جامعة الكويت

كلية العلوم الإدارية تستضيف قطاع الأبحاث في اللقاء السنوي المفتوح

 

 

اعداد: قسم الصحافة وقطاع الأبحاث 

تصوير بنسيمون جوزيف

 

في إطار جهوده المستمرة لتطوير المسيرة البحثية في جامعة الكويت، قام قطاع الأبحاث ضمن سلسلة زياراته لكليات الجامعة، بزيارة إلى كلية العلوم الإدارية وذلك بالتنسيق مع مكتب تطوير الأبحاث التابع للعميد المساعد للتخطيط والاستشارات والتدريب في الكلية.  

وتهدف الزيارات التي يقوم بها قطاع الأبحاث بشكل رئيسي إلى مد جسور التعاون والتفاهم بين قطاع الأبحاث والمجتمع البحثي في جامعة الكويت، إذ يأتي هذا الهدف ضمن أولويات قطاع الأبحاث لما له من أثرٍ بالغ ينعكس على مستوى إقبال الكليات على إنجاز مشاريع الأبحاث المتميزة ذات النتائج العلمية الاستثنائية. 

 

وتضمن وفد قطاع الأبحاث الزائر مساعدي نائب مدير الجامعة للأبحاث كل من مساعد نائب مدير الجامعة للتعاون البحثي الخارجي والاستشارات أ.د. ليلى معروف، ومساعد نائب مدير الجامعة لتنفيذ وتمويل الأبحاث أ.د. يوسف قراشي، ومساعد نائب مدير الجامعة لتحليل وتطوير الأبحاث، أ.د. حيدر بهبهاني.

 

وحضر اللقاء كل من عميد كلية العلوم الإدارية د. مشاري الهاجري والعميد المساعد للتخطيط والاستشارات والتدريب د. عصام الربيعان وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية بالكلية وأعضاء الهيئة الإدارية في قطاع الأبحاث.

 

وافتتح اللقاء عميد كلية العلوم الإدارية الدكتور مشاري الهاجري مرحبا بالحضور، وضيوف الكلية وتوجه بالشكر لقطاع الأبحاث علىجهودهم في توضيح دور القطاع المهم في دعم عملية البحث العلمي منذ بدايته وتمويله حتى نشره في المجلات العلمية. 

 

ومن جانبها أوضحت مساعد نائب مدير الجامعة للتعاون البحثي الخارجي والاستشارات أ.د. ليلى معروف المهام والمسئوليات التي يتولاهاالمكتب والتي تتمثل في ربط الباحثين في جامعة الكويت بالمؤسسات البحثية والهيئات الخارجية ذات الصلة، من خلال الاتفاقيات البحثية الخارجية والتعاون البحثي الخارجي، مبينةً دور مكتب براءات الاختراع في تسجيل براءة الاختراع للباحث إذ تتولى الجامعة مساعدة الباحث في تسجيل براءة الاختراع لمشروعه البحثي إضافة إلى التسويق التجاري لبراءة الاختراع.      

وأضافت أ.د. معروف أن مكتب التعاون البحثي الخارجي والاستشارات يقوم بتغطية جميع الندوات والمؤتمرات الخاصة بالبحث العلمي إضافة إلى إقامة يوم الملصق العلمي، كما يعمل على توفير الدورات التدريبة المتخصصة وذلك بهدف دعم ومساعد الباحثين في إجراء البحث العلمي. 

 

وبدوره بين مساعد نائب مدير الجامعة لتنفيذ وتمويل الأبحاث أ.د. يوسف قراشي المسؤوليات التي تتعلق بتمويل وتنفيذ الأبحاث، موضحا الأقسام الرئيسة التي تتولى مهمة تمويل وتنفيذ الأبحاث وهي أولا المحاسبة وتشمل كل ما يتعلق بأمور الميزانية المرتبطة بالأبحاث والأموال المخصصة لها إلى جانب جوانب الصرف على العاملين في البحث العلمي والأجهزة والعمالة المؤقتة، وثانيا قسم شئون العاملين ويختص في توظيف العمالة التي تقوم على مشاريع الأبحاث ومتابعة إجراءات العقود الخاصة بهم وكل ما يتعلق في هذا الجانب، وثالثا قسم المشتريات والمخازن ويختص بمتابعة عمليات الشراء وأعمال الصيانة للمستهلكات والأجهزة المستخدمة في إجراء البحث العلمي. 

 

ومن جهته أوضح نائب مدير الجامعة لتحليل وتطوير الأبحاث، أ.د. حيدر بهبهاني دور الجانب الفني في إجراء البحث العلمي، مشيرا إلى أهم مراحل التي يمر خلالها المشروع البحثي وهي عملية المراجعةوالتأكد من بيانات البحث العلمي مبينا أنها لابد أن تكون متكاملة من خلال مقترح البحث والذي يقدم الكترونيا عن طريق الموقع الالكتروني لقطاع الأبحاث، وثم يمر المشروع البحثي في عملية التنفيذ والتي تحكمها عدة شروط ومتطلبات في سبيل الحصول على الدعم أما المرحلة الأخيرة للمشروع البحثي هي  تقارير البحث إذ يلتزم الباحث الرئيس كشرطٍ إلزامي بتسليم تقرير سنوي لتطور العمل بمشروعه الجاري، وتقريرٍ نهائي شامل عند استكماله.

 

وتم خلال اللقاء فتح باب النقاش بين ممثلي قطاع الأبحاث والحضور حول إجراءات البحث العلمي ونشر الأوراق العلمية وما يتعلق في هذا الجانب وأشار بعض أساتذة كلية العلوم الإدارية إلى ضرورة توفير قواعد البيانات المالية والمحاسبة والاقتصادية التي لا غنى عن أي كليات إدارة الأعمال عن توفير مثل هذه المصادر الاساسية للبحوث المالية والمحاسبة والإدارة،منوهين على أنها قواعد بيانات تخدم قطاع عريض من الباحثين في مجالات العلوم الإدارية وتجعل الكلية في مصاف نظيراتها من كليات الأعمال المعتمدة أكاديمياً على مستوى العالم،كما طالب بعض الأساتذة بضرورة تخفيف الإجراءات الروتينية لتشجيع الباحثين إلى التقدم بمزيد من طلبات دعم الأبحاث.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock