جامعة الكويت

العلوم الإدارية أقامت محاضرة بعنوان” تحليل سوق العمل خبرات من الولايات المتحدة الأمريكية “

كتبت: خيرية رحال

 

تحت رعاية عميد كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت د. مشاري الهاجري استضاف قسم الإدارة العامة بالتعاون مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في الكويت محاضرة بعنوان ” تحليل سوق العمل خبرات من الولايات المتحدة الأمريكية” والتي حاور فيها عضو هيئة التدريس في قسم الإدارة العامة د. هاني الصراف والمحلل الاقتصادي في إدارة التوظيف والتنمية الاقتصادية بحكومة ولاية مينيسوتا الأمريكية السيد شات بودن.

وبدوره ركز شات بودن في حديثه على أربعة محاور أساسية تتعلق بمقارنة سوق العمل الكويتي بسوق العمل في مينيسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية وبعض أوجه الشبه، وكذلك التحديات التي تواجه أسواق العمل وكيفية التعامل معها بدرجة عالية من الكفاءة، بالإضافة إلى التساؤلات الأساسية التي يفترض الإجابة عليها لتحديد السياسات الحكومية المناسبة للتعامل الفعال مع أسواق العمل، فضلاً عن الأدوات اللازمة للقيام بالتحليل المناسب سواء ما يتعلق منها بقواعد البيانات ومصادر المعلومات أو ما يتعلق منها بنماذج التحليل الأكثر فعالية.

كما أشار بودن إلى بعض القضايا الجوهرية التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند تحليل السياسات الحكومية للتعامل مع أسواق العمل ومنها استخدام آليات فعالة لتحديد الاحتياجات الفعلية لسوق العمل من ناحية الكم والكيف، وربط مخرجات النظام التعليمي باحتياجات سوق العمل، والبرامج الحكومية التي يمكن استخدامها لتوجيه قوة العمل نحو المنظمات التي يوجد لديها الحاجة والقدرة على استقطاب الكفاءات البشرية، مؤكداً على أهمية عنصر الاستدامة في الوظائف التي يقدمها سوق العمل بما يحقق الأمان الوظيفي، وكذلك عنصر العدالة الذي يضمن الحفاظ على تكافؤ الفرص في سوق العمل وخصوصاً فيما يتعلق بردم الفجوة القائمة في أنظمة الأجور بين قوة العمل من الذكور ومثيلها من الإناث.

 

وفي نهاية المحاضرة شكر د. هاني الصراف السيد شات بودن على الخبرات الثرية التي تم تقديمها خلال المحاضرة، وشكر الحضور من الضيوف من السفارة الأمريكية وأعضاء هيئة التدريس بالكلية وكذلك الطلبة على التجاوب الطيب، وذكر د. الصراف بأن إقامة مثل تلك المحاضرات يلعب دوراً كبيراً في إثراء الخبرات العلمية وتبادل التجارب العملية بما يعود بالمنفعة على صناع السياسات والأكاديميين وطلبة الكلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock