جامعة الكويت

الإدارية تنظم “جلسة حوارية حول ريادة الأعمال والابتكار “

 

 

 

 

 

ضمن سلسلة الجلسات الحوارية التي كونت قصص النجاح حول ريادة الأعمال والابتكار نظم نادي الإدارة والتسويق بالتعاون مع وزارة الدولة لشؤون الشباب جلسة حوارية يحاور فيها د. مشاري الناهض عضو هيئة التدريس بكلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت ” أحد رواد الأعمال البارزين في مجال صناعة الابتكار السيد يوسف الشايع “.

بداية تقدم وفد من وزارة الدولة لشؤون الشباب بعرض سينيمائي متضمناً بعض إنجازات الوازرة وما تقدمه من تشجيع ودعم من خلال مسابقات وجوائز قيمة، تهدف إلى غرس وترسيخ مفهوم المبادرة للعمل الإبداعي والريادي في شتى المجالات العلمية والعملية.

ومن جهته بدأ الشايع حديثه عن قصته الشخصية، التي بدأت بعد تخرجه من ثانوية عبدالله العتيبي ومن ثم إلتحاقه بجامعة AUK تخصص محاسبة، موضحاً أنه في تلك الفترة قرر عمل أول مشروع حقيقي له وهو Fun tag والذي بدوره كان بداية الانطلاقة الأولية لتأسيس مشاريع أخرى في سوق العمل الوطني.

وأوضح الشايع أن الدراسة العلمية والنظرية هي جوهر الأساس للانفتاح على التغيير، واتخاذ القرار وهي البوابة التي تتفتح من خلالها مدارك العقل الريادي للدفع بأفكاره إلى السوق المهيّأة لإنجاحه في الابتكار الاقتصادي، وهذا السبب الرئيسي الذي جعله يتخصص التمويل إلى جانب تخصصه الأساسي المحاسبة.

وتطرق الشايع في حديثه إلى موضوع التحديات والمنافسات في تقديم المنتجات والخدمات المثيلة، والتي لابد أن تتسم بالملامح النفعية وعوامل الجذب التي تجعلها فريدة ومتميزة ومختلفة مقارنة بأي بديل منافس وهذا هو الأسلوب المتبع في مشروعه الأكبر نادي flare الصحي.

وذكر الشايع أن طبيعة العلاقة بينه وبين شركاءه تقوم على المنفعة المتبادلة، فالمبتكر يحتاج إلى رائد الأعمال للدفع بأفكاره إلى السوق، ويحتاج رائد الأعمال لأفكار المبتكر التي تهزّ السوق ومن تلك الفكرة أسس الشايع عدة مشاريع متميزة ومهيمنه في بيئة العمل المحلي.

وعن تجربته ونصائحه حول ريادة الأعمال قال الشايع ” أن السوق عبارة عن معركة حربية مستمرة لذلك من الضروري خلق مشاريع مذهلة ومختلفة لضمان الأمان المهني، فلذلك افتتحت مطعمي الهندي الذي يختلف كل الاختلاف عن فكرة النادي الصحي واعتمدت على التنوع في مشاريعي حتى لا أتعرض للفشل فالسوق الجامد دائما يخسر في معركة التسابق الزمني مع الأسواق المحلية والعالمية “.

وفي نهاية الحوار تم فتح باب النقاش لاستقبال أسئلة الحضور، ثم قدم الشايع هدايا للحضور وبدوره قدم الناهض درعا تذكاريا للسيد يوسف الشايع، متقدما بجزيل الشكر والامتننان لنادي الإدارة والتسويق ووزارة الدولة لشؤون الشباب على جهودهم البناءة في تنظيم الجلسات الحوارية التي تعرض تجارب رواد الأعمال المثمرة على الطلبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock