جامعة الكويت

“مدخل للصكوك” بالإدارية بالتعاون مع بيتك

 

 

 

ضمن الموسم الثقافي لقسم التمويل والمنشآت المالية في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت، وبالتعاون مع نادي التمويل التابع للقسم، نظّم بيت التمويل الكويتي (بيتك) دورة بعنوان «مدخل للصكوك» لطلبة الكلية العلوم الإدارية، وحاضر فيها المدير التنفيذي لسوق النقد في إدارة الخزانة في «بيتك» محمد الدويلة، وبحضور عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس وطلبة وطالبات الكلية.

حيث أكد د. سعود الثاقب عضو هيئة التدريس في قسم التمويل أن هذه الندوة تأتي لتسليط الضوء على أهم المواضيع الاقتصادية التي تهم طلبة الكلية بشكل عام ومحاولة من القسم في ربط المحتوي الأكاديمي بالواقع العملي، وإبراز التحولات في الأسواق المحلية لدعم وتحفيز الطلبة، وإظهار قدوات تحمس الطلبة على الإبداع والاستمرار في عالم الاستثمار الإسلامي.

كما استعرض الدويلة خلال الندوة أهمية وخصائص منتج الصكوك والتعريف بالتطبيقات العملية لهذا المنتج في الأسواق المالية، فيما بيّن أنواعه وتصنيفاته من منظور استثماري، موضحاً أنواع أسواق الصكوك الأولوية والثانوية، وكذلك الفرق بين الصكوك والسندات، والمخاطر المرتبطة بالصكوك، والتوجهات الجديدة في أسواق الصكوك، ولفت أن منتج الصكوك يشهد نمواً وإقبالاً كبيرين كونه يمثل بديلاً للأوراق المالية التقليدية ذات الدخل الثابت، فضلاً عن أن أسواق معظم الدول الإسلامية هي أسواق ناشئة، مما يؤثر إيجابياً في إصدارات الصكوك.

ونوه بالانتشار الواسع لمفهوم وثقافة صناعة التمويل الإسلامي ومنتجاته وأدواته على مستوى العالم، ولجوء العديد من الدول والمؤسسات إلى الصكوك لفتح مصادر تمويل جديدة، لافتا إلى أن الصكوك تمثل بديلاً مناسباً توظف فيه المصارف الإسلامية فوائضها المالية.

وأوضح أنه تأتي هذه المبادرة استمراراً للعلاقة المتميزة بين «بيتك» والطلبة في الجامعات، وضمن إطار المسؤولية الاجتماعية للبنك والسعي المتواصل لنشر مفهوم الصيرفة الإسلامية وإبراز أهميتها ودورها في الاقتصاد العالمي، وكذلك بهدف تعزيز خبرة الطلاب وإثراء الخبرات التعليمية من خلال إتاحة الفرص التعليمية والتدريبية.

وأشار د.الثاقب إلى أن الهدف الأساسي من هذه الندوة هو زيادة وعي الطلبة في الاستثمار الإسلامي خصوصا على المستوي العالمي، وذلك في إطار الدور الذي تقوم به جامعة الكويت لتأهيل الكوادر الوطنية في هذا المجال آملين أن يكون منهم من يساهم في التطوير والارتقاء بهذا القطاع، وفي الختام شكر تفاعل الطلبة وحضورهم واهتمامهم بمحتوى الندوة وكذلك تقدم بجزيل الشكر للمدير التنفيذي لسوق النقد في إدارة الخزانة في «بيتك» محمد الدويلة وفريق العلاقات العامة بيت التمويل الكويتي (بيتك) لتلبيتهم الدعوة والمساهمة في انجاح الندوة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock