جامعة الكويت

إدارات جامعة الكويت أعلنت استعدادها لاستقبال العام الجامعي الجديد 2019/2020

إعداد قسم الصحافة – إدارة العلاقات العامة والإعلام

أعلنت إدارات جامعة الكويت عن استعدادها لاستقبال العام الجامعي الجديد 2019/2020، وكذلك استقبال الأعداد الكبيرة للطلبة المقيدين في الجامعة المستمرين منهم والمستجدين إضافة إلى أعضاء هيئة التدريس الجدد، حيث أكد مدراء الإدارات المختلفة حرصهم على تلبية احتياجات منتسبي الجامعة كافة، وتهيئة كافة طاقاتها الإدارية والفنية لتوفير المناخ الدراسي المناسب لهم.

 

إدارة الأمن والسلامة

حرصاً من إدارة الأمن والسلامة على تهيئة وتأمين الجو العلمي والأكاديمي للهيئة التدريسية والطلاب والموظفين، قامت الإدارة باتخاذ الإجراءات الإدارية والأعمال الأمنية في سبيل تهيئة جو أمني مناسب داخل جامعة الكويت، مما يساعد على التحصيل العلمي لأبنائنا وبناتنا طلبة وطالبات جامعة الكويت وذلك على مدار العام.

وفي هذا الصدد أوضح مدير إدارة الأمن والسلامة خالد الياقوت أنه بمناسبة بدء الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2019/2020، تم وضع خطة استعداد للعام الدراسي الجديد، تتضمن كافة الأمور المتعلقة بأعمال الأمن والسلامة في جميع المواقع الجامعية، وكيفية مواجهة المشاكل التي قد تحدث، وضرورة الاستعداد التام وبذل المزيد من الجهد والعطاء مع بداية الفصل الدراسي الأول. 

وأفاد الياقوت بأن التوجيه والعمل على توزيع وإسناد المهام التنظيمية وآلية العمل على الكوادر الأمنية والإشرافية على مسئولي الأمن بالمواقع، استعداداً لاستقبال الأعداد الكبيرة من الطلبة والطالبات مع بداية أول يوم دراسي، حيث تم تنظيم تواجد مشرفي الأمن والسلامة في جميع المواقع الجامعية الحالية والمباني والكليات التي تم استلامها بالحرم الجامعي الجديد لجامعة الكويت –الشدادية، وذلك لتنظيم عملية دخول السيارات إلى مواقف الحرم الجامعي الجديد ومتابعة أفراد ومشرفي الأمن عن قرب وتوجيه الإرشادات اللازمة لهم. 

وأكد أن الإدارة أصدرت التعليمات لرجال الأمن والمشرفين بضرورة الاهتمام الخاص بفئة (ذوي الاحتياجات الخاصة) والحرص على تقديم كافة المساعدات والتسهيلات المتاحة والسماح لهم بالـدخـول بسيـاراتهم إلى أقـرب مـوقف حتـى يتمكنوا من الوصول إلى كلياتهم بسهولة ويسر، مشيراُ إلى أنه قد تمت المخاطبة والتنسيق مع الإدارات المعنية بالجامعة والجهات الخارجية مثل الإدارة العامة للمرور في وزارة الداخلية لفرز دوريات مرور وذلك لتنظيم حركة السير في الطرق المحيطة والمؤدية لجميع مواقع الجامعة للحد من الازدحام المروري. 

وأشار الياقوت أنه تم تجهيز العيادات الطبية في المواقع الجامعية وتزويدها بمواد ومستلزمات الإسعافات الأولية اللازمة لعلاج الحالات الطارئة التي تحدث بالجامعة، موضحاً أن الإدارة مستمرة في التنسيق مع الجهات المعنية بالدولة (وزارة الداخلية – إدارة الدفاع المدني – وزارة الصحة) وذلك لإقامة المحاضرات التوعوية والتثقيفية في جانب السلامة العامة والوقائية. 

وبين أنه تم توزيع العديد من المطويات والنشرات الإرشـادية عــن الصحة العامة والسلامة الوقائية والحريق والطوارئ داخل الجامعة وذلك لنشر ثقافة السلامة الوقائية، وتم عمل صيانة شاملة لمعدات السلامة ومطفآت الحريق في جميع المواقع والمباني الجامعية، مؤكداً على أنه تم إصدار وتوزيع الهويات الجامعية للطلبة المستجدين في صالة القبول والتسجيل بعد قبولهم بالجامعة مباشرة وذلك تيسيراً على الطلبة والطالبات الجدد. 

الجدير بالذكر أن إدارة الأمن والسلامة قامت باتخاذ العديد من الخطوات والإجراءات الأخرى التي تساهم في تهيئة وتأمين الجو العلمي والأكاديمي والبحثي لأعضاء هيئة التدريس والطلبة والموظفين لمساعدة الجامعة على أداء رسالتها السامية تجاه المجتمع والعمل على إيجاد شعور إيجابي ومطمئن داخل الحرم الجامعي، كما تم وضع برامج للتمرين على عملية الإخلاء الوهمي كإجراء تدريبي للعاملين في جامعة الكويت بصفة خاصة ولجميع مرتادي الحرم الجامعة بصفة عامة لتعريفهم بالآلية السليمة في التعامل مع الأزمات والحوادث الطارئة وتثقيفهم بالطرق الآمنة في التعامل مع حالات الطوارئ وذلك من خلال لجنة الطوارئ بإدارة الأمن والسلامة. 

علماً بأن غرفة المراقبة المركزية تعمل على مدار (24) ساعة حيث يتم تلقي البلاغات على خط الطوارئ داخلي (83333) مباشر (24983333)، والإدارة على أتم الاستعداد لتلقي البلاغات من جميع مرتادي الحرم الجامعي. 

 

إدارة الخدمات العامة

وبدورها أكدت مدير إدارة الخدمات العامة بجامعة الكويت سنابل الدويسان استعداد إدارة الخدمات العامة للعام الجامعي 2019/2020، مبينة أن الإدارة على أتم الجاهزية لإنهاء إجراءات الفحص الطبي والبصمات وتسهيل إجراءات التحاق أبناء أعضاء هيئة التدريس بالمدارس الحكومية وإنهاء إجراءات إصدار رخص القيادة للراغبين منهم.

وأضافت أنه تم تجهيز شعبة النظافة بتخصيص عمالة النظافة لجميع الكليات والمباني كذلك الطرق والساحات الخارجية، وتجهيز شعبة الخدمات الفنية بالأجهزة والمواد المطلوبة لتلبية كافة احتياجات الكليات ومراكز العمل بالجامعة من لوحات قماشية وبلاستيكية وتصميم وطباعة البنرات وجميع أعمال الخط، بالإضافة إلى تنظيم حجوزات الفنادق والتنقلات لضيوف الجامعة وذلك فيما يخص المؤتمرات والفعاليات الجامعية.

وأشارت إلى قيام الإدارة بتجهيز الفصول الدراسية في جميع الكليات من حيث أعمال النظافة العامة والمسارح والقاعات التابعة لإدارة الخدمات العامة في جميع مواقع الجامعة، والقيام بأعمال الصيانة الشاملة لجميع الأجهزة السمعية والبصرية في المسارح والقاعات تمهيداً لأنشطة الكليات وفعاليات الجامعة الطلابية والعمل على تطويرها في المستقبل، مشيرة إلى جاهزية سكن الطلبة/ الطالبات من جانب أعمال النظافة العامة وتدوير نفايات الطلبة والعاملين بالجامعة في جميع مواقع الجامعة.

وفيما يخص المركبات والنقل الجماعي فقد تم تجهيز وصيانة المركبات بسائق والمخصصة لمراكز العمل لنقل البريد بين المواقع المختلفة داخل وخارج الجامعة، وتجهيز الباصات والمركبات الخاصة بالرحلات العلمية والزيارات الميدانية لطلبة الجامعة بغرض الدراسة والبحث العلمي، والاستعداد لاستقبال الطالبات الراغبات بالاشتراك في خدمة النقل عن طريق باصات النقل الجماعي من وإلى منازلهم، كما تم وضع خطة لتشغيل باصات النقل الجماعي بما يتوافق مع احتياجات الطلبة وجداولهم الدراسية.

أما بالنسبة لاستعدادات قسم النقليات والنظافة فقد تم تخصيص باصات وتم توزيعها على المواقع الجامعية المختلفة مقسمة على النحو التالي: باصات لنقل الطالبات من المنازل والعكس، باصات للدائري بين المواقع الجامعية، باصات للدائري الداخلي بالشويخ لنقل الطلبة من مواقف السيارات إلى الكليات، باصات لذوي الاحتياجات الخاصة، باصات لسكن الطلبة الوافدين، باصات لكلية العلوم الطبية المساعدة، باصات لكلية الطب.

وأشارت إلى تخصيص باصات لموقع حرم جامعة الكويت الجديد في (الشدادية) مقسمة على النحو التالي: باصات لنقل الطالبات من المنازل والعكس، باصات للدائري بين المواقع الجامعية، باصات للدائري الداخلي بالشدادية.

 

 

 

إدارة الإنشاءات والصيانة

أكدت مدير إدارة الإنشاءات والصيانة المهندسة حميدة عجيل الخالدي على قيام الإدارة بالعديد من أعمال الإصلاحات والصيانة الجذرية في جميع مرافق الجامعة، وذلك استعداداً للعام الدراسي الجديد 2019/2020.

حيث قامت إدارة الإنشاءات والصيانة بأعمال الصيانة الجذرية لقطاع الشويخ حيث تم تركيب حواجز حديدية للحماية ما بين كليتي الحقوق والعلوم الاجتماعية، وتنفيذ عدد 8 مكاتب لمركز الخوارزمي، وتنفيذ عدد 6 مكاتب لإدارة الشئون الطلابية، وتنفيذ نافورة تجميلية على مدخل الجامعة الرئيسي، وتجديد واجهة مبنى خدمة المجتمع والتعليم المستمر، وإنشاء بوابات إلكترونية.

والجدير بالذكر أن الإدارة قامت أيضاً بأعمال التشغيل والصيانة وإصلاح الخدمات الهندسية لقطاع كيفان – الجابرية – العديلية -حولي، حيث تم استحداث مختبرين بعدد 66 جهاز كمبيوتر مزودة بالكهرباء والإنترنت، وتجهيز قاعات الرسم بقواطع وتمديدات كهربائية، وتصنيع وتركيب صناديق بريد وخزائن لأعضاء هيئة التدريس بكلية العمارة – الحرم الجامعي – العديلية، وتم عمل أصباغ شاملة لسكن الطالبات بالحرم الجامعي – كيفان، وتم عمل أصباغ شاملة لعيادات طب الأسنان، وترميم مكاتب أعضاء هيئة التدريس بالحرم الجامعي – الجابرية، وتم عمل صيانة شاملة لأعمال الكهرباء والإضاءة والتكييف وتنظيف مناهيل المطر استعدادا لموسم الأمطار وللعام الدراسي الجديد.  

وقام قسم صيانة الزراعة بإدارة الإنشاءات والصيانة بزراعة الأحواض بالنباتات المستديمة المختلفة حول مرافق الجامعة، وعمل الصيانة الدورية اللازمة لشبكات الري وتنسيق الأشجار في جميع مواقع الجامعة.

 

إدارة مكتبة الطالب

أعلنت مديرة إدارة مكتبة الطالب الجامعي بجامعة الكويت عواطف عبدالحليم حجي عن استعداد المكتبة لاستقبال العام الجامعي الجديد 2019/2020، وذلك بتوفير الكتب الدراسية للمقررات المطروحة في جميع الأقسام العلمية للكليات النظرية والعملية على مستوى الدراسات الجامعية والدراسات العليا قبل بدء الدراسة بوقت كاف بالنسبة للكتب العربية أو الكتب الأجنبية، لافتة إلى أنه تم العمل على تجهيز التوسعة الجديدة لإدارة مكتبة الطالب بالحرم الجامعي – الشويخ وتنظيم عملية الدخول والخروج، وتوسعة صالة عرض الكتب الدراسية بالإضافة إلى توسعة صالة نقاط البيع.

وأضافت حجي إلى أنه تم توفير كاونتر استقبال لإرشاد الطلبة وتسهيل عملية البحث عن الكتب الدراسية وللرد على استفسارات رواد المكتبة، وبالإضافة إلى توفير أجهزة البحث في صالة العرض وذلك لتسهيل الوصول للكتب المطلوبة بصورة سريعة، وزيادة أجهزة الكاشير وعدد المحصلين لتقديم ما هو أفضل لخدمة جموع الطلبة والمستفيدين وتسهيلاً لعملية شراء الكتب الدراسية.

وذكرت حجي أنه تم التجهيز لتنظيم معرض بيع الكتب الدراسية في موقع الحرم الجامعي الجديد (الشدادية) لخدمة الكليات المنتقلة إلى موقع الشدادية في كلية العلوم الجنوبي على أن تتم عمليات البيع اعتبارا من 8/9/2019 حتى 3/10/2019، والتي تخدم الكليات التالية (التربية – الآداب – العلوم الحياتية – الهندسة والبترول – العلوم)، لخدمة الطلبة وتسهيل وصول الكتب الدراسية.

وأشارت إلى أنه تم الاستعانة ببعض الطلبة وبفريق إنجاز التابع لعمادة شئون الطلبة بالجامعة بنظام التشغيل الطلابي لمساعدة موظفي الإدارة للقيام بعملية توجيه وإرشاد الطلبة والرد على استفساراتهم بالإضافة إلى تخصيص مكان لخدمة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من الطلبة والطالبات.

وأضافت حجي أنه تم الاستمرار بتطبيق دعم الكتب الدراسية لجميع الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة بنسبة 100%، هذا بالإضافة إلى استمرار دعم الكتب الدراسية لجميع الطلبة بنسبة 60 %.

وفي الختام نوهت على جميع الطلبة بضرورة إبراز الهوية الجامعية والجدول الدراسي لموظفي الكاشير لضمان حصولهم على الدعم المخصص لهم.

 

إدارة المكتبات

ومن جهته هنأ مدير إدارة المكتبات محمود الغضبان جميع منتسبي جامعة الكويت من أعضاء هيئة التدريس والهيئة الإدارية والطلبة بمناسبة بدء الدراسة في الفصل الدراسي الأول 2019/2020 سائلين المولى عز وجل أن يوفقهم ويسدد خطاهم لما فيه خير لجامعة الكويت.

وأشار الغضبان إلى أن إدارة المكتبات تلعب دوراً حيوياً في العملية التعليمية الجامعية من خلال توفير مصادر المعلومات الورقية والإلكترونية العربية والأجنبية في جميع التخصصات المتوفرة بجامعة الكويت وفي مختلف المراحل الدراسية (البكالوريوس، الدراسات العليا) التي يستفيد منها الطلبة لإعداد بحوثهم وتقاريرهم والتزود بالمعلومات الإضافية عن محاور المقررات التي يدرسونها، ويستفيد منها أعضاء هيئة التدريس في نشر ابحاثهم العلمية والعملية التدريسية.

وكما جرت العادة ذكر أن المكتبات الجامعية تقوم باستقبال الطلبة خلال الفصل الدراسي الأول 2019/2020 من يوم الأحد – الخميس من الساعة 8 صباحاً إلى 9 مساءً، ويوم السبت من 8 صباحاً إلى 1 ظهراً، كما تحرص إدارة المكتبات على إقامة المحاضرات التثقيفية واللقاءات التنويرية وتنظيم ورش العمل ذات الجودة العالية في بداية كل فصل دراسي حسب المتطلبات والمتطلعات الأكاديمية، وذلك لتثقيف المستفيدين بمستجدات البحث عن مصادر المعلومات، وقد تم اختيار جميع مصادر المكتبات عن طريق الهيئة الأكاديمية وفقاً للمعايير العالمية المتطورة في حقل المعرفة والمعلومات.

وبين الغضبان أنه يمكن لمستخدمي المكتبات الجامعية متابعة آخر المستجدات حول أنشطتها وفعالياتها وخدماتها عن طريق الموقع الإلكتروني الرسمي بالإضافة إلى حسابات برامج التواصل الاجتماعي الخاصة بإدارة المكتبات وهي:

الموقع الرسمي: http://kuweb.ku.edu.kw/KuLib/ar/index.htm

تويتر: @lib_admin       انستغرام: lib_admin

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock