قسم السلايدشوجامعة الكويت

كلية الحقوق نظمت ندوة الحصانات الدبلوماسية والقنصلية وفقا للاتفاقات الدولية بالتعاون مع وزارة الخارجية

 

كتبت: حصة النصرالله ودلال النجادي

تصوير: بنسيمون جوزيف

 

نظمت كلية الحقوق بجامعة الكويت وبالتعاون مع وزارة الخارجية ندوة بعنوان ”الحصانات والامتيازات للبعثة الدبلوماسية “، حاضر فيها عضو هيئة التدريس بكلية الحقوق – قسم القانون الدولي الدكتور علي حسين الدوسري.

وهدفت الندوة إلى مناقشة المواضيع المهمة التي تنصب بالقانون الدولي، كحفظ الأمن والسلم الدولي وتنظيم العلاقات بين الدول، والأشخاص التابعين للقانون الدولي من ممثلين دبلوماسيين، والمحافظة على العلاقات الدولية وتوطيد العلاقات السلمية القائمة على التفاوض بين الدول.

بداية تقدم د. الدوسري بخالص الشكر للإدارة الجامعية على رعايتها لهذه الندوات والورش لنشر الثقافة والوعي بين الطلبة والطالبات في مختلف المواضيع، كما شكر الحضور من طلبة وطالبات كلية الحقوق.

وعرف د. الدوسري الدبلوماسية بأنها فن التفاوض الخارجي في حل العلاقات الخارجية بالطرق السلمية، والوسيلة التي يتبعها أشخاص القانون الدولي لتيسير الشؤون الخارجية بالوسائل السليمة، كما تطرق للتطور التاريخي للدبلوماسية كونها تعود إلى الأزمنة القديمة بوجود علاقات دولية بين الامبراطوريات والدول القديمة من الفترة الواقعة بين 3000-3500 قبل الميلاد، وتمثلت في العلاقات السلمية التي تتخذ من الاستقرار والتفاوض كتنظيم لها وفق اتفاقيات مبرمة عن طريق مفوضين مبعوثين بين الدويلات.

 

وأوضح د. الدوسري القواعد المنظمة للتمثيل الدبلوماسي، وهي العرف الدولي للمبعوثين الدبلوماسيين كأول النظم الدولية القانونية، ولائحة فيينا وبروتوكول إكس الشابيل في ترتيب المبعوثين الدبلوماسيين وبيان قواعد الصدارة والتقدم بينهم، لافتا لوظيفة البعثة الدبلوماسية من حيث المراقبة والاستكشاف، وتوطيد العلاقات الودية، والقيام بأعمال القنصلية.

وأشار أن البعثة الدبلوماسية مكونة من أعضاء يتمتعون بصفة دبلوماسية ذات امتيازات كرئيس البعثة والمستشار والسكرتير الأول والثاني والثالث، والأعضاء الإداريون والفنيون، ومستخدمو البعثة.

وفيما يخص الحصانات والامتيازات الدبلوماسية ذكر د. الدوسري نظريات تأسيس ونشأة الامتيازات والحصانات للبعثة الدبلوماسية وهي نظرية الامتداد القانوني، والصفة التمثيلية، ومقتضيات الوظيفة الدبلوماسية، مشيرا إلى الأساس القانوني للحصانات والامتيازات الدبلوماسية، وامتيازات مقر البعثة، والتسهيلات المقررة للبعثة، والفئات المشمولة ضمن البعثة الحصانات المقررة لأعضاء البعثة الدبلوماسية مانعة للاختراق والتي تتمتع بالحصانة الجنائية، والحصانة من القضاء المدني والإداري، وتنقسم إلى عدة حصانات وهي الحصانات الشخصية للمبعوث الدبلوماسي، والحصانات القضائية والامتيازات المالية  والإعفاء الضريبي كون المبعوث يمثل الدولة، والفئات التي تقع ضمن البعثة وتشملها أسرة المبعوث من زوجة وأولاد وموظفون إداريون والخدم الخاصون. 

وتطرق المحاضر لخصائص مقر البعثة وحصانته، والحالات التي يجوز فيها دخول المقر، بالإضافة للتسهيلات المقدمة للبعثة الدبلوماسية من حيث الإقامة والتنقل، والاتصالات وسريتها، والحقيبة الدبلوماسية. 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock