جامعة الكويت

الدراسات العليا عقدت اجتماع مجلس الكلية للعام الجامعي 2019/2020

كتبت: أفراح الخشتي

    عقدت كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت يوم الأحد الماضي اجتماع مجلس كلية الدراسات العليا للعام الجامعي 2019/2020، بقاعة اجتماعات مدير الجامعة بالحرم الجامعي الخالدية، وذلك بحضور كل من عميد الكلية أ.د. بدر البديوي، والعميد المساعد للشئون الطلابية أ.د. فيصل الكندري، والعميد المساعد للشئون الأكاديمية أ.د. خالد الفضالة، والعميد المساعد للتخطيط والتطوير د. سُجى بوخمسين، ورؤساء مجال الكليات الجامعية، والعضو الخارجي السيد الفاضل هاني حسين.

    وتم خلال الاجتماع مناقشة العديد من البنود الهامة ومن أبرزها استعراض نظام القبول الإلكتروني بالكلية والذي تم البدء والعمل به من عام (2018 – 2019) حيث قدمت المهندسة/ فاطمة راشد مدير إدارة التخطيط والتطوير عرضاً تقديمياً للنظام الذي صمم بشروط وآلية خاصة بنظام القبول وإمكانية الانتقال خلاله إلى نظام ( SIS ) وهو نظام معلومات دخول الطالب، حيث يتيح البرنامج سهولة التواصل فيما بين مدير برنامج الماجستير بالكليات وموظفي قسم القبول بكلية الدراسات العليا، والقيام بإرسال الملفات إلكترونيا إلى مدراء البرامج وظهور قائمة بالطلبة المتقدمين مع إمكانية إطلاع مدير البرنامج على جميع الملفات المرسلة المرفقة من قبل الطلبة، مع إمكانية التقييم الكترونيا عن طريق المقيم.

    وعلى صعيد آخر قدم رئيس المجلس نظام تدقيق متطلبات التخرج والذي تم تطويره بشكل تطوعي بجهد مشكور من الدكتور محمد رائف من قسم علوم الحاسوب، وفريق عمل كلية الدراسات العليا، وتم إدخال صحائف التخرج للسنوات المختلفة والتدقيق عليها، فضلا عن التحقق من استيفاء الطلبة الخريجين لمتطلبات التخرج.

   وفيما يخص كلية الدراسات العليا تم العمل بالهيكل التنظيمي الجديد على أن يتم تسكين الوظائف الإشرافية الشاغرة فيه بالتنسيق مع الأمانة العامة.

    ومن البنود التي تمت مناقشتها وعرضها الاعتماد البرامجي بكلية الدراسات العليا سعيا من الكلية للارتقاء بجودة برامج الكلية ومخرجاتها وتحري مستوى معايير الجودة العالمية في البرامج التخصصية والتعاون مع هيئات ومؤسسات الاعتماد الأكاديمي الوطنية والعالمية بشأن منحها الاعتماد البرامجي.

    كما تم التطرق إلى مناقشة اقتراح نظام الدفع المسبق للرسوم لطلبة كلية الدراسات العليا وبالتعاون مع مركز نظم المعلومات، واحتساب المقررات الدراسية من خارج صحيفة التخرج وضمن المعدل أي في مجال آخر، ومناقشة تجاوز الحدود الزمنية للدراسة، ورفع مذكرة بشأن مشروع الدكتوراه بتخصصي ” الأدب والنقد ” و ” اللغة والنحو ” بقسم اللغة العربية وآدابها، وإضافة مسار بدون أطروحة ” مشروع ” على صحيفة تخرج برنامج ماجستير التمويل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock