة، كما أنّه إذا تمّ اعطاءهم معدلات منخفضة سيكون الأمر كذلك، لذا يقتضي الأمر أنْ يخضع جميع الطلبة لأداء الإختبارات، ومن المنتظر أنْ يتخذ وزير التربية قراره في منتصف شهر يوليو المقبل بحسب التصريحات ، وسيكون القرار النهائي في هذا الصدد، ولا شك بأنّه يمكن تنظيم اختبارات الثانوية العامة واتباع تعليمات وارشادات وزارة الصحة بالتباعد الإجتماعي وزيادة أعداد المراقبين وأخذ مساحات كبيرة في أماكن ومدارس مختلفة بالبلاد التي تُعقد فيها هذه الإختبارات بأعداد من مناسبة من الطلبة حتى تكون العملية التعليمية واضحة وسريعة، ومن ثمَّ فإن الإستجواب جاء في غير محله، والوزير لم يترك العملية التعليمية والمساءلة بدون علاج بل أنّه وضع علاجات واضحة ومصممة تصميم منهجي وتربوي سليم، لذا أنا لا أرى أي مجال لهذا النوع من الإستجوابات، ولا يوجد أي داعي له، لاسيما بأنَّ حل الإستجواب هو تنجيح جميع الطلبة وهو ما سيؤثر بشكل كبير على العملية التعليمية، ولكنّه من الممكن تنظيم العملية التعليمية بمساءلة تربوية بدون الإضرار بمصالح الطلبة ودون الإضرار بالعاملين في الحقل التربوي من ناحية أخرى، والقاعدة التربوية لا ضرر ولا ضرار.

من جهته قال رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريس الدكتور يوسف العنزي: اطلعت على الإستجواب المقدّم من النائب الفاضل فيصل الكندري لوزير التربية ووزير التعليم العالي د. سعود الحربي والذي يرتكز على محور واحد وهو عدم إنهاء العام الدراسي والحقيقة أنَّ كون الإستجواب يستند على محور وحيد لا يقلل من أهمية هذا الإستجواب فالمحور المقدّم هنا يتعلق بصحة وسلامة عشرات الآلاف في القطاع التعليمي في وزارتين تتألفان من طلبة وأساتذة وإداريين وعمالة متنوعة في العديد من الجهات التعليمية في كافة القطاعات التعليم العام والخاص والجامعي الحكومي والأهلي بينما الكلام بأنَّ الوزير الحالي يُراهن على ذلك لا يعد مقبولاً فالوزير لا زال متفائلاً بإمكانية استئناف العام الحالي في ظل إلتزام الطاقم التدريسي والطلبة والعاملين بالإجراءات الإحترازية بإيعاز من السلطات الصحية والتي إلتزم الوزير د. الحربي منذ اليوم الأول من الأزمة بتعليماتها وكان له السبق دون غيره من زملائه الوزراء في دول المنطقة بتعليق الدراسة حفاظاً على سلامة أبنائه الطلبة والطالبات ولا يُزايد عليه أحد في حرصه على أبنائه الطلبة والطالبات وتفانيه في عمله فهو بين مرارة انتشار الوباء ومرارة تعليق التعليم النظامي في ظل الأزمة الحالية. فمن حيث المبدأ الإستجواب يظل حق من حقوق النائب وله أنْ يفعله استجابة لرغبة شريحة من ناخبيه في قضايا مستحقة ولكن في ظل الظروف الراهنة التي تعيشها البلاد والعالم، كنت أتمنى أنْ يستمر التجانس بين المجلس والحكومة دون أي تصعيد قد لا يكون مبرراً خاصة أنَّ الوزير د.الحربي يعمل ضمن خطة مجلس الوزراء والتي تخضع للوضع الصحي وقد تعاونَ مع اللجنة التعليمية في المجلس في قضية حسم استئناف الدراسة في التعليم الخاص ولا زال بالإمكان استئناف الدراسة فيما لو قررت السلطات الصحية ذلك.

من جهته قال جانبه أوضح أمين سر رابطة التدريس بكليات التعليم التطبيقي الدكتور بدر الخضري أنَّ إستجواب النائب فيصل الكندري لوزير التربية الدكتور سعود الحربي في المحور الأول والذي يحمل الوزير الحربي” سوء العملية التعليمية” فإنَّ محور الإستجواب غير محدد ويحتاج إلى إيضاح..ماذا تقصد بسوء الإدارة، هل تقصد الإدارة التربوية أو التعليمية؟، مشيراً إلى أنَّ المحور ليس له علاقة بإنهاء العام الدراسي

وأكد الخضري أنَّ الوزير لم يماطل في إنهاء العام الدراسي، بل هو ملتزم بقرارات منظمة الصحة العالمية ومجلس الوزراء..أي إيقاف الدراسة وليس إنهاء الدراسة..! منوّهاً بأنَّ قرار العودة للدراسة مرتبط بقرارات السلطة الصحية.!

ووجّه الخضري سؤالاً إلى النائب الكندري هل تريد من الوزير إنجاح كل الطلبة بمراحل التعليم العام؟! يعني الراسبين..؟ واللي ما داوموا طبيّاً..؟ وطلاب المنازل..؟

مستنكراً هذا معقول!! وأنت رجل قانون..وين راحت العدالة والمساواة بين الطلبة؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock