جامعة الكويت

جانعة الكويت: لجنة لوضع استراتيجية التخصصات المطلوبة حسب احتياجات سوق العمل ورؤية 2035

  • 6315 مقعداً للقبول في جامعة الكويت العام المقبل

وافق مجلس الجامعة على اقتراح عمادة القبول والتسجيل بشأن أعداد مقاعد الطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات، معلناً قبول 6315 طالباً وطالبة من المستجدين للعام الجامعي 2019/2020، موزعين على مختلف الكليات.

كشف وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي عن موافقة المجلس الاعلى للجامعة على 6315 مقعدا في خطة القبول للعام الدراسي 2019/2020، لافتا إلى ان الجامعة ملتزمة بقبول جميع الطلبة الكويتيين مستوفي الشروط وفقاً لقواعد القبول في الجامعة.

جاء ذلك عقب اجتماع مجلس الجامعة، الذي عقد أمس برئاسة وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي في جامعة الكويت.

وقال المتحدث الرسمي باسم جامعة الكويت الأمين العام د. مثنى الرفاعي إن مجلس الجامعة قرر تشكيل لجنة لوضع استراتيجية جامعة الكويت ورسم سياسة القبول والتخصصات المطلوبة، حسب احتياجات سوق العمل ورؤية الكويت لعام 2035، على أن تضم اللجنة أعضاء من الجامعة ومن الجهات المعنية خارجها (ديوان الخدمة المدنية- الأمانة العامة للتخطيط- وجهاز إعادة هيكلة القوى العاملة).

خطة الانتقال

وأضاف الرفاعي أن المجلس اطلع على التصور المبدئي لاستغلال أرض مدينة صباح الأحمد السكنية، وأوصى بأن يستغل الموقع الجامعي الجديد بمدينة صباح الأحمد السكنية ليلبي احتياجات ساكني المدينة والمناطق المحيطة بها من التعليم الجامعي، ويوفر عناء تنقل الطلبة والموظفين من ساكني تلك المناطق إلى المواقع الجامعية الحالية، وإحالة تقرير اللجنة المشكلة للجنة وضع استراتيجية الجامعة لدراسته وإبداء الرأي حول التخصصات المطلوبة.

ولفت إلى أن مجلس الجامعة تابع ما تم في خطة الانتقال والتشغيل لبعض الكليات إلى مدينة صباح السالم الجامعية- جامعة الكويت، واستعرض مدير البرنامج الإنشائي الموقف الحالي لنسب الإنجاز ومواعيد التسلم الابتدائي لمباني الكليات، مؤكدا جهوزيتها من حيث إيصال التيار الكهربائي للمواقع المخطط تشغيلها، حسب خطة الانتقال.

وأوضح أن المجلس اطلع على استعدادات جامعة الكويت لعملية الانتقال وتشغيل الكليات، مع توفير الخدمات اللازمة من أمن وسلامة ونظافة بعد تسلمها مباشرة، وأكد الالتزام بقراره السابق الخاص بخطة الانتقال مع متابعة آخر المستجدات بالاجتماع القادم.

وأفاد بأن مجلس الجامعة اطلع على الاعتماد الأكاديمي لكلية الطب بجامعة الكويت، بالتنسيق مع الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم (حسب متطلبات ECFMG).

وذكر أن مجلس الجامعة اطلع على الدراسة المقدمة من جمعية أعضاء هيئة التدريس بشأن زيادة رواتب أعضاء هيئة التدريس والهيئة الأكاديمية المساندة، وقد تم تشكيل لجنة لدراسة المقترح المقدم مع الجهات المختصة وأخذ آراء الجهات المعنية، على أن تعرض على مجلس الجامعة في الاجتماع المقبل.

وأشار الرفاعي إلى أن مجلس الجامعة قد وافق على اقتراح بعض الكليات بترقية (21) عضو هيئة تدريس لدرجة أستاذ وأستاذ مساعد من مختلف الكليات، (19) من الكليات الإنسانية والاجتماعية و(2) من الكليات العملية.

وذكرت مصادر مطلعة لـ”الجريدة”، أن ست كليات ستنتقل في يونيو المقبل إلى مدينة صباح السالم الجامعية، فضلا عن التنسيق لعمل زيارة ميدانية للاطلاع على آخر التطورات حول اعمال “الشدادية” خلال الفترة المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock