أخبار منوعة

كيف سقطت نوكيا من على عرش «الهواتف النقالة» ؟!

تربعت شركة نوكيا لمدة حوالي 13 عامًا على عرش الهواف النقالة وتربعت أيضًا على مبيعات الهواتف النقالة وكانت هي الرائدة في تطوير واختراع كل جديد فيما يخص التصاميم والتكنولوجيا الحديثة، فقد مثّلت أكثر من 40% من مبيعات الهواتف المحمولة في العالم، ولكن مع مرور الوقت أزيحت نوكيا من القائمة بصورة مفاجئة وهبطت إلى القاع بسرعة شديدة وتربعت شركات أخرى على عرش صناعة الهواتف النقالة كشركة سامسونج وشركة آبل.

كانت شركة نوكيا وعلى مدى العديد من السنوات هي الرائدة في عالم أنظمة التشغيل للهواتف النقالة بنظام تشغيل سمبيان، والتي تميزت به للعديد من السنوات، ولكن مع تطور التكنولوجيا وتطور الهواتف النقالة إلى هواتف ذكية، لم تلحق نوكيا بالموكب بالسرعة التي كان من المفترض أن تسير بها خاصة وهي الرائدة في هذا المجال.

وفي العام 2007 أطلقت شركة آبل هاتفها المحمول الذكي والذي أبهر المستخدمين، ولكن نوكيا كانت بطيئة جدًا في رد فعلها للثورة التي أحدثتها شركة آبل في عالم الهواتف النقالة، فلم تتحرك نوكيا إلا في العام 2011 عندما أصدرت هواتف بنظام تشغيل ويندوز.

وعلى الجانب الآخر نرى أن شركة سامسونج قد تحركت وبصورة سريعة لتواكب العصر، وعلى الرغم من أن شركة سامسونج كانت تبدأ من الصفر آنذاك، على عكس نوكيا التى كانت تتمتع بقاعدة عظيمة من العملاء، إلا أن المفارقة جاءت بصعود سامسونج بسرعة الصاروخ وهبوط نوكيا بنفس السرعة أيضًا.

ولم تكتف نوكيا بالبطئ في مواكبة التكنولوجيا الحديثة فقط، إلا أنها تجاهلت الشركات الصغيرة والتي لم يكن لها أي قوة في سوق الهواتف النقالة مثل شركة HTC وHuawwei، وهذه الشركات قد هاجمت نوكيا من نقط ضعفها، والمقصود بهذا هم عملاء الشريحة الاقتصادية الذين يودون استخدام التكنولوجيا الحديثة ولكن بأسعار منافسة. وبرغم أن تلك الأسواق صغيرة، ولكن عند تجميعها كمجموعة فإنها تحدث فارق كبير في المبيعات والانتشار.

ومستخدم الهواتف النقالة من شركة نوكيا دائمًا ما يربط الهاتف بذكريات عديدة كلعبة الثعبان الشهيرة والهاتف الأشهر 3310، وتلك الذكريات جعلت من الصعب على المستخدمين أن يتذكروا نوكيا أو يربطوا بينها وبين التكنولوجيات الحديثة. وبالفعل نوكيا أكدت على هذه الفكرة، فهي لم تحاول إنشاء حملات تسويقية مبتكرة، ولم تسعى إلى التجديد والتغيير مثلما فعلت نظيرتها سامسونج في ابتكار أسماء جديدة للهواتف، ووضع إمكانيات مبتكرة مع كل إصدار جديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock