جامعة الكويت

د. خالد الفضالة من كلية الهندسة والبترول يحصل على جائزة الإنتاج العلمي في مجال العلوم الهندسة

كتبت: بدور طارق 

حصل الأستاذ المساعد في قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة والبترول ومدير مركز النانو تكنولوجي الدكتور خالد الفضالة على جائزة الإنتاج العلمي في مجال العلوم الهندسية

وهي احدى الجوائز الرئيسية لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي والمخصصة لتكريم الباحثين الكويتيين من حملة الدكتوراه في مجالات علمية وأدبية مختلفة، وقد حصل عليها د. خالد الفضالة عن طريق نشر 28 بحثا علميا في دوريات محكمة والمشاركة في19 مؤتمرا إقليميا وعالميا. 

وأفاد د. الفضالة أن طبيعة الأبحاث التيقدمها تتركز بشكل خاص على دراسة طرق تصنيع جديدة من عمليات إنتاج المواد المعدنية باستخدام المعالجات الميكانيكية الحرارية، وذلك لغرض تطوير البنية المجهرية للمواد من خلال تشكيل بلورات بأحجام فائقة الصغروما يترتب عليها من تحسين للخواص الميكانيكية. مشيرا إلى أن الدراسات المقدمة تهدف لإيجاد بدائل مطورة للطرق التقليدية المستخدمة في انتاج المواد المعدنية لهدف تحسين جودة وخواص المنتج المصنع وأيضا ترشيد الطاقة المستخدمة خلال عملية الانتاج.

وأوضح د. خالد الفضالة أن مجال إنتاج المواد المعدنية بأحجام بلورية فائقة الصغريعتبر من المجالات البحثية الواعدة في مجال علم وهندسة المواد، مبينا أنه خلال السنوات العشرين الأخيرة تم تطويرطرق جديدة مختلفة لانتاج مواد معدنية فائقة الصغروتطبيقها في مجالات هندسية متعددة كعمليات تشكيل المعادن (Metal Microforming) وأيضا تصنيع مادة التايتينيوم المطورة للإستخدامات الطبية (Medical Implants)  .

وتوجه د. خالد الفضالة بالشكر الجزيل لإدارة الأبحاث بجامعة الكويت كجهة دعم وممول رئيسي للعديد من الأبحاث المقدمة كإنتاج علمي. 

والجدير بالذكر أن د. خالد جبر الفضاله. أستاذ مساعد بقسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة والبترولجامعة الكويت. حاصل على الدكتوراة بتخصص هندسة ميكانيكية من جامعة إلينويإربانا شامبينالولايات المتحدة الأمريكية في عام 2004. كذلك، يشغل حاليا منصب مدير مركز مختبرات النانوتكنولوجي بكلية الهندسة والبترول.  

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock