قسم السلايدشوالتطبيقيحصري أكاديميا

ديوان المحاسبة: (التطبيقي) جاهزة للتعامل مع مخاطر تقنية المعلومات وجامعة الكويت غير جاهزة وضعيفة

بعد دراسة أعدها الديوان عن جاهزية 69 جهة حكومية للتعامل مع الكوارث

أكاديميا/ خاص

كشف تقرير لديوان المحاسبة عن عدم جاهزية معظم الجهات الحكومية للتعامل مع تأثير الكوارث على أنظمة تقنية المعلومات والخدمات المقدمة من خلالها.

وأشار التقرير في دارسة أعدها حول استعدادات الجهات الحكومية للتعامل مع المخاطر العالية وتأثير الكوارث على أنظمة المعلومات التي تتعرض لها إلى درجة الجاهزية لتلك الجهات وتصنيفها إلى إلى فئات ( A – B –C – D – F) حيث وضع البنك المركزي في التصنيف الأول الفئة (A) بدرجة جاهزية عالية وبنسبة من 80% إلى 100%، فيما جاءت شركة البترول الكويتية ومؤسسات التأمينات الاجتماعية والحرس الوطني في المستوى الثاني الفئة ( (B بدرجة جاهزية جيدة وبنسبة من 60% إلى 80%، وجاءت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في المرتبة المستوى الثالث والفئة (C) وبدرجة جاهزية مقبولة وبنسبة 40% إلى 60%.

في حين أشار التقرير إلى عدم جاهزية جامعة الكويت في التعامل مع تأثير الكوارث على أنظمة تقنية المعلومات والخدمات المقدمة من خلالها وجاءت في التصنيف الأخير الفئة (F ) بدرجة جاهزية ضعيفة وبنسبة من صفر إلى 20%

وأوضح التقرير انه و في عصر التطور والتقدم التكنولوجي تعتمد الجهات الحكومية علـى أجهزة الحاسوب والبرمجيات والشبكات لتنفيذ المهام المنوطة بها إلا ان هذه التكنولوجيـا قد تتعرض للعديد من المخاطر التي تؤدي إلى توقفها عن العمل الفترات متفاوتة وذلك نتيجة للكوارث التي قد تقع على هذه الجهات، موضحاً ان الكوارث هي الحوادث غير المتوقعة والتحول المفاجئ في أسلوب الحياة الناجم عن قوى الطبيعة (الحرائق، الزلازل، الفيضانات… الخ، أو بسبب فعل الإنسان (التلاعب بالبيانات والمعلومات أو مسحها، القصور والإهمال، الإضراب عن العمل، القرصنة وفيروسات الحاسوب. .. الخ)، ويترتب عليها خسائر مادية كبيرة أو إصابات أو وفيات أو تدمير في الممتلكات.

وأشار التقرير إلى قام ديوان المحاسبة بدراسة مدى جاهزية 69 جهة حكومية للكوارث التي قد تطرأ من أصل 88 جهة مشمولة بالرقابة والذي يمثل 78% من اجمالي الجهات الحكومية ولم تشمل الدراسة بعض الجهات لعدة أسباب منها عدم رد الجهة على الاستبيان المرسل، أو أن الجهة قد تم تصفيتها أو تم نقل نشاطها إلى الجهات الأخرى، أو أن تكون الجهة حديثة الإنشاء ولم يتم الانتهاء من إعداد نظم معلومات فيها حتى تاريخ إعداد الدراسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock