قسم السلايدشو

غانم العتيبي: أهمية دور الفعاليات العلمية في التعرف على علوم الفضاء

أكد المنسق الاقليمي للشرق الأوسط للمجلس الاستشاري لجيل الفضاء غانم العتيبي اليوم الاثنين أهمية الفعاليات العلمية في تعزيز الاقبال على علوم الفضاء والتعرف على أحدث المستجدات.

وقال العتيبي على هامش ختام ورشة عمل للطلاب والمهنيين الشباب في بلدان الفضاء الناشئة بالشراكة مع رابطة القرية القمرية إن الورشة تهدف إلى تشجيع الشباب في البلدان غير المرتادة للفضاء على الانضمام للجهود والمناقشات الجارية في العالم حول إنشاء قرية على سطح القمر.

وأضاف أن الورشة استمرت ليومين برعاية مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وكانت مفتوحة للفئة العمرية من 18 حتى 35 عاما شهدت عدة محاور منها جلسة عصف ذهني تحت عنوان (التحديات والفرص أمام الكويت للمشاركة في استيطان القمر).

وأعرب عن أمله في أن تحث هذه الورشة صناع القرار في الكويت على تمويل ودعم مثل هذه النشاطات مضيفا انها تمثل أيضا محاولة لسد الفجوة التي يراها الشباب في قلة المشاريع العلمية وإتاحة الفرصة للمشاركين من عشاق العلوم والمهنيين الشباب والطلاب للاطلاع على المستجدات في مجال الفضاء.

وأوضح انه نتج عن اليوم الأول للورشة توصيات تمثل صوت الجيل الشاب وستقدم في اجتماع لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي فيما كان اليوم الثاني مخصصا لمسابقة بين الفرق المشاركة وعروض تقديمية حول أفكارهم.

وأفاد ان الفريق الفائز حصل على منحة دراسية لحضور مؤتمر جيل الفضاء والمؤتمر الدولي للملاحة الفضائية اللذين سيعقدان في واشنطن في أكتوبر المقبل.

من جهتها قالت ضابط الاتصال الوطني في الكويت للمجلس الاستشاري لجيل الفضاء لمى العريمان ل(كونا) إن هذه الفعاليات تمثل فرصا عديدة للنهوض بالكويت في مجالات الهندسة والعلوم والتكنولوجيا.

وأوضحت العريمان ان معظم شركات الفضاء تركز على القمر كهدف كبير للتنقيب عن محتوياته ولكونه بوابة إلى الفضاء السحيق مضيفة ان الكويت بصفتها دولة فضائية ناشئة يحتم علينا المشاركة في هذه الجهود العلمية.

وأضافت ان عدد المتقدمين للورشة تجاوز المتوقع وزاد عدد الفتيات المشاركات في نشاطات متعلقة بالفضاء زيادة كبيرة عن العام الماضي.

من جانبه أكد مدير إدارة الابتكار والمشاريع في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور بسام الفيلي في تصريح مماثل أهمية هذه النشاطات لأنها تجعل الشباب الكويتي يفكرون فيما يمكن عمله للوصول إلى القمر.

وقال إن الورشة نجحت في جعل ثلاث مجموعات من الشباب الكويتي يفكرون في الطرق المختلفة للمساهمة في استكشاف القمر لا سيما بعد أن خطت بعض دول المنطقة كالسعودية والامارات خطوات جادة في هذا الأمر.

وأضاف انه بهذه الفعالية تكون المؤسسة قد اختتمت شهر الفضاء بعد فعالية (بعثة إلى المريخ..ساعة الترميز) للأطفال والناشئة ومحاضرة (تجرأ على القيام بالأمور العظيمة..السير على أرض المريخ).

يذكر أن المجلس الاستشاري لجيل الفضاء منظمة غير ربحية يقع مقرها في العاصمة النمساوية فيينا ولديها ممثلون في الكويت كما أن رابطة القرية القمرية منظمة غير ربحية يقع مقرها أيضا في فيينا. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock