جامعة الكويت

خريجات «الهندسة» يبتكرن مشروع مساعدة الأبوين الذكي

ابتكرت خريجات قسم هندسة الكمبيوتر في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت، سلوى باقر، وأنفال كاظم، وشيخة بوغيث، وروان الحبيل، مشروع مساعدة الأبوين الذكي والتفاعلي، تحت إشراف د. شوق الصبيحي، والذي عُرِض في معرض مشاريع التصميم الهندسي الـ 35، الذي نظمه مركز التدريب الهندسي والخريجين في الكلية.
وحول فكرة المشروع، قالت م. سلوى باقر، إنه عبارة عن روبوت وشاشة تابلت يساعدان الأبوين في رعاية أبنائهم من عمر 3 إلى 7 سنوات، من خلال توفير ألعاب مسلية وتعليمية وأخلاقية تدربهم على أدب الحوار وآداب المجلس وتعودهم على الأخلاق، إضافة إلى تعليمهم اللغتين العربية والإنكليزية، وحفظ بعض السور القصيرة من القرآن الكريم، ومراجعة الواجبات المدرسية.
وأوضحت باقر أن المشروع يوفر ألعابا حركية للطفل، كالكرة Sphero، التي تقوم بالهرب من الطفل ويحاول مطاردتها، لافتة إلى أنه يساعد الأبويين في متابعة أبنائهم من خلال تطبيق على الأيفون، كما يوفر السلامة للطفل، ويحافظ على صحته.
ومن جهتها، بينت م. أنفال كاظم، أن طريقة عمل المشروع تتلخص في أن يقوم أحد الوالدين بإنشاء حساب في تطبيق الأيفون وإنشاء جدول للألعاب واختيار 5 ألعاب من أصل 12 لعبة، ثم يبدأ الروبوت باللعب مع الطفل على حسب الألعاب التي اختارها الوالدان لتتناسب مع عمره.
وبدورها، قالت م. شيخة بوغيث، إن أكثر ما يميز المشروع هو أنه شامل، بحيث يغطي نواحي أساسية يهتم بها كل أب أو أم، مثل الصحة والسلامة والتسلية والحركة والتعليم والأخلاق والأدب.
أما م. روان الحبيل، فأكدت أنه من خلال التعاون بين فريق العمل تم إنجاز المشروع بشكل متكامل، لأنه متفرع، ويغطي جوانب عديدة، إذ كان من الصعب الربط بين كل أجزائه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock