لقاءات أكاديمياقسم السلايدشوجامعة الكويتحصري أكاديميا

د. سليمان الجسار لـ «أكاديميا»: هناك إدانات بسرقات علمية في جامعة الكويت.. ولا يوجد ما يمنع من النشر في المجلة الهندية

  • طالب وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور باتخاذ الإجراءات الرادعة بحق أصحاب السرقات العلمية

أكاديميا/ خاص

أكد أستاذ التمويل في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت الدكتور سليمان الجسار أن الجامعة تعاني وبشكل كبير من مشكلة السرقات العلمية، بالإضافة إلى عدد من المشاكل الأكاديمية والإدارية فيها.

وأوضح الجسار في تصريح خاص لـ (أكاديميا) حول ما أثير عن نشر أبحاث علمية للأساتذة في جامعة الكويت بإحدى المجلات الهندية غير المعترف بها ولا المفهرسة، أن الأمر لا يشوبه أي مخالفة للوائح والقوانين في الجامعة، لافتاً إلى ان اللوائح الأكاديمية لا تمنع النشر في مثل هذه المجلات، ولكنه يجب أن يأخذ بعين الاعتبار عدم تقديم تلك الأبحاث المنشورة بهذه المجلات في عملية الترقيات للأساتذة.

ونوه إلى ان هذه المجلة التي يثار حولها الحديث بانها لا تلجأ إلى محكمين أكاديميين والنظر في البحث المقدم بشكل أكاديمي وعلمي، بل إنها تنشر في بعض الأحيان بالمقابل المادي.

ولفت إلى وجود بعض الأساتذة الذين نشروا أبحاثهم في هذه المجلة، ولكنهم لم يستغلوا تلك الأبحاث في ترقياتهم خاصة وانهم حصلوا على جميع درجاتهم العلمية وترقياتهم منذ سنوات -على حد علمه- أي انهم ليسوا في حاجة لنشر أبحاث لاستغلالها في الترقيات.

وأشار الجسار وجود إدانات بسرقات علمية لدى بعض الأساتذة من الكويتيين والوافدين، وذلك بعد ان أثبتت لجان التحقيق هذه السرقات، إلا انه لم يتخذ أي قرار بشأن أصحابها.

وطالب الجسار وزير التربية وزير التعليم العالي بالتحقيق في هذه السرقات واتخاذ الإجراءات الكفيلة والرادعة بحق أصحاب تلك السرقات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock