جامعة الكويت

متحف الأنثروبولوجيا بكلية العلوم الاجتماعية نظم مؤتمر توثيق العمل الأثري في المناطق القاسية بمشاركة فرنسية ومحلية  

 

 

نظم متحف ومختبر الآثار والأنثروبولوجيا بكلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت بالتعاون مع المعهد الفرنسي للآثار مؤتمرا بعنوان البقاء.. توثيق العمل الأثري في المناطق القاسية، وذلك بحضور الشيخة ألطاف سالم العلي الصباح ود. وائل أبو عزيزة والمصور العالمي جيروم بولايير من فرنسا.

وشهد المؤتمر تقديم مشروع موقع البادية في صحراء الأردن الذي يعود ما بين ١١٠٠٠٥٠٠٠ سنة قبل الميلاد كمثال على أحد أصعب المواقع الأثرية التي تقع ضمن منطقة يصعب العمل فيها تحت حرارة ٤٥ درجة مئويةـ وتبعد عن أقرب مركز مدينة قرابة ٣ ساعات عبر طريق صحراوي

وقدم المشرف على البعثة الفرنسية د. وائل أبو عزيزة أهم الاكتشافات الأثرية التي تتمثل في مصائد حيوانات ضخمة تعرف ب kite site المليئة ببقايا عظام الحيوانات والأدوات الحجرية المستخدمة في عملية الصيد.

وفيما يخص عالم التصوير بهذا المجال، استعرض المصور العالمي جيروم بولايير تجربته الفريدة في عالم التصوير، من خلال انضمامه إلى فريق البعثة الأثرية في الأردن وتصوير يوميات العاملين في الحفريات الأثرية والصعوبات التي يواجهونها كقلة المياه والحيوانات المفترسة والمناخ القاسي.

كما اطلع الحضور على تجربة المصور الكويتي جابر الهندال بتصوير المواقع الأثرية في دولة الكويت باستخدام طائرة الدرون، مبينا إيجابيات وسلبيات التصوير الجوي.

هذا وافتتح على هامش المؤتمر معرضا للصور التي التقطها جيروم بولايير، والتي توثق بداية التنقيب الأثري حتى انتهاء العمل، بحضور كل من الشيخة ألطاف سالم العلي ود. حسين مراد من قسم الإعلام بكلية الآداب وطلبته، ود. حسن أشكناني وطلبة قسم الأنثروبولوجيا.

 

 

 


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock