قسم السلايدشوجامعة الكويت

الأستاذ الدكتور عيسى الصفران يحصد جائزة هندسة إنتاج البترول على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من الجمعية المهنية لمهندسي البترول العالمية (SPE)

 

كتبت: شهد الزامل

حصل أستاذ هندسة البترول بكلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت أ. د عيسى الصفران على جائزة هندسة إنتاج البترول للعام 2019 على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمقدمة من الجمعية المهنية لمهندسي البترول العالمية (SPE-International) والتي مقرها الولايات المتحدة الأمريكية.

وقد تم تكريما أ. د الصفران وتسلم الجائزة في حفل للتكريم في العاصمة الإماراتية أبوظبي في شهر سبتمبر من العام 2019 لتفوقه وتميزه في مجال هندسة الإنتاج، ولما قدمه من أبحاث علمية على مستوى عالمي، ومساهمته في تقديم حلول لتحسين إنتاج النفط والغاز الطبيعي، وزيادة كفاءة الآبار والمكامن النفطية، وحصل أ. د على الجائزة بعد ترشيحه من قبل خبراء نفطيون من الولايات المتحدة واختياره من قبل لجنة اختيار الجوائز في الجمعية المهنية لمهندسي البترول العالمية (SPE) من بين عدة مرشحين آخرين، لما قدمه من مساهمه في تطوير النماذج الحسابية والرقمية، وتقديم الحلول العملية في إنتاج البترول.

وتكريما للدكتور الصفران على هذا الإنجاز تم إدراج اسمه بشكل دائم في الموقع الإلكتروني للجمعية (WWW.SPE.ORG).

والجدير بالذكر أن أ. د الصفران يترأس مجموعة ومركز أبحاث إنتاج البترول في قسم هندسة البترول في جامعة الكويت، كما أنه يقود برنامج تعاون مشترك مع عدة جامعات أمريكية بينها جامعة تلسا )أوكلاهوما( وجامعة نيو مكسيكو تك وجامعة مساشوستس للتكنولوجيا (MIT)، حيث يشرف على العديد من طلبة الدكتوراه والماجستير في هذه الجامعات، وتتركز أبحاثه في مجال هندسة إنتاج البترول وميكانيكية تدفق النفط والغاز في الآبار الأفقية والعامودية وأنابيب الإنتاج السطحية، كما أنه يعكف حاليا على أبحاث ترسب المواد الصلبة في الآبار والأنابيب مثل الإسفلت والبرافين وغيرها وإيجاد الحلول العملية لها حيث تعتبر هذه المشاكل من أكبر مشاكل الصناعة النفطية لا سيما في الكويت حيث أن ترسب الإسفلت يشكل تحدي كبير لآبار الطبقة الجوراسية العميقة في حقل المناقيش في غرب الكويت، كما وتتركز أبحاثه على تحسين إنتاج النفط الثقيل من خلال زيادة كفاءة الآبار ومرافق الإنتاج السطحية.

وقد نشر أ. د الصفران في مجاله أكثر من تسعين (90) ورقة علمية في مؤتمرات عالمية ومجالات عالمية محكمة، كما أنه عمل مستشارا لشركة نفط الكويت لمدة ست سنوات متوالية، بالإضافة لعمله كأستاذ زائرا في جامعة ماساشوستس للتكنولوجيا (MIT) في الولايات المتحدة والتي تعتبر الجامعة الأولى في مجال الهندسة) حسب مؤسسات التصنيف الأكاديمي العالمية(حيث قام بالتدريس والبحث العلمي والإشراف على أبحاث الطلبة.

وفي هذه المناسبة تقدم أ. د الصفران بالشكر الجزيل لجامعة الكويت ممثلة بالإدارة الجامعية وإدارة كلية الهندسة والبترول لما يقدمانه من دعم متواصل وتهيئة البيئة البحثية المناسبة، كما وشكر أ. د الصفران قسم هندسة البترول ورئيسه الدكتور عبدالله العجمي على تسهيل وتشجيع عملية البحث العلمي البحث العلمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock