أخبار منوعة

الشحن الخطأ يدمر بطارية الموبايل .. إبقاؤك الهاتف على ⁧‫الشاحن‬⁩ عقب وصوله 100% يعجل شيخوخة بطاريات ليثيوم أيون

بعض سلوكيات شحن الهاتف النقال قد تقصر من عمر البطارية. واذا كنت ممن يعملون على شحن هواتفهم طوال الليل

أو تبقيه موصولا بالشاحن لساعات بعد وصوله الى 100%، فأنت بذلك تعجل من شيخوخة بطاريات ليثيوم أيون للهاتف الذكي.

يقول دومينيك شولت، المدير الاداري لشركة الاستشارات الألمانية لتكنولوجيا البطاريات BatterieIngenieure «اذا كنت ستشحن هاتفك بنسبة %100 والابقاء على الشحن عند %100، فما عليك سوى الاستمرار في شحنه طوال الليل، لكن ذلك سيكون له تأثير سلبي على بطارية الهاتف».

فمع تقدم عمر بطارية ليثيوم أيون، تتغير الكيمياء في البطارية وتصبح أقل كفاءة في تخزين الطاقة وتوصيلها الى جهازك.

لا شك أن جميع بطاريات الليثيوم أيون لها عمر افتراضي محدود. وبغض النظر عما تفعله، فإن سعة بطارية هاتفك، التي تترجم الى عمر البطارية، سوف تتحلل عند استخدامها. لكن بعض الممارسات يمكن أن تعجل في بلوغ البطارية عمرها الافتراضي وتعطلها.

لكن لا يبدو أن الشركات التي تقف وراء الهواتف الذكية تشعر بقلق بالغ ازاء شحن الهاتف لفترة طويلة. باختصار، يبدو أن الشركة التي صنعت هاتفك الذكي لا تعتقد أن شحن هاتفك طوال الليل هو مصدر قلق كبير.

وقال رونالد هو، مدير المنتجات في غوغل في تصريح لبيزنيس انسايدر إنه «بشكل عام، فكرة أن الشحن الزائد أمر سيء، مفهوم قديم جدا نظرا للبطاريات الحالية وتقنيات الشحن المحسنة التي يمكن للشركات تطويرها في أجهزتها».

وأضاف أنه «عندما تصل بطارية الهاتف الى %100، فإن شاحن البطارية الداخلي للهاتف سيتوقف فعليا عن الشحن لمنع الشحن الزائد. ولن تحصل بطاريات الهاتف على شحن اضافي الا عندما تصل الى مستوى معين أقل من %100.

وقال شولت أن عمر بطاريات الليثيوم أيون أبطأ بحوالي %30 الى %50. وهذا هو النطاق الذي يقترح معظم صانعي الهواتف الذكية ابقاء شحن بطارية الهاتف عنده.

في الصفحة الخاصة بالبطارية، تقول سامسونغ أنه يجب الابقاء على شحنها عند «%50 على الأقل». في حين تقول شركة أبل إنه «يجب الابقاء على جهاز آيفون مشحونا الى النصف للمساعدة في اطالة عمر البطارية».

وفي الواقع لا يفضل أن تكون بطاريات الليثيوم أيون مشحونة بنسبة %100، على الأقل لفترات طويلة.

لكن لا أحد يقترح عليك الابقاء على شحن بطارية الهاتف الذكي مابين %30 الى %50. لأنه ببساطة أمر غير واقعي لجهاز يبقيه معظمنا الى جانبنا طوال اليوم لحاجتنا اليه.

والحل هو عدم شحن البطارية بنسبة %100 لفترات طويلة. فكما يقول شولت «سيكون من الجيد شحن الهاتف في الصباح أو في أي وقت، لكن لا تقم بشحن الهاتف طوال الليل بنسبة %100».

من الصعب تحديد مدى تأثير الشحن طوال الليل في تسريع شيخوخة بطاريات الليثيوم أيون في هواتفنا الذكية. لكن اذا كنت تشتري هاتفا جديدا لأن بطارية هاتفك تموت بسرعة كبيرة، وليس لأنه قديم، فمن الأفضل اعادة النظر في طريقة شحن هاتفك. قد لا تعتبر عملية الشحن التي تتم خلال الليل فترة طويلة، لكن الضرر قد يتراكم مع طول مدة احتفاظك بهاتفك الذكي. اذا كنت تشحن بطارية هاتفك طوال الليل وتخطط للاحتفاظ به لعدة سنوات، فقد يكون الوقت قد حان للتخلي عن هذا السلوك.

لكن تذكر أن جميع بطاريات الليثيوم أيون تموت. فقد تكون حذرا حيال شحن هاتفك، الا أن عمر البطارية سيتراجع وان كان بوتيرة أبطأ.

هناك بضع أشياء أخرى يتفق عليها الجميع تقريبا بشأن بطاريات الهواتف الذكية. أولا، تجنب تفريغ هاتفك الذكي بالكامل قبل شحنه مرة أخرى. وتجنب درجات الحرارة المرتفعة كلما أمكن ذلك.

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock