جامعة الكويت

د. ثقل العجمي: تأهل فريق جامعة الكويت وفريقي جامعة الخليج وفريق الجامعة الأمريكية لنهائي مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي

الدعوة للجميع لحضور النهائي الأربعاء 3ابريل

أعلن مساعد عميد شئون الطلبة للأنشطة الطلابية ورئيس اللجنة العليا لبطولة مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي باللغة الانجليزية الدكتور ثقل العجمي عن تأهل 4 فرق طلابية لنهائي دوري المناظرات وهي فريق طلبة جامعة الكويت وفريقي جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا وفريق الجامعة الأمريكية، وذلك بعد تنافسهم خلال بطولة مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي باللغة الإنجليزية للعام ال جامعي2018/2019، والتي أقيمت برعاية مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري صباح يوم السبت 2019/3/30.

وأفاد د. ثقل العجمي أن فعاليات المناظرات قد انطلقت في يومها الأول بمشاركة ما يقارب 12 فريقا من المستمرين في البطولة من خلال 3 جولات مختلفة، حيث أن الانطلاقة جيدة والطلبة تميزوا بحماس كبير في ممارسة مختلف فنون المناظرة سعيا للفوز، وفي نهاية اليوم تأهل 4 فرق طلابية للنهائي، والذي سيقام يوم الأربعاء 2019/4/3 في القاعة المستدير بمسرح المغفور له الشيخ عبد الله الجابر في الحرم الجامعي بالشويخ في تمام الساعة 12:30 ظهرا والدعوة مفتوحة للجميع للحضور والاستمتاع بمجريات المناظرة.

وأكد د.العجمي أن ما يميز بطولة المناظرات هذا العام بانها أقيمت بنظام البرلمان البريطاني وهو النظام المعتمد على المشاركات الدولية على مستوى جامعات العالم ، موضحا بان الفريق الواحد يتشكل من متناظرين اثنين اساسيين ويكون الشخص الثالث احتياط وخلال كل جولة يكون الى جانبة فريق ثاني يتم اختيارة عن طريق القرعة يشغلون فريق الموالاة والمعارضة و يتنافسون ضد فريقين اخرين يتم اختيارهم بنفس الطريقة اي ان الجولة تكون بين 4 فرق 2موالات و2 معارضة يمثلون 4 جامعات على خلاف النظام التقليدي السابق الذي تكون المنافسة فيه بين فريقين فقط.

وتقدم بالشكر لعميد شؤون الطلبة د. علي سيف النامي والذي يهتم بدوره بكل تفاصيل المناظرات، إضافة إلى القائمين على اللجنة العليا حيث يقومون بدور كبير لإنجاح هذه البطولة، وأثنى على المجهود والتعاون الذي تم ما بين جامعة الكويت والفريق الوطني للمناظرات الذين ساهموا في تنظيم هذه البطولة، وأقاموا ورش للطلبة المشاركين والمحكمين الجدد، كما شكر وسائل الاعلام التي اهتمت بتغطية الفعالية، والشكر موصول لكل من بنك بوبيان ومؤسسة البترول الوطنية knpc على رعايتهم للبطولة ودعمهم الدائم للشباب.

وبدورها، ذكرت المشرف العام على المناظرات ضحى الهولي، أن عدد الطلبة المشاركين بالمناظرات ما يزيد عن 30 طالب وطالبة من مختلف مؤسسات التعليم العالي، وتم التنافس على موضوعات متنوعة للجولات، تراوحت بين الاجتماعية والثقافية، وقد شهدت الجولات مظاهر ايجابية في التنافس بين الطلاب والطالبات، كما شهدنا إقبال وتفاعل وحماس من المحكمين والطلبة والحضور والتعاون الطلابي.

وأضافت الهولي أن المناظرات نظمت بتعاون مشترك بين الفريق الوطني للمناظرات وجامعة الكويت وتم تلقي محاضرات وتدريبات على يد محكمين دوليين مما ساعد على تسهيل الأمور، وأن الهدف من المناظرات هو إرساء قواعد الحوار المجتمعية وتنمية مهارات التفكير العقلاني وزيادة المعرفة وخلق بيئة تنافسية بين الطلبة بتحفيزهم على اكتساب مهارات جديدة.

كما أوضحت رئيسة اللجنة الادارية لبطولة المناظرات مكية الصايغ أن المناظرات تضم 12 فريقاً من مؤسسات تعليمية مختلفة، كجامعة الكويت والجامعة الأمريكية بالكويت وكلية بوكسهل وكلية القانون الكويتية العالمية وغيرها، موضحة أن عمادة شؤون الطلبة بجامعة الكويت بالتعاون مع الفريق الوطني للمناظرات قاموا بعقد عدة ورش لشرح طريقة نظام البرلمان البريطاني وهو النظام المعتمد للمشاركين لتوعيتهم بآلية المناظرات، مؤكدة أن الطلبة متحمسون لخوض التجربة.

وبدورها، أكدت رئيسة لجنة التحكيم والتدريب لبطولة المناظرات نور الشمري، أن عملية سير المناظرات مرت بسلاسة بسبب تعاون كل القائمين على تنظيم المناظرات، وشارك عدد كبير من المحكمين من مختلف الجهات التعليمية، وأشارت بان المناظرات نشاط في غاية الأهمية لأنه يهيئ الطالب ليكون لديه حجج ومنطق سليم، وهي أمور تفيد الطالب في المرحلة الجامعية وبعد التخرج من الناحية الوظيفية، بحيث يكون حوار الطالب أكثر اتزاناً وعقلانية، داعية جميع الطلبة إلى المشاركة في المناظرات.

ومن جانبها أفادت رئيسة اللجنة الإعلامية لبطولة المناظرات أمل الكندري، أن استعدادات اللجنة الاعلامية بدأت قبل بداية المناظرات بفريق اعلامي متكامل تنوع بين موظفي مكتب العلاقات العامة للعمادات النوعية وطلبة التشغيل الطلابي لافتة إلى أننا نجذب الطلبة ونساعدهم على اظهار قدراتهم، إذ نقوم بتشجيع مواهب طلبة التشغيل الطلابي، ونحاول اشراكهم في تغطية أنشطة عمادة شئون الطلبة المختلفة مثل دوري المناظرات والتي تسهم في اظهار مواهبهم الاعلامية المميزة ، كما قمنا بمخاطبة مختلف وسائل الاعلام لتغطية نشاط المناظرات كي يتم الاعلان عن البطولة وجذب أكبر عدد ممكن من الطلبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock