كتاب أكاديميا

م. إسماعيل فؤاد راغب مصطفى يكتب: معلومات هامة عن إطارات السيارات قد تفيد المستخدم (قائد السيارة)

[email protected]
أكدت دراسة حديثة أن إطار السيارة قد يكون سبباً رئيسياً في كثير من الحوادث ، ولذا يجب الاهتمام بإطارات السيارة فيوصي بالكشف على الإطارات الخارجية كل فترة لنزع المسامير الصغيرة أو قطع الزجاج ، كما يجب إعادة ضبط اتزان وزوايا الإطارات الخارجية الجديدة وكذلك عند ملاحظة وجود اهتزاز بعجلة القيادة أثناء السير بالسيارة وهناك عوامل مهمة يجب أن تؤخذ في الحسبان عند شراء الإطارات وهي كالتالي :
الثبات : الاطار الجيد يعطي الثبات للسيارة اثناء سيرها على الطريق بكل انواع التضاريس التي ممكن قد تمر بها فجأة بحيث تقلل من الانزلاق، وتتأقلم مع السيارة وانظمتها
التحمل : الحرارة والاجواء القاسية هي اكبر مشكلة نواجهها في الوطن العربي والخليج بشكل خاص ، فالحرارة تؤدي الى تمزق اطراف الاطار وجوانبه وتجعله ناعم الملمس على الطريق مما يؤدي الى انزلاقها او انفجار الاطار.
السرعة: تصنع الشركات المصنعة للإطارات في العالم الإطار على أساس أنه يتحمل سرعة قصوى ، لذلك يجب الحرص على اختيار الإطارات ذات السرعة العالية و لا يعني ذلك أننا نشجعك على السرعة العالية بل توصي بالتقيد بالسرعة القانونية من أجل سلامتك ولكن كلما زاد رمز سرعة الإطار زادت جودته .
تاريخ الإنتاج : من المهم جداً أن تختار إطار حديث الإنتاج حتى تتجنب أخطاء التخزين ويكتب تاريخ الإنتاج عادة على جانب الإطار ويتكون من ثلاثة إلى أربع أرقام فالرقمين الأولين من اليسار يدلان على رقم الأسبوع والرقمين من اليمين يدلان على سنة التصنيع .
ينبغي أن يتم فحص أي إطار عمر خدمته يتجاوز (6) سنوات من قبل فني مؤهل حتى إذا نادرا ما يتم استعماله أو لم يتم استعماله مطلقا أو لم يكن التلف ظاهرا به.
تذكر دائماً أن قياسات الاستقامة تقرأ بأجزاء الدرجة ولضمان الدقة يجب أن توقف السيارة على أرض مستوية.
إذا انخفض ضغط الاطار خلال القيادة لا تعمد إلى مواصلة القيادة والا فإن الاطارات / أو العجلات الخاصة بسيارتك قد تتعرض للتلف الشديد.
ينصح بعكس الإطارات وذلك بوضع الإطارات الأمامية محل الإطارات الخلفية والعكس .ومن الأشياء التي تؤخذ في الاعتبار عند تبديل إطارات سيارتك.
أ- تبديل إطارات السيارة عند كل صيانة أي كل 5000 km أو كل km 10000تقريبا على حسب نوعية الإطار .
ب- ضبط هواء الإطارات بعد التبديل لوجود بعض الموديلات يختلف ضغط إطاراتها الأمامية عن الخلفية .
ج- عدم تغير اتجاه السهم الموجود على جانب الإطار إلى الوضع العكسي وذلك لحدوث أصوات للإطارات في حالة تغيير اتجاه السهم.
تشتهر إطارات السيارات عالميا بأنها سوداء اللون ، لذلك يعتقد الكثيرون بأن الأسود هو لونها الأصلي أو الطبيعي.
ولكن لون المطاط المصنع المخلوط مع السولفار هو الرمادي المصفر وإذا نظرت إلى صور السيارات القديمة سترى أن لون إطاراتها افتح بكثير من الإطارات الحديثة.
المطاط المكون للإطارات الحديثة هو مادة كيميائية معقدة تحتوي احيانا اكثر من عشرين عنصرا متوازنا إلا أن العنصر الأهم هو الكربون الأسود وإن إضافة مادة الكربون الى الخليط المكون للإطار تسمح للمصمم بتعديل خصائص أدائه بعد إنجازه .
وبشكل عام فإن الإطارات المستخدمة للاستعمال اليومي تحتوي على كمية قليلة من الكربون الأسود ، بينما ترتفع نسبته في الإطارات المخصصة لسيارات السباق .
وكلما زادت جودة الكربون وكميته في خليط الإطار زادت مساحة السطح الخارجي لإطار السيارة الأمر الذي يضمن مرور الحرارة من السيارة الى الإطار الذي ستزداد حرارته بسرعة هذا كله يناسب الخصائص المطلوبة في الإطارات المعدة لسيارات السباق حيث تزداد كفاءة الإطار كلما زادت ليونته وطراوته في ذروت السباق اما في الإطارات المستخدمة للسيارات العادية فيتم اعتماد مسألة تقليل احتكاك الإطار بالأرض ( لتقليل مصروف الوقود ).
تنقسم الإطارات إلى ثلاث فئات :
(A) المناطق الحارة
(B) المناطق متوسطة الحرارة
(C) المناطق الباردة
فحص الاطارات :
يمكن لك تبديل مواضع الاطارات كما هو موضح بالشكل والصيانة من خلال النشرات الفنية والدورية وارشادات الخدمة وايضا برامج التدريب الداخلية ودائما قسم الصيانة لدى الوكلاء يقوم بتنفيذ جميع بنود الصيانة الدورية على السيارات بصورة اقتصادية وعناية آمنة.
تبديل مواضع الاطارات : مقدمة السيارة

نصائح للمحافظة على الإطارات وإطالة عمرها :
التأكد من ضغط الهواء بالإطارات صحيح والسيارة محملة.
فحص مقياس الإطارات وتناسب الإطارين الأماميين والإطارين الخلفيين لأن استعمال أنواع مختلفة من الإطارات إلى اليمين واليسار في المقدمة والمؤخرة له تأثير على استقامة العجلات فمن الطبيعي أن يؤثر الإطار المتآكل على مستوى السيارة ويغير زاوية ميل العجلات وميل المفصلة .
رموز ومقاييس الإطارات :
توجد رموز توضع على الإطار وهي موحدة حول العالم وتحمل دلالات واضحة وتكون مكتوبة على الجدار الخارجي للإطار.
وتكتب باللغة الانجليزية على سبيل المثال ،
: B/15/89H-MXV3A-TL190/75
و TLتعني عرض الإطار mm 190
ارتفاع الحائط الجانبي 75 %
نوعية “بريجستون”B مقاس “الرنج” 15
عامل الحمولة للركاب 89 (أي أن سعة الحمولة القصوى 580 km)
ويدل الحرف H على سرعة الاطار القصوى وهي 210 km/h
وإذا كان الحرف هو S فيدل على سرعة الاطار القصوى 180
وإذا كان الحرف هو T فيدل على أن سرعة الاطار القصوى 190
أما الحرف V فيدل على سرعة الاطار 240 km/h
واكبرهما الحرفين Z .Y وتبلغ سرعة الاطار 300 km/h ومن ثم يأتي الاسم التجاري للإطار MXV3A
وعليه يمكن أن تقوم باستبدال الإطارات أو تبديل مواضعها وفقا لتلف نقشة المداس.

م / إسماعيل فؤاد راغب مصطفى قسم ميكانيكا السيارات

معهد التدريب المهني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock