كتاب أكاديميا

كوثر حسين دشتي تكتب: العلاج المهني في العناية المركزة

 

تمثل وحدة العناية المركزة قسمًا متخصصًا في المستشفى، وتتولى مسؤولية تقديم رعاية شاملة ومستمرة 

للمرضى الذين يعانون من حالات مرضية حرجة أو غير مستقرة، كما تتولى وحدة العناية المركزة إدارة الحالات الحرجة ومنها قصور القلبحوادث السياراتفقدان الذاكرةارتفاع ضغط الدم المفاجئ – السكتة القلبيةارتفاع السكر الحاد – مضاعفات العملياتكسور مضاعفة ومتعددةجلطة دماغيةالحروق. 

وتتكون من فريق طبي متكامل برئاسة طبيب متخصص (رئيس القسم) إضافة إلى أطباء متخصصين في طب العناية المركزة، ممرضين، ممرضات، اختصاصيون تخدير، أخصائيون العلاج طبيعي، أخصائيون علاج تنفسي وحديثاً أخصائيون العلاج مهني. 

ويعتبر أخصائي العلاج المهني من الأعمدة الرئيسية الحديثة في الفريق الطبي في العناية المركزة الذي بدأ مسيرته في مستشفى إبن سينا التخصصي في منطقة الصباح الطبية التخصصية في الكويت

بعد تخطي المريض الحالة الحرجه وبعد قراءة التقارير الكاملة عن الحالة والنقاش والتعاون مع الطاقم الطبي والحصول على التحويل الخاص بالعلاج المهني من قِبل الدكتور المعالج

يبدأ عمل العلاج المهني مباشرةً …  

الذي يكمن دوره في إعادة تأهيل المريض للقيام بأنشطة الحياة اليومية وبذلك تطوير جودة حياته. 

يبدأ اخصائي العلاج المهني بتجهيز المريض نفسياً وتعريفه بأهمية العلاج المهني وكيف يستطيع الاعتماد على نفسه من خلال العلاج وتشجيعه، والجلوس مع أفراد عائلته إن أمكن للتعاون على كيفية التعامل معه وتشجيعه للتمارين.

قد يتعرض مريض العناية المركزة الى ضعف في عضلات الخد او الفك او خلل في حساسية اللسان والفم مما يؤدي الى صعوبة البلع عند المريض وقد يكون لأسباب مرضية كالشلل الدماغي او الجلطات او اضرار جانبية ما بعد العمليات فيقوم اخصائي العلاج المهني ببعض الفحوصات للفم وتحديد جانب الضعف فيها ومن ثم يقوم ببعض التمارين لتقوية عضلات الفم واللسان والفك لتسهيل مقدرته على الأكل بأمان..

ولأخصائي العلاج المهني ايضاً دور كبير في تطوير القدرة الذهنية لمريض العناية المركزة من ذاكره وتركيز وإدراك وغيرها حتى يتمكن من القيام بالأنشطه التي يرغب بها في حياته اليومية.

ولتفادي التصلب او التشنج الذي قد يحصل لمريض العناية المركزة بسبب حالته السريرية لفترة طويلة يقوم اخصائي العلاج المهني بتعليم المريض بعض التمارين الوظيفيةكَـ حركة اليد لإرتداء قبعةالرأساوحركة اليد لمسك قنينة ماء” لزيادة مقدار الحركة عند المريض.

يستطيع ايضاً اخصائي العلاج المهني توفير بعض الأدوات التعويضة التي تسهل من أداء الأنشطة اليومية وتكفل استقلالية المريض 

هكذا يكون دور المعالج المهني لإعادة تأهيل المريض للقيام بأنشطته بأستقلالية وبالمشاركة مع الفريق الطبي المتكامل.

أعتمد على نفسك مع العلاج بالعمل.

 

 

كوثر حسين دشتي 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock