قسم السلايدشو

تقرير حول أبرز الجوائز العالمية والإنجازات في عام 2018

سجل عام 2018 عددا كبيرا من الانجازات والجوائز المحلية والخليجية والعالمية المختلفة ومنها حصول الناشطة العراقية الأيزيدية نادية مراد على جائزة نوبل للسلام مناصفة مع دنيس مكويغي طبيب النساء والتوليد الكونغولي.
وفيما يلي تقرير عن أبرز تلك الانجازات والجوائز: 3 يناير: نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم يدشن القمر الصناعي (خليفة سات) الذي تم تصنيعه بأيدي فريق من المهندسين الاماراتيين .
8 يناير: الإعلامية الامريكية أوبرا وينفري أول امرأة سوداء تفوز بجائزة سيسيل بي ديميل الفخرية عن مجمل حياتها المهنية في حفل توزيع جوائز غولدن غلوب (الكرة الذهبية) في دورتها الـ 75 الذي اقيم في لوس أنجلوس.
10 يناير: وزير الصحة الكويتي الشيخ الدكتور باسل الصباح يعلن نجاح اول عملية لزراعة قلب صناعي لطفل كويتي بمشاركة فريق طبي الماني وأطباء كويتيين. 15 يناير: اكتشاف ديناصور في حجم غراب وهيئة طائر بريش ملون في شمال شرق الصين عاش قبل 161 مليون سنة في العصر الجوراسي.
18 يناير: وزير الصحة الكويتي الدكتور باسل الصباح يعلن نجاح اول عملية زراعة كبد في الكويت بيد فريق كويتي بقيادة الدكتور محمد جمال.
18 فبراير: فيلم (ثلاث لافتات إعلانية) يحصد معظم جوائز مهرجان الاكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون (بافتا) .
25 فبراير: الفيلم الروماني (لا تلمسني) للمخرجة أدينا بينتلي يحصد جائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي .
5 مارس: الإنجليزي غاري اولدمان يفوز بجائزة أفضل ممثل في حفل جوائز أكاديمية فنون السينما (أوسكار) عن دوره في فيلم (داركست أور) فيما حصلت الامريكية فرانسيس مكدورماند على جائزة أفضل ممثلة عن فيلم (ثلاث لوحات إعلانية) وفيلم (سطح الماء) على جائزة أفضل فيلم.
13 مارس: علماء بريطانيون ينجحون في التوصل الى طريقة لإعادة الحياة الى الأجزاء الميتة من القلب في حالة السكتة القلبية مما قد ينقذ حياة آلاف المرضى.
21 ابريل : الفنانة البريطانية أليس توملينسون تفوز بجائزة سوني العالمية للتصوير 2018 .
14 مايو : شون بين ومولي ويندسور يحصدان جوائز أفضل ممثل وأفضل ممثلة في مهرجان الاكاديمية البريطانية للتلفزيون (بافتا ) لعام 2018 .
19 مايو : الفيلم الدرامي الياباني ( مسألة عائلية ) يحصل على جائزة السعفة الذهبية كأفضل فيلم في مهرجان كان السينمائي لعام 2018 .
23 مايو : الروائية البولندية أولغا توكارتشوك تفوز بجائزة بوكر العالمية للرواية لعام 2018 عن روايتها (الترحال) .
28 يونيو : منظمة الصحة العالمية تصف دواء (كاربيتوسين) الذي يتحمل درجة الحرارة الشديدة مع الاحتفاظ بفاعليته لمدة ألف يوم بأنه ثورة في عالم القدرة على انقاذ الأمهات بعد الولادة .
1 يوليو : منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ( يونسكو ) تدرج واحة في السعودية وميناء مدينة قلهات التاريخي في سلطنة عمان على قائمة مواقع التراث العالمي .
19 يوليو : اكتشاف آثار هياكل عظمية بشرية داخل تابوت يعود تاريخه الى ما قبل الميلاد في مدينة الإسكندرية المصرية .
8 سبتمبر : الفيلم السوري (يوم أضعت ظلي ) للمخرج سؤدد كنعان يحصل على جائزة أسد المستقبل في مهرجان البندقية السينمائي 2018 فيما حصل فيلم (روما) على جائزة الأسد الذهبي .
18 سبتمبر : مهرجان ايمي 2018 للاعمال التلفزيونية يختتم فعالياته بحصول رايتشل بروسناهان على جائزة أفضل ممثلة وبيل هادر على جائزة أفضل ممثل .
.
6 أكتوبر : الناشطة العراقية الأيزيدية نادية مراد تحصل على جائزة نوبل للسلام مناصفة مع دنيس مكويغي طبيب النساء والتوليد الكونغولي .
17 أكتوبر : البريطانية آنا بيرنز تفوز بجائزة مان بوكر عن روايتها (بائع الحليب).
21 أكتوبر : فيلم “جوي” للمخرجة النمساوية الإيرانية الأصل سودابة مرتضى يحصل على جائزة أفضل فيلم في مهرجان لندن السينمائي الدولي.
29 أكتوبر : دولة الإمارات العربية المتحدة تطلق بنجاح قمرها الصناعي (خليفة سات) من مركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان.
20 نوفمبر / الفيلم الوثائقي ( وداعا حلب) انتاج ال(بي بي سي) يفوز بجائزة إيمي العالمية 2018 لفئة الوثائقيات .
25 نوفمبر / علماء الآثار يكتشفون مقبرة أثرية في مدينة الأقصر المصرية تعود الى أكثر من 3500 سنة .
27 نوفمبر / وكالة الفضاء الامريكية (ناسا) تنجح في إرسال المسبار ( إنسايت) للهبوط على سطح المريخ. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock