قسم السلايدشو

‏«القوى العاملة»‬⁩: إعادة ⁧‫#اعتماد_الشهادات‬⁩ شرط «إذن العمل»

يواجه آلاف المهندسين الوافدين العاملين في القطاع الخاص الارتباك مجدداً بسبب التخبط في القرارات الصادرة من هيئة القوى العاملة، فرغم تصريحات مسؤوليها أكثر من مرة بعدم الحاجة الى إعادة طلب شهادات اعتماد جديدة تصدرها جمعية المهندسين، في حال كان المهندس الوافد قد حصل عليها في السنة الأولى، لا يزال المهنسون يضطرون إلى تقديم طلبات الاعتماد.

وأبلغت مصادر أن معاناة المهندسين الوافدين في البلاد لا ترتبط بالجمعية، فإعادة طلب اصدار شهادة لمن يهمه الأمر المطلوبة لدى «القوى العاملة»، جاءت بعد طلب مباشر من الهيئة أو عبر النظام الآلي الذي اعلنت مسبقا أنه جاهز للعمل.

وذكرت أنه سبق لـ«القوى العاملة» التصريح بأن الربط الآلي بشأن اعتماد المهندسين انتهى، وأن اصدار الشهادة يكون لمرة واحدة فقط ولا داعي الى اصداره كل عام، غير أن النظام المعمول به حاليا يتضارب مع تلك التصريحات، كما ان «المهندسين» لا تزال تصدر الشهادة مرة ثانية وثالثة لمن يطلب تجديد اذن العمل، بناء على طلب النظام الخاص بالهيئة أو الموظفين من مندوبي الشركات او اصحاب العلاقة.

وصل الاختبار

جمعية المهندسين الكويتية أجابت عن تساؤلات القبس وأوضحت على لسان رئيسها م.فيصل العتل أنها جهة تنفيذية لأصحاب الشأن.

وقال العتل: «نحن لا نطلب هذه الشهادة بل نقدمها لمن يطلبها حتى لو طلبها كل شهر حيث يقوم بتقديمها إلى بلدية الكويت او للقوى للعاملة.

وحول إعادة اختبار المهندسين الوافدين واشتراطه على بعض الجنسيات ومنها «السورية والليبية واليمنية»، أكد العتل أن «من قدم اختبارا ونجح يقدم وصل اختباره ولا يعاد الاختبار ، ويمنح شهادة فور التأكد من أنه قد اجتاز الاختبار».

وتابع: أما من لم يتم تقديمه إلى الاختبار فهذا يتم اختباره لتصحيح أوضاع كانت قائمة غير صحيحة، بغض النظر عن الجنسية، وبالنسبة لمن حصل على بكالوريوس هندسة أو عمارة من أي جامعة معتمدة غير بلده فعليه تقديم ما يثبت اقامته في هذا البلد خلال فترة الدراسة، وأن يقدم شهادة لمن يهمه الأمر من نقابة بلده إضافة الى شهادة البكالوريوس من جامعة معتمدة وكشف الدرجات وكلها موثقة من الخارجية الكويتية، مع الاختبارات التي تجرى بالتعاون مع جامعة الكويت وهيئة التطبيقي.

الجامعات المصرية

وفيما يتعلق بالمهندسين أصحاب الشهادات الصادرة من جامعات مصرية افاد العتل بأن لجنة التعليم الهندسي باتحاد المهندسين العرب تقوم بعملها على أكمل وجه، وقد اعتمد المجلس الأعلى لاتحاد المهندسين العرب استراتيجية عمل اللجنة للعامين المقبلين، ولقيت تأييدات من كل النقابات العربية بما فيها نقابة المهندسين في مصر.

مهندسون يشتكون: ندفع 100 دينار سنوياً بلا مبرر

اشتكى مهندسون يعملون في القطاع الخاص، أن اعادة اختبارهم ومطالبتهم بإصدار شهادات الاعتماد تزيد الربكة في العمل وتؤخر تنفيذ بعض الأعمال والمشاريع.

واكدوا لـ القبس حق القوى العاملة في المطالبة بشهادة لمن يهمه الأمر، لكن من حقهم ايضا ان تحاظ الهيئة على الشهادة الاولى التي تم على اثرها اصدار المسمى الهندسي لهم، دون الحاجة الى إعادة دفع الرسوم البالغة 100 دينار سنويا للحصول على اذن العمل بلا مبرر.

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock