جامعة الكويت

علوم المعلومات في كلية علوم وهندسة الحاسوب يستضيف ندوة “تداخل الجودة والمخاطر في تطوير نظم المعلومات وصيانتها”

 

ضمن سلسلة ندواته الشهرية، استضاف قسم علوم المعلومات بكلية علوم وهندسة الحاسوب بجامعة الكويت ندوة بعنوان «تداخل الجودة والمخاطر في تطوير نظم المعلومات وصيانتها» التي ألقاهاالأستاذ الدكتور قاسم صالح القائم بعمل رئيس قسم علوم المعلومات بكلية علوم وهندسة الحاسوب.

وتحدث الدكتور قاسم صالح عن التعامل السليم مع الجودة والمخاطر كونه أمر بالغ الأهمية خلال مشروع تطوير نظام المعلومات أو خلال تشغيله وصيانته. وشرح كيفية تحليل المسائل المتعلقة بالجودة والمخاطر كونها متشابكة بشدة ويجب النظر اليها بالترادف، وأوضح أنه في السابق لم ترد كلمة خطر في معيار ايزو 9001 للجودة مبينا أنه فقط في آخر تحديث للمعيار قد تم التركيز على اعتبارات المخاطر في الجودة.

 

وأوضح الدكتور قاسم صالح كيفية ارتباط الجودة والمخاطر في مراحل تطوير وتشغيل وصيانة نظم المعلومات والذي بدوره يقود إلى تطوير الهيكل لتصنيف المخاطر القائم على الجودة والذي يمكن استخدامه كأداة عامة لتحديد المخاطر أثناء تطوير نظام المعلومات وتشغيله. 

 

ويذكر أن الدكتور قاسم صالح حاصل على البكالوريوس والماجستير، والدكتوراه في علوم الحاسب الآلي من جامعة أوتاوا في كندا. كما عمل أ. د. قاسم كمتخصص في أنظمة الكمبيوتر لمدة 6 أعوام في شركة بيل كندا، ثم في جامعة الكويت. هو من كبار أعضاء IEEE وعضو محترف لدى ACM. تشمل اهتماماته البحثية هندسة البرمجيات، وأمن المعلومات، والجودة وإدارة المخاطر وإدارة المشاريع. وقد قام بتأليف كتاب جامعي بعنوان هندسة البرمجيات ونشر أكثر من  130 بحث في مجلاتومؤتمرات عالمية. وقد صنفت مجلة الأنظمة والبرمجيات الدكتور صالح ضمن العشرة الأوائل من الباحثين في مجال هندسة الأنظمة والبرمجيات في سبعة من تقييماتها السنوية والجدير بالذكر ان الدكتور صالح حاصل على العديد من الشهادات المهنية منها CPSEM، CISSP، PMP، PMP-RMP، PMPPBA، CQE، CSQE، JCP 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock