جامعة الكويت

‏الحمود: اشتراط تقديم النسخة الأصلية للمجلة العلمية للبحث العلمي المنشور من أجل الترقية .. مخالفة جسيمة

صرح الدكتور / إبراهيم الحمود رئيس جمعية أعضاء هيئة التدريس بأن إدارة الشئون العلمية بالجامعة غدت من خلال فرمان غير علمي تشترط لقبول الأبحاث للترقية تقديم النسخة الأصلية الورقية للمجلة العلمية التي تم فيها نشر الورقة العلمية.

إن هذا الشرط الجديد وهو تعديل للائحة الخاصة بالترقيات بغير الطريق والإجراءات المنصوص عليها في اللوائح يعتبر مخالفة جسيمة يترتب عليها بطلان القرار وعدم مشروعيته.

وأضاف الدكتور / إبراهيم الحمود بأن واضع هذا الشرط يؤكد لنا بأنه لم يقم بالنشر في مجلات علمية مرموقة أو عالمية بحسبان عدم معلوميته بأن أهم المراكز البحثية في النشر أصبحت تقوم بالنشر عبر وسائل الاتصال الحديثة ولم تعد المطبوعات الورقية من ضمن أدوات النشر فيها.

وإذا كان مصدر القرار أثبت عدم حقيقة تفهمه لأدوات النشر العلمية الجديدة فهو يهدف دون شك إلى أن يطيل أمد الترقية ومواعيد استحقاقها لا لشيء إلا لعلة أو مرض في نفسه أو انتقاماً من أعضاء هيئة التدريس لأنه يشعر بتفوقهم عليه أو لأنه بطبيعته لا يحب الخير للآخرين وينزعج لعلوهم في مدارج العلم ومنصاته.

وإن هكذا شخصيات لا تستحق إقحامها قسرا في الجسد العلمي وجعلها مسئولة عن مستقبل العلماء.

وختم الدكتور / إبراهيم الحمود تصريحه بالقول بأن إقحام هذا الشرط في متطلبات ومستندات الترقية من شأنه فتح باب الطعون القضائية والمطالبة بالتعويض عن الأضرار التي يسببها هذا القرار ، وإن جمعية أعضاء هيئة التدريس ستلجأ إلى القيادة السياسية لوضع حد لهكذا سلوك مريب هدفه تدمير الجامعة والنيل من مرتبتها وهدم التقاليد والأعراف الأكاديمية وأن اللجوء للقيادة السياسية لتبيان الانحراف الخطير في الأسس والقواعد التي أضحت تنتهك من قبل الادارة الجامعية لاسيما فيما يمس الأخلاق والقيم والتقاليد الأكاديمية

أن إدارة الشئون العلمية تتهكم وتبتدع نصوص جديدة دون احترام القوانين بل تلوي طلبات لجان الترقيات وتغير ارادتها بشكل وصورة مغايرة للحقيقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock