الجامعات الخاصة

فرح الحميضي: عناصر نجاح المشروع تتمثل في تحديد الفكرة وإدارة الوقت واختيار فريق العمل الناجح

 

 

  • السبيعي لـ «الأنباء» نادي الإدارة والتسويق بالكلية يهدف إلى تثقيف الطلبة ونشر الوعي بكيفية تأسيس المشاريع الصغيرة

 

آلاء خليفة

نظم نادي الإدارة والتسويق بكلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت جلسة حوارية مع فرح الحميضي «احدى رائدات الاعمال البارزات في الكويت» حول ريادة الاعمال والابتكار، وقد أدار الجلسة د.مشاري الناهض بحضور ممثلين عن وزارة الدولة لشؤون الشباب الشريك الإعلامي للنادي، وذلك ظهر امس في كلية العلوم الادارية بجامعة الكويت وسط حضور كثيف من طلاب وطالبات كلية العلوم الادارية بجامعة الكويت.

وقد أوضحت الحميضي أنها تخرجت من الجامعة الأميركية في الشارقة بعد ان درست هندسة الديكور والتصميم الداخلي كما درست إدارة الاعمال وحازت شهادة الماجستير من ماسترخت لإدارة الاعمال في الكويت.

ولفتت الحميضي إلى أنها بدأت عملها وسط أهلها وأصدقائها والمحيطين من حولها عام 2006 وعملت على إدارة شركة interior المتخصصة في مجال التصميم الداخلي وبناء المجسمات العقارية وقامت بتصميم ديكور مجموعة من المطاعم والفنادق والفلل ومن ثم أسست شركة Pieces By Farah التي قدمت من خلالها مجموعة من اجمل القطع الفنية الفريدة التي يمكن لكل شخص استخدامها واختيار الالوان التي تتناسب مع ذوقه.

واستطردت الحميضي قائلة: ومن ثم حدثت الأزمة المالية الي ضربت الاقتصاد والبورصة ونظرا لأن الخدمة التي أقدمها ليست سلعة استهلاكية فتوقفت جميع مشاريعي موضحة انها كان لديها في المكتب حينها 30 موظفا وكان لابد من التفكير في اعادة استخدام فريق العمل الموجود لعمل شيء جديد وألا تعتمد على مصدر واحد وهو التصميم الداخلي.

وأفادت الحميضي بأنها في 2008 اتخذت قرارا بتنويع مصادر الدخل، جاءت فكرة «صمم منزلك» كما قدمت العديد من دورات التصميم الداخلي وكان هناك إقبال عليها ليس فقط في الكويت وإنما في دول الخليج والتي كانت تهدف الى تعليم الشخص كيف يصمم منزله وإعطائه أساسيات التصميم ليس لجعله مصمما داخليا ولكن لمساعدته على تصميم مشروعه بمفرده.

ومن ناحية أخرى قالت الحميضي: شاركت في عدة معارض منها معرض Maison & Objet الذي أقيم في باريس وهو معرض سنوي يجمع ابرز وجوه التصميم الداخلي وتصميم الديكور في العالم.

ومن ثم مع ظهور السوشيال الميديا بدأت أعطي نصائح في التصميم الداخلي ووجدت إقبالا كبيرا، كما قدمنا برنامج تصاميم على تلفزيون الكويت وحاليا نحن في الموسم الثالث، لافتة الى أن كل حلقة تهتم بجزء من التصميم الداخلي والموسم الثاني سلطنا الضوء على مصممين ومعماريين كويتيين والموسم الثالث سافرنا إلى اندونيسيا ومصر ولبنان وسنذهب إلى المغرب قريبا لتسليط الضوء على تجارب تلك الدول والاستفادة منها.

وذكرت الحميضي أنها عندما تعين أشخاصا جددا بالشركة لابد ان يتمتعوا بمهارات وطاقة على العطاء والتجديد.

وفي ردها على سؤال حول كيفية نجاحها في تأسيس مشروعها ونصائحها للطلاب والطالبات الراغبين في تأسيس مشاريع صغيرة: الغالبية يعتقدون ان التصميم الداخلي للنساء فقط ولكن هذه نظرة خاطئة فتعاملنا مع الرجال اكثر، موضحة أن ريادة الأعمال غير مقتصرة فقط على الرجال وإنما للنساء مكان ومتميزات في هذا المجال.

وأفادت الحميضي بأن ريادة الأعمال خبرة اكثر من أنها دراسة وانصح الطلبة بأن يحصلوا على الماجستير ولكن ليس مباشرة بعد التخرج وإنما بعد مرور 4 سنوات على الأقل من التخرج لمزيد من الخبرة.

وأفادت بأنها عندما تواجهها لحظات تعب وإحباط تتذكر الأمور الإيجابية في حياتها العملية بما يعطيها دافعا للاستمرار.

وأكدت ضرورة احترام الوقت والمواعيد وإعطاء الاسرة وقتها كما نعطي العمل وقته، وأيضا هناك وقت للعلاقات الاجتماعية بالشكل الذي يؤدي الى تحقيق التوازن المطلوب.

وتحدثت الحميضي عن عناصر نجاح المشروع كنصيحة للطلاب والطالبات، حيث ذكرت ان ابرز العناصر تتمثل في تحديد الفكرة وإدارة الوقت واختيار فريق العمل الناجح.

وأعلنت الحميضي ان في شهر يناير المقبل سوف يتم تنظيم معرض يجمع المعماريين الخليجيين والطلبة أيضا لعرض الاعمال الخاص بالتصميم الداخلي.

وعقب انتهاء الجلسة الحوارية أوضح رئيس نادي الإدارة والتسويق بكلية العلوم الادارية بجامعة الكويت عبدالله السبيعي في تصريح خاص لـ «الأنباء» ان النادي نظم جلسة حوارية استضفنا من خلالها فرح الحميضي بحضور ممثلين من وزارة الدولة لشؤون الشباب الشريك الإعلامي للنادي.

وذكر السبيعي أن النادي ينظم ندوات وجلسات حوارية طيلة العام الدراسي من اجل افادة الطلاب والطالبات من خلال استضافة شخصيات لها تأثير في المجتمع للجلوس مع الطلبة وإسداء النصائح لهم بكيفية تأسيس مشاريعهم الصغيرة ونقل تجارب نجاحهم في مجال المال والأعمال.

وأفاد بأن النادي سينظم ندوة أسبوعيا واستضافة شخصيات مختلفة في كل أسبوع.

وأردف السبيعي قائلا: يهدف نادي الإدارة والتسويق الى تثقيف طلاب وطالبات كلية العلوم الإدارية من ناحية إدارة المشاريع الصغيرة وكيفية تخطي المشاكل التي تواجه تأسيس مشاريعهم، موجها جزيل الشكر والتقدير إلى د.مشاري الناهض ولوزارة الدولة لشؤون الشباب لتعاونهم المثمر مع النادي لما فيه تحقيق المصلحة العامة ونشر الثقافة والوعي بين الطلاب.

 

المصدر: الانباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock