جامعة الكويت

مشاركة كلية العمارة في مؤتمر الكويت الثالث للمباني الخضراء

4121108اكاديميا –  شارك عميد كلية العمارة بجامعة الكويت الدكتور عمر خطاب في مؤتمر الكويت الثالث للمباني الخضراء والذي نظمته شركة بروميديا العالمية تحت رعاية معالي محافظ العاصمة الفريق ثابت المهنا، وقد ألقى د. عمر خطاب محاضرة رئيسية في اليوم الأول تحت عنوان: “إعادة تدوير العمارة: دور المعماري في البناء الأخضر”.

وقدم د. خطاب عرضاً تاريخياً لأعراض تدني مستوى التصميم والبناء عالمياً في النصف الثاني من القرن العشرين وبعده عن مبادئ البناء الأخضر التي كانت سائدة في العمارة التقليدية قبل ذلك، موضحاً دور التعليم المعماري والممارسة المهنية في ذلك، وتناول آثار ذلك السلبية على عمران المدن وإزدياد التلوث البصري إضافة للتلوث العضوي، كما تناول د.خطاب ظاهرة إنتشار البناء العشوائي في أغلب مدن العالم وحتى في مدينة الكويت.

ثم ذكر د.خطاب مفهوم إعادة تدوير العمارة وأهميته من الناحية الإقتصادية والثقافية والحضرية والإجتماعية بل والأخلاقية أيضا، مبيناً أهمية الحفاظ على التراث المعماري لأي مدينة وأعطى أمثلة على ذلك من مدينة الكويت، كما بين أن جميع نظم التقييم البيئي تولي إهتماماً كبيراً بعملية إعادة التدوير للعمارة حيث أنها تمثل صميم عملية البناء الأخضر.

وفي النهاية أوضح د. خطاب أن دولة الكويت بدأت تسير بخطوات جادة على الطريق الصحيح لإعتماد عملية البناء الأخضر من الناحية التصميمية والتنظيمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock